السفاري والتخييمسياحة

التخييم في محمية وادي الحيتان.. تعرف على أهم 5 فوائد

التخييم في محمية وادي الحيتان، تتميز محمية وادي الحيتان بالهدوء وطبيعتها الخلابة التي تسحر كل من زارها، التخييم  camping”” هو عبارة عن نشاط ترفيهي حيث يغادر فيها المشتركون المناطق التي توجد فيها منازلهم والمناطق الحضارية والمدينة ويستمتعون بالمناظر الطبيعية التي تحيط بهم من كل مكان.

ويعد التخييم من العوامل الأساسية التي تساعد الفرد في الاعتماد على الذات والتعامل ضمن فريق واحد، ولا يعتمد مصطلح التخييم على الأفراد الذين يقومون بالتخييم من أجل المتعة فقط.

التخييم في محمية وادي الحيتان

 بل يندرج تحت مفهوم تخييم الأفراد الذين لا مأوى لهم ويعيشوا في الهواء الطلق وأيضاً في المناطق التي لا تتضمن مساكن متطورة تكنولوجياً، ويمكن القيام بالتخييم من أجل ممارسة عدد من الأنشطة مثل: التسلق، الصيد، اليوجا، ركوب الدرجات النارية والدرجات الجبلية، المشي لمسافات طويلة، سباق المراكب، التزلق علي الرمال، وأيضاً هواية التأمل في ملكوت الله.

ويعتمد التخييم أحيانًا على كارفان وهو عبارة عن بيت متنقل ويكون مزوداً بالكهرباء، وآثاث، ومصدر للحرارة.

إليك بعض الخطوات لرحلة تخييم آمنة:

اختيار مكان مناسب للتخيم

ابتعد عن المنحدرات والأماكن المنخفضة، والإطلاع على أحوال الطقس، ويفضل أن تكون قريباً من الخدمات في وجود العائلات وخاصة الاطفال، وجود حقيبة للإسعافات الأولية.

اختيار خيمة مناسبة

واختيار ملابس تناسب الليل حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ وملابس تناسب النهار حيث ترتفع درجات الحراة فيكون الجو حار وجاف.

إحضار كريم واقي من الشمس، مع وجود نظارات وقبعة للحماية من الشمس، مولد للكهرباء.

اختيار أطعمه لا تحتاج إلى التبريد مثل المعلبات.

التدريب على نصب الخيمة ونصبها في أماكن بعيدة عن الأشجار، والتدريب أيضّا على إطفاء الحرائق.

التخييم في محمية وادي الحيتان

التخييم في محمية وادي الحيتان:

تقع محمية وادي الحيتان في الفيوم وكانت جزء من محيط في منطقة شمال إفريقيا ضمن بحر يسمي بحر “تيث”، حيث تقع محمية وادي الحيتان على بعد 150 كم من القاهرة وتبعد عن وادي الريان 40 كم، وتقع محمية وادي الحيتان في وادي الريان، وداخل الوادي يوجد صخرة تطلق عليها صخرة الألمان ويًقال أنها منذ الحرب العالمية التانية.

تخيل أن التخييم في محمية وادي الحيتان هو أن تكون في قاع محيط وهناك حوالي  10 هياكل لحيتان وأكثر من300  حوت من قبل 40 مليون سنة، وترى أمام عيناك الطبيعة الخلابة وسحر السماء التي تظهر بها المجرات والكواكب والنجوم وذراع المجرة بشكل واضح خاصة عندما يكون القمر محاق أو هلال وليس بدر.

ومن جمالها يأتي إليها المصورين لالتقاط بعض الصور المذهلة لما يظهر في سماء منطقة وادي الحيتان لصفاء سمائها وبعدها عن التلوث البيئي.

أقرا أيضا: شروط التخييم في مصر

تتميز محمية وادي الحيتان بأنها من أفضل الأماكن للرصد الفلكي لشكل السماء الصافيهطة وبعدها عن أماكن التلوث البيئي. وتم تصنيف منطقة وادي الحيتان كمنطقة تراث عالمي عام 2005 واختارتها اليونسكو باعتبارها أول منطقة مصرية للتراث العالمي للهياكل العظمية وسادس منطقه على المستوى العربي.

النجوم في سماء وادي الحيتان

تعد محمية وادي الحيتان بيئة ملائمة للحيوانات المهددة بالإنقراض مثل الغزال الأبيض وثعلب الفنك والذئب وبعض الطيور المهاجرة مثل الصقر الحر وصقر شاهين وصقر الغزال، وأنواع أخرى من الطيور المهاجرة. وبسبب أهمية تلك المحمية أهتمت بها الدولة وأقامت ما يقارب من 18 مشروع. لما حققته من جذب سياحي، حيث تم تمهيد الطريق وتسهيل حركة الدخول والخروج، كما تم تزويده بشاشات عرض لتعرض كل الأفلام الوثائقية عن هذا المكان.

كما تضم المحمية أول متحف من نوعه في الشرق الأوسط للحفريات، داخل ذلك المتحف يوجد حوت “الباسيلو سورس ايزيس” كما توضح الأطراف الخلفية لهذا الحوت بالغ أهميتها في إثبات تطور الحيتان من كائنات أرضية تعيش على اليابس إلى كائنات بحرية تعيش في البحر.

حفريات في محمية وادي الحيتان

فوائد التخييم في محمية وادي الحيتان

  • الجلوس في الشمس لفترات طويلة تساعد في الحصول على فيتامين “د” مما يقوي من نمو العظام والأسنان  وخاصة الأطفال ولكن ينصح بعدم التعرض للشمس بشكل مباشر لأكثر من 15 دقيقة.
  • التخييم وسط الطبيعة بعيداً عن عوادم السيارات يساعد على استنشاق هواء نقي مما يساعد علي زيادة نسبة الأكسجين في الدم وكلما زاد الأكسجين كلما ارتفعت مناعة الجسم والهضم والاسترخاء والتقليل من التوتر والاكتئاب.
  • تعزيز روح الفريق وتحسين سلوك الفرد.
  • يعتبر التخييم مكان بعيداً عن العمل والمدينة، حيث تؤكد الدراسات الأمريكية أن التعامل بأريحية بين الأفراد يزيد من عمر الفرد ويحسن مشاكل الذاكرة.
  • يساعد التخييم على تناول الأكل الصحي مثل: شواء اللحم والسمك والابتعاد عن الوجبات السريعة غير الصحية، ويِنصح بتناول المكسرات والفواكه.

تكلفة الزيارة لمحمية وادي الحيتان :

تتراوح تكلفة المبيت والعشاء والذهاب والعودة للمحمية من 500 جنيه إلى 600 جنيه، وتبلغ سعر تذكرة الدخول محمية وادي الحيتان 5  جنيهات. وثمن تذكرة المبيت 50 جنيه للمصري و200 جنيه للأجنبي.

بحيرات في وادي الحيتان

وفي الختام شارك معنا تجربتك في التخييم بمحمية وادي الحيتان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!