سياحةالسفاري والتخييم

التخييم في محمية وادي الجمال.. و5 معلومات لا تعرفها عن المحمية

لاستخراج فيزا اون لاين اضغط هنا

إن أصل تسمية محمية وادي الجمال في مصر يعود إلى قصة ممتعة سوف تجذب انتباهك عزيزي القارئ، في هذه المنطقة يعيش عدة قبائل بدوية مختلفة وتقوم برعي الجمال، كانت الجمال كثيرا ما تهرب من راعييهم إلى منطقة المحمية التي ينمو بها نباتات مميزة الطعم تجذبهم إليها فتذهب الجمال وحدها، وبعد البحث والتكرار أصبحت القبائل معتادة على وجود جمالهم في هذه المنطقة؛ وبذلك سميت المنطقة “وادي الجمال“، بسبب هذه الجمال التائهة دائما بها.

محمية وادي الجمال

وأيضا أطلق عليها اسم أرض الجمال التائهة، بل أنه هناك من يستمروا في إطلاق هذا الاسم عليها.

محمية وادي الجمال

موقع محمية وادي الجمال

تعد المحمية ضمن مدينة مرسى علم الساحلية والواقعة في جنوب محافظة البحر الأحمر، فهي محمية طبيعية وتنقسم إلى ثلاثة أجزاء (جزء بحري- جزء بري- جزء جبلي)، وقد تم إعلان المنطقة كمحمية سنة 2002م، تصل مساحتها إلى سبع كيلومترات مربعة.

ونظرًا لطبيعتها الربانية الساحرة، فيفضل الرحالة وهواة التخييم، الترحال إلى محمية وادي الجمال، للتخييم بداخلها، وممارسة بعض الأنشطة المتميزة داخل تلك البقعة الجاذبة.

قد يهمك أيضًا: محمية وادي الجمال 2021.. تعرف على مالديف مصر

التخييم في محمية وادي الجمال

يبدأ موسم التخييم في محمية وادي الجمال في بداية شهر ديسمبر من كل عام، حيث يسود طقس دافئ نهارًا وسط جبال البحر الأحمر، وباردًا ليلاً، حيث يقاك معسكر التخييم وتنظيم برنامج سياحي بري وبحري، لزيارة المعالم السياحية الطبيعية في محمية وادي الجمال.

ويرصد لك”ترحالك” أهم المعالم السياحية التي عليك معرفتها مسبقًا إذا قررت الترحال إلى المحمية.

نباتات محمية وادي الجمال المميزة

تحتوي محمية وادي الجمال على عدة أنواع مميزة من النباتات المميزة بالنسبة لمختلف الحيوانات سواء كانت برية أو بحرية، وسأذكر اثنين منهم، والذين يعدوا من أهمهم.

شجر المانجروف: من أهم أشجار البحر الأحمر، كونه من الأشجار النادرة، فهو يتواجد في أماكن قليلة جدًا في العالم ومن بينها هذه الأماكن في مصر.

ويصل طول الشجرة الواحدة من ثلاثة إلى ستة أمتار، إنه من الأسباب المهمة لتنوع الحياة البحرية في وادي الجمال فهو جاذب مهم لمختلف الحيوانات البحرية، تعد مسكن للعديد من الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض، وكما أنها غذاء مفضل للجمال في المنطقة.

أشجار الآكاسيا: ليس من الأشجار النادرة كسابقه، حيث يتواجد منه أكثر من 1300 نوع ويحتوي على أجناس وفصائل مختلفة، فهو يتواجد في جنوب آسيا وكلا من أمريكا الشمالية والجنوبية وأيضا أفريقيا وأوروبا، والموطن الأصلي لأغلب أنواعه في أستراليا.

وهو من النباتات الشوكية ويحتوي أغلبه على زهور صفراء، ويدخل شجر الآكاسيا في صناعات مختلفة وأهمهم صناعة الملابس، وتشتهر كذلك في صناعة الصمغ العربي، وتتشابه مع المانجروف في أنها تستخدم في دباغة الجلود، وكانت تشتهر عند المصريين القدماء بأنها “شجرة الحياة”.

قد يهمك أيضًا: أماكن بيع أدوات التخييم في مصر 2021

جوانب من محمية وادي الجمال

شواطئ محمية وادي الجمال

تضم المحمية شاطئان مشهوران عالميًا وليس في مصر فقط بالكائنات البحرية، والذي يمكنك أثناء فترة التخييم ممارسة نشاط الغطس والسنوركلينج، وهما:

شاطئ حنكوراب: يحتوي الشاطئ على عدد من الجزر التي يظهر عليها السلاحف البحرية المميزة، والطيور المتنوعة،وقد تم اختيار الشاطئ كأفضل ثالث شاطئ في الشرق الأوسط عام 2017، وتم اختياره في المرتبة الثالثة عشر كأجمل شاطئ على مستوى العالم عام 2016.

ويتميز الشاطئ بنقاء المياه وخلوها من الشوائب، ولا تتواجد فيه الصخور، ورماله المميزة باللون الأبيض، ويطلق عليه أيضا اسم “شاطئ شرم اللولي”.

شاطئ القلعان: يفضل السائحون ممارسة الغطس فيه، وأيضا يجذب محبو هواية التخييم، وهو من أفضل الأماكن التي يمكن تنظيم فيها رحلة سفاري، لا تملك إحدى القرى السياحية شاطئ القلعان لذلك فهو مميز.

ويزخر الشاطئ بالتنوع البيولوجي البحري فهو يحتوي على أشجار المانجروف التي سبق ذكرها، وهناك من ينصح بالذهاب إلى هذا الشاطئ المتميز للتخلص من الطاقة السلبية.

قد يهمك أيضًا: أماكن التخييم في مصر.. إليك 6 وجهات للتخييم

شواطئ وادي الجمال

قد يهمك أيضًا: رحلات التخييم.. إليك أشهر 5 وجهات للتخييم في مصر

جبال حماطة في محمية وادي الجمال

ومن أهم مزارات برنامج التخييم هو زيارة جبال حماطة، فيعود أصل التسمية إلى نبات الحماض أو الحميض، وهو نبات جبلي مشهور في تلك المنطقة.

هو من أعلى الجبال في الصحراء الشرقية، كما أنه يضم تنوع بيولوجي بري وبحري، فيحتوي على حيوانات وطيور مختلفة، منهم أندر أنواع النسور “نسر العقاب” والصقور “صقر الغروب”، وهو من أكثر المناطق التي يعيش فيها الغزال المصري الذي يتعرض لمطاردات الصيد كثيرا هناك، وكذلك يضم الماعز الجبلي، ويحتوي أيضا على الدلافين.

الطبيعة في وادي الجمال

توقيت التخييم في محمية وادي الجمال

أفضل أوقات التخييم في وادي الجمال يكون في شهر ديسمبر من كل عام، ويمكنك الاستمتاع فيها بمعالم المحمية المميزة وممارسة أكثر من نشاط في الشواطئ أو في البر.

ويمكنك حجز الرحلة المناسبة لك، فمتوسط الأسعار تكوت بين 1500- 2000 جنيه مصري، وفي الأغلب تكون لمدة ثلاثة أيام تشمل الانتقالات والمأكولات.

وتكون الخيام فردية أو ثنائية أو ثلاثية وفق رغبة المسافرين، وتختلف هنا الأسعار، ويقوم المنظمين بتنظيم جدول سياحي يتم الإلتزام به من خلال المشاركين.

قد يهمك أيضًا: شروط التخييم في مصر

الكائنات البرية في وادي الجمال

نصائح عامة

  • يمكنك خلال الترحال إلى وادي الجمال الإستمتاع فيها وممارسة النشاطات المختلفة، فيمكنك التأمل أو متابعة الحيوانات أو ممارسة التخييم أو الذهاب في رحلات السفاري أو الغطس أو التمتع بمنظر النجوم في سمائها الصافية.
  • يمكنك احضار خيمتك الخاصة والتي يمكن شرائها من مواقع التسوق الإلكتروني.
  • اصطحاب شنطة متوسطة الحجم لوضع متعلقاتك الشخصية.
  • احضار باور بنك ومعدات السنوركلينج واللايف جاكت
  • كاميرا شخصية لالتقاط صور جمالية للمناطق الطبيعية في المحمية

قد يهمك أيضًا: 30 مكان يُمكنك التخييم بمصر وخارجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!