سياحة

جنوب إفريقيا السياحية.. 21 وجهة سياحية تُلبي احتياجاتك..الجزء الأول

المحتويات إخفاء

دائمًا ما يشاع أن جنوب إفريقيا السياحية هي روح الجنة على الأرض. فهناك ستستطيع أن تحيا بطريق البر، والبحر، والجو حياة مختلفة؛ وتجاربًا ثرية، ولحظات ستحرص على الاستمتاع بها، وتوثيقها. فياترى ما هي أهم الوجهات السياحية التي ستلبي احتياجاتك في جنوب إفريقيا؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال الأسطر التالية.

طبيعة الوجهات السياحية بجنوب إفريقيا السياحية

إنها عاصمة المغامرة في العالم، فهي تفتح أمامك ما يتجاوز المائة وثلاثين طريقة لاستغلال إجازتك بها، يكفي أن تكون البدايات من أعلى الجبال حيث الهبوط، وتجمعات المياه البيضاء، والغوص حتى الوصول إلى قفص سمك القرش!

سترى بإفريقيا انتشار عباد الشمس على الساحل الذي يقترب من الثلاثة آلاف كيلو متر، هناك الكثير من الفرص كذلك لممارسة رياضة الجولف، والمشي لمسافات طويلة، وتسلق الجبال لمشاهدة شروق الشمس أيضًا، ويُمكنك أن تجوب الطبيعة صحراء أو غابات.

هل أنت من محبي التسوق؟ ستجد في جنوب إفريقيا جميع درجات التسوق، وأنواعه. ستحظى بفرصة تجربة المأكولات المحلية والعالمية، وستنطلق نحو اكتشاف الحياة البرية المثيرة بكل تفاصيلها؛ وستحتك بحيوانات البر من زرافات وحُمر وحشية، وبحيوانات البحر وعلى رأسها الحيتان ، وسترى الأنواع اللانهائية من الطيور وستتعرف على جهود المجتمع الجنوب الإفريقي في الحفاظ على هذه الثروات الطبيعية.

وبجنوب إفريقيا ستتعرف على كفاح الشعب من أجل نيل الحرية، وآثار هذا التراث الفكري والثقافي والتاريخي على أرض الواقع، وكيف حدث التغيير على هذه الأرض.

كيب تاون وجنوب إفريقيا السياحية

تقع كيب تاون على طرف شبه جزيرة كيب، وهي محمية طبيعية داخل منتزه جبل تيبل الوطني . كان الملاح بارتولو ميو دياس قد أطلق عليها في البداية “رأس العاصفة” وهي تضم منارة توجد بها منذ عام 1859 . وهناك بكيب تاون ستحظى برحلة القطار الجبلي المائل ، ولمدة ثلاث دقائق لتعبر السبعة وثمانين مترًا فوق سطح البحر.

تنتشر بكيب تاون النباتات والحيوانات، وأكثر من مائتي وخمسين نوعًا من الطيور، والقردة، فضلًا عن وجود متجر التحف، والمطعم العالمي بها. ويُنصح بزيارة أبرز معالم كيب تاون وهي محمية كيب بوينت الطبيعية في الفترة من أكتوبر إلى سبتمبر، وهي مناسبة للبالغين والأطفال.

شاطيء بولدرز

يشتهر شاطيء بولدرز، بالقرب من سيمون في خليج فولس كمستعمرة للبطريق، وبشاطيء يتمتع برمال بيضاء ونظيفة. فالشاطيء يعتبر موطنًا لما لا يقل عن ثلاثة آلاف نوعًا من طيور البطريق الإفريقية، مع كون شاطيء فوكسي وجهة سياحية ممتازة، ستجد أنك تفسح لأطفالك مجالًا للاستمتاع بعالم البطاريق، ملتزمين في ذلك بالمسافات الآمنة ؛ كي لا تصيبهم المناقير الحادة للبطاريق. يوجد بحديقة الشاطيء طيور أخرى، وثدييات صغيرة، في حين أن الدلافين والحيتان تنعم بحياتها البحرية قبالة الشاطيء.

الواجهة المائية V&A

تم إطلاق V&A على الواجهة البحرية انتقاءًا للأحرف الأولى لأسماء الملكة فيكتوريا وابنها ألفريد، وتعد هذه الواجهة البحرية إحدى أفضل مناطق الجذب السياحي للسياح، والعائلات المحلية في جنوب إفريقيا على حد سواء. فبالواجهة البحرية V&A ستحظى بمئات المنافذ للتسوق، ومحلات التحف، والمطاعم الفاخرة، والكثير من العروض الفنية والترفيهية التي تعرض بشكل حي ومجاني.

هذا بالإضافة إلى ورش العمل الإبداعية، وعروض الدُمى، والحفلات الموسيقية. فضلًا عن زيارة المتاحف، وزيارة حوض الأسماك الشهير والعائلي “محيطان” مارسوا العديد من الأنشطة والرياضات بالهواء الطلق، بما في ذلك الرحلات البحرية الممتعة، ورحلات الهليكوبتر، واستئجار القوارب أيضًا.

جبل الطاولة

يعد جبل الطاولة والذي يبلغ ارتفاعه ثلاثة آلاف وخمسمائة وستين قدماً أحد أكثر الرموز الطبيعية شهرة في العالم. وذلك لقمته المستطحة والمميز والتى استمد اسمه بفضل هيئتها. ويحظى جبل الطاولة بشعبية كبيرة لدى السياح والسكان المحليين، ومن جوانب الترفيه هناك ستجد ركوب التلفريك لمدة خمس دقائق، و أيضاً المشي لمسافات طويلة حتى القمة . وفي كلتا الحالتين ستستمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة ، خاصة إذا كنت تتنزه بأعلى المندرات أو بالتلفريك، وهناك ستجد المطعم الذي ستقوم بتحضير طلبك فيه بنفسك.

الوقت مفتوح على مدار العام لزيارة جبل الطاولة، وتجربة التلفريك، ولكن قد تُستثنى بعض الساعات نتيجة تغير الأحوال الجوية.

جزيرة روبن

جنوب إفريقيا السياحية وجزيرة روبن
جنوب إفريقيا السياحية وجزيرة روبن

تمثل زيارة جزيرة روبن الرحلة الشاعرية إلى بقعة لطالما كانت مستعمرة لتنفيذ العقوبات سابقًا، فبها تم تنفيذ حكم الاعتقال للعديد من الرموز الثورية، وعلى رأسهم نيلسون مانديلا. وهي اليوم تتمتع بوضع رمزي مثل جبل الطاولة، وتمثل أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. وتوقع أن يكون مرشدوك قد تعرضوا للسجن مسبقًا، فمعرفتهم بتاريخ هذا الرمز تتفوق على معرفة من اكتسب العلم حديثًا. هناك معرضاً تفاعليًا ببوابة نيلسون مانديلا، وهناك ستستغرق رحلتك الساعتين متضمنة زيارة المعتقلات الأثرية ، وجولة حول الجزيرة.

متحف فرانشويك للمحركات

إنه الوجهة المثالية لجنوب إفريقية لمحبي السيارات القديمة والحديثة. فيضم متحف فرانشويك مجموعة رائعة من المركبات، والدراجات النارية ، والدراجات العادية، والتذكارات الرائعة التي تتضمن دراجة ثلاثية العجلات بمحرك بييستين 1898 وسيارة إنزو فراري فائقة الأداء لعام 2003. كما ينتشر بالمتحف مجموعة السيارات المخضرومة والعتيقة التي يعود عمرها إلى الماضي بستين ، أو خمسة وأربعين عامًا تحديدًا. ويضم المتحف أربع قاعات مرتبة زمنيًا بشكل يصور تطور شكل السيارات.

مركز خوا تتو الثقافي وجنوب إفريقيا السياحية

وهو مركز للتعليم والثقافة بسان في جنوب إفريقيا، ويوفر تجربة تعليمية أصيلة وفريدة من نوعها، تعود لأول امتداد عائلي بجنوب إفريقيا من الأجداد وحتى الأحفاد. وهناك ستتعرف على تاريخ المكان، ولغة “النقر” المعقدة. إلى جانب مهارات التتبع والرسم في فن الروك. ويقدم مركز خوا تتو معرضًا فوتوغرافيًا عميقًا؛ لمساعدة الزائرين على الاقتراب من واقع سان اليوم؛ خاصة ما يتعلق بنزع ملكية الأراضي، والموارد الطبيعية . يمكنك الاستمتاع بالحياة البرية المحلية، وأنواع النباتات الوفيرة أيضاً. وتستمر الجولات بخوا تتتو سان لما يقرب من الثلاث ساعات.

مصنع نيولاندز وجنوب إفريقيا السياحية

تظهر الجولة في مصنع الجعة بنيولاندز، عملية التخمير من البداية وحتى الوصول للصورة النهائية والمنعشة، ولقد تم تصنيع البيرة لأول مرة في هذا المكان بواسطة بيتر فيساجي في عام 1658 ، وتطورت من مرحلة قوية إلى أقوى. وأثناء تلك الجولة يتم التعرف على خط الانتاج كاملًا، بما في ذلك طريقة التعبئة السريعة، وكيف يتم الأمر من خلال الالتزام بمتطلبات الجودة.

جروت كونستانتيا وجنوب إفريقيا السياحية

وتعتبر من أشهر مزارع حصد، وإعداد النبيذ بجنوب إفريقيا، ويعود تاريخها إلى سيمون فان دير ستيل ؛ تحديدًا إلى عام 1685. وتاريخها الموثق يثعرض بداخل هذا الأثر مع عربات النبيذ، والمتحف الذي يضم أواني الشرب وطرق تخزين النبيذ تمامًا مثل باديء الأمر.

عالم الطيور وجنوب إفريقيا السياحية

هي واحدة من أكثر مناطق الجذب السياحي شهرة في جنوب إفريقيا، تعد حديقة الطيور أكبر متنزه للطيور في إفريقيا، ويجب زيارتها لمحبيهم. تقع حديقة الطيور في خليج هاوت الجميل، وتضم أكثر من أربعمائة نوع، بما في ذلك ثلاثة آلاف طائر، ومنهم ذلك الببغاوات، التوراكو، وطيور النحام، والحيوانات الصغيرة، التي تضم أنواعًا مختلفة من القرود، مثل: الطمارين، والرخاميات، والبابون، وقرد السنجاب المبهج الذي يحبه الأطفال. فعالم الطيور هو مركز لإعادة تربية وتأهيل الأنواع المهددة بالانقراض، وتلك المُصابة.

كهوف كانجو بطريق الحديقة

إذا كنت تستمتع بالنزول تحت الأرض لاستكشاف هذا العالم؛ فإن زيارة كهوف كانجو في جبال سوارت بيرج، على بعد ثلاثين كيلو مترًا شمال أودشورن هي الطريق الذي ستسلكه لتحقيق هذا الأمر. يبلغ عمر كهوف كانجو عشرين مليون عامًا، وهي تكونت من خلال تطور التكوين الخاص ببعض الغرف التي لا يُمكن أن تُرى بسهولة، وهي ممتدة من طبقة الصخور الجيرية الصلبة. ستعطيك الكهوف فرصة لاستكشاف بعض تشكيلات الصواعد سواء على المستوى القياسي أو المغامرة تحت الأرض. مع الأخذ في الاعتبار أن دخول الكهوف غير مصرح بالنسبة للأطفال تحت ست سنوات.

وهناك الكثير مما سيُشرح لكم عن تاريخ الكهوف، كما أن هناك متجراً للتحف يبيع المقتنيات الإفريقية.

الشجرة العملاقة في تسيتسكاما وجنوب إفريقيا السياحية

جنوب إفريقيا السياحية والشجرة العملاقة بتسيتسكاما
جنوب إفريقيا السياحية والشجرة العملاقة بتسيتسكاما

الرحلة هذه المرة لمحبي الطبيعة، فزيارة الشجرة الكبيرة في تسيتسكاما هي شيء لا يمكن تفويته. يقدر عمر هذه الشجرة المهيبة بعمر يتراوح بين ستمائة إلى ثمانمائة متر، ويبلغ ارتفاعها ستة وثلاثون مترًا، ويبلغ محيط جذعها تسعة أمتار. وهي عبارة عن نزهة ممتعة ولطيفة للغاية، تستمر لمدة عشر دقائق عبر الغابة الخضراء الممتعة، إلى حيث توجد الشجرة الكبيرة . وهناك مساران ثابتان للوصول ؛ أولهما بطول متران والآخر بطول أربعة أمتار . فضلاً عن أن المميز حقًا بشأن هذه الرحلة أنها مجانية.

جنوب إفريقيا السياحية وجسر بلوكرانس

وهو جسر مقوس وأعلى جسر في القارة الإفريقية. يبلغ ارتفاعه سبعمائة وثمانية قدم فوق الأرض، ويمثل الجسر واحدًا من بين ثلاث طرق سريعة على مستوى العالم في تجاوزه الخمسمائة قدم. يُمكنك دخول الجسر قفزًا أو سيرًا وذلك بصحبة أعضاء مركز المغامرات الرياضية فايس أدرينالين.

مزرعة النعام بأدشورن وجنوب إفريقيا السياحية

أودشورن هي عاصمة صناعة النعام. فزيارة إلى مزرعة النعام ستفيدك بكل شيء عن كيفية تربية الطيور، والطرق المختلفة التي يُسوق بها لمنتجات النعام. فعلى سبيل المثال: يتم استخدام جلد النعام لحقائب اليد والأحذية وقشور البيض لأغراض الديكور . ويشاع عن لحم النعام أنه من أهم المنتجات التي يُسوق لها نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، ولقلة دهونه. ويُسمح للأطفال بتجربة ركوب النعام، وكذلك حمل بيض النعام، ولكن احذروا من تحول الأمر لطبق عجة ضخم.

حديقة أدو إليفانت الوطنية ببورت إليزابيث

تضم حديقة أدو إيفانت الوطنية أكثر من ستمائة فيل، وأسود مختلفة، ووحيد القرن الأسود، والجاموس، والضباع، والنمور، والحمر الوحشية، ومجموعة متنوعة وفيرة من الظباء. وهي ثالث أكبر حديقة في جنوب إفريقيا ، وهي تركز أيضًا على الحفاظ على مجموعة واسعة من النباتات . هناك أيضًا معسكر رئيسي للسياح يضم مسبحًا ومطعمًا وحفرة مياه مضاءة وأنواع مختلفة من أماكن الإقامة.

باتهورست لزراعة الأناناس

لدى باتهورست أكبر ثمار أناناس في العالم، فيبلغ طول الثمرة الواحدة 16,7 متر .وبباتهورست ستتمكن من مشاهدة الأفلام الوثائقية حول أهم الصناعات التي تعتمد على الأناناس، ثم ستتمكن فيما بعد لمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة. ويُمكن للأطفال الاستمتاع بركوب جرار مزارع عبر حقول الأناناس. لا تجد للحديقة رسوم دخول، فقط أنت وأسرتك وقدر كبير من الاستمتاع بانتظاركم.

خليج جيفري وجنوب إفريقيا السياحية

يقع خليج جيفري على خط الساحل، وتحديدًا على بعد سبعين كيلومترًا غرب بورت إليزابيث. وهو واحد من أشهر مواقع ركوب الأمواج في جنوب إفريقيا والعالم. بدأ خليج جيفري كقرية صيد صغيرة، وقد تطور الأمر بعد ذلك بسرعة فائقة. ويعزى السبب في ذلك لتمتع مياه خليج جيفري بتوفر أفضل موجات يمنى على مستوى العالم. ويُمكن أخذ دروس ركوب الأمواج في جيفري باي أدفيتشرس، حيث تتوفر الملابس المناسبة لجميع الرياضات المائية، هذا بالإضافة إلى إمكانية تعلمك كيفية التزحلق على الرمال.

الحفرة الكبيرة بكيمبري وجنوب إفريقيا السياحية

تمثل الحفرة الأكبر على مستوى العالم، وهي محفورة بشكل يدوي، وتمثل أقوى مواقع الجذب السياحي في جنوب إفريقيا، ولقد تم البدء في حفرها بعمق ثمانمائة متر، وأنتج الحفر وقتها 2.7 طناً من الماس. وتعرض المنجم للإغلاق في عام 1914 ، وهو الآن حفرة هائلة مليئة بالماء. وتُعرض أول ماسة تم استخراجها من هذا المنجم وهي “أوريكا” في متحف الحفرة الكبيرة، هذا بالإضافة إلى غربلة بعض الحصى الحاملة للماس وتجربة عملية التعدين للماس.

شلالات أوغرابيز وجنوب إفريقيا السياحية

يتدفق الماء بكميات هائلة، وبصوت رعدي عبر نهر أورانج لشلالات أوغرابيز؛ وذلك في حالة كون الفيضان كاملًا. هذا بالإضافة إلى توفر مساحة خمسة وخمسون ألف هكتار على جانبي الشلال لاستكشاف الجوانب الطبيعية للمكان، وكذلك التعرف على الحيوانات الموجودة بالمنطقة. فهناك أشجار كوكربوم والتي تتخذ من الموقع موطنًا لها، هذا بالإضافة إلى الحمر الوحشية، والزرافات، والزواحف والطيور. وإذا قمت في نزهتك بالتوجه إلى مون روك ستحظى بمشاهدة أفضل مناظر الحديقة الجميلة.

طريق نامكلاند فلاور وجنوب إفريقيا السياحية

جنوب إفريقيا السياحية وطريق نامكلاند فلاور
جنوب إفريقيا السياحية وطريق نامكلاند فلاور

يققع طريق ناماكلاند فلاور على بعد خمس ساعات شمال كيب تاون، وهي واحدة من مناطق الجذب السياحي المذهبة في جنوب إفريقيا. تشتهر بازدهار الألوان في فصل الربيع (من يوليو إلى أكتوبر)، فتتفتح حوالي أربعة آلاف زهرة ، وتتحول السهول شبه الصحراوية إلى بحر من الألوان . يُمكنك قضاء حتى ثلاثة أيام في وسط هذه الطبيعة، لممارسة المشي لمسافات طويلة، أو ركوب الدراجة، كما وتوفر محمية جيو جاب الماورة مواقعاً للتنزه، ومرافق حفلات السمر . لهذا فالمكان مثالي للباحثين عن الطبيعية، ودارسي النبات.

متحف الفصل العنصري بجوهانسبيرج وجنوب إفريقيا السياحية

جنوب إفريقيا السياحية ومتحف الفصل العنصري بجوهانسبرج
جنوب إفريقيا السياحية ومتحف الفصل العنصري بجوهانسبرج

تم تصميم المتحف لعرض شكل الحياة في ظل نظام الفصل العنصري بجنوب إفريقيا منذ عام 1948 وحتى عام 1990 . يوجد داخل متحف الفصل العنصري صورًا فوتوغرافية ولقطات من أفلام ولوحات تحمل نصوصًا وإثنين وعشرين معرضًا فرديًا تتضمن صورًا للحياة كما كانت في ذلك الوقت من البلدات، بما في ذلك الإزالة القسرية للسلكان المحليين. ولأن المعارض توضح الأمر بشكل كبير؛ فالمتحف لا يُسمح للأطفال دون سن الأحد عشر عامًا لحضوره. ومن جهة أخرى فهو مخصص للبالغين ممن يريدون التعرف على هذا الوقت الصعب في حياة إفريقيا.

المصدر:

50 of the Best Tourist Attractions in South Africa!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!