دليلك

ما هى معدات تسلق الجبال في مصر.. إليك 7 معدات أساسية

معدات تسلق الجبال في مصر من أهم ما يجب عليك معرفته أن كانت هذه أول تجربة لك عزيزي القارئ لتسلق الجبال، فرياضة تسلق الجبال أصبحت منتشرة في الفترة الأخيرة في مصر وحصلت على إقبال الكثير من الأشخاص من محبي الرياضة والمغامرة والمتعة.

 ومن المعروف أن رياضة تسلق الجبال من الرياضات الصعبة جدًا، فهي رياضة ليس لها محددات أو قوانين ولذلك تتعدد المعدات والأدوات التي يستخدمها متسلقي الجبال. وبما إن تسلق الجبال رياضة مثيرة وتجربة لا مثيل لها فستكون الاختيار المناسب لك إن كنت من عشاق المغامرة والمتعة؛ لأنها ستجعلك تشعر بالحماس، كلما تسلقت مستويات أعلى وستشعرك بالانتصار إذا وصلت للقمة.

يجب عليك أن تكون مستعد لكي لا يحدث شيء غير متوقع ويفسد عليك مغامرتك ولتخوض تجربة ناجحة، يجب عليك عزيزي القارئ أن تختار معدات تسلق الجبال التي ستأخذها معك.

معدات تسلق الجبال في مصر

تختلف وتتباين الجبال في ارتفاعها ومنحدراتها الصخرية، ولهذا على متسلق الجبال أن يكون ذو قوة بدنية عالية وشجاعة وقدرة كبيرة على التحمل والتحكم، وأيضًا خفة الحركة.

من الضروري مع توافر تلك الشروط أن يتوافر كذلك الأدوات والمعدات الأساسية المصممة مخصوص لتسلق الجبال. ومع إن مجهود تسلق الجبال هو مجهود فردي ولكن أساسها هو وجود فريق يتكون من 3 إلى 4 أشخاص، معتمدين على بعضهم في هذا التحدي.

أقرأ أيضًا: ملابس تسلق الجبال.. تعرف على 9 قطع أساسية

معدات تسلق الجبال في مصر

ومن أهم المعدات تسلق الجبال في مصر :

الحبال

 تعتبر الحبال أهم أداة يستعملها متسلق الجبال. تكون عادًة مصنوعة من النايلون القوي الذي يتحمل العوامل الجوية المختلفة كالحرارة والضوء والبرودة، وتتحمل وزن المتسلق، وتكون أيضًا الحبال خفيفة وطولها مناسب للمسافة التي سيتسلقها المتسلق. يُربط الأفراد معًا قبل التسلق ويكون كل شخص مفصول عن الآخر بمسافة ٦ أمتار يكون أول شخص هو قائد الفريق يتبعه باقي أفراد الفريق.

حبال تسلق الجبال

أحذية التسلق

 لا تستهين بأهمية أحذية التسلق، فهى من أهم معدات تسلق الجبال في مصر. ويجب أن تتميز أحذية التسلق بالمرونة العالية ولا تكون قاسية النعل لكي لا تُسبب آلام للقدم وتشنج للأصابع، وفي الوقت ذاته لا تجعل المتسلق يشعر بالتعب عند التسلق على أرض غير مستوية.

ويجب أن تكون ذات قياس مناسب للقدمين. والجزء العلوي من الحذاء يوجد به قطعة جلدية تحمي الكاحلين، والأهم من كل هذا أن لا يكون الحذاء يُسبب تزحلق للمتسلق وبالتالي يجب أن يكون من المطاط المفرز إلى نتوءات تثبت القدم على الصخور، وكل هذه المواصفات حتى لا يواجه المتسلق أي جهد أو تعب أثناء التسلق.

هناك خيارين أساسيين لأحذية التسلق وهما:

أولًا: أحذية تسلق الجبال المعزولة.

 هي تناسب المتسلقين في درجات الحرارة الباردة كالمتسلقين في الثلوج أو على الأنهار الجليدية. يمكن أن تُرتدي في أي وقت في السنة ولكن يفضل أن يكون في فصل الشتاء بالتحديد في أوائل مايو ويونيو وأواخر سبتمبر.

وما يميز هذا النوع هو أن النعال الخاص به مقاوم للماء، وعادًة يكون أغلفته الخارجية مصنوعة من البلاستيك الذي لا يمنع المرونة.

أحذية تسلق الجبال

ثانيًا: أحذية تسلق الجبال الغير معزولة

 هذا النوع يناسب المتسلقين في درجة حرارة معتدلة، عادًة  تكون أخف وزنًا وأقل حجمًا من الأحذية المعزولة وهذا يمنحها خفة ورشاقة أكثر، تُرتدى في يوليو وأغسطس في الأغلب.

خوذة الرأس

 الهدف الأساسي من ارتداء الخوذة هو أن تحمي المتسلق من تساقط حطام وفتتات الصخور على رأسه، فهي تمثل درع واقي تحمي المتسلق من أي خطر سواء كان من حطام الصخور أو تحميه أثناء وقوعه. يوجد أنواع من الخوذ، فمنها الخوذة الداخلية خفيفة الوزن، والخوذة المعلقة. والمهم في خوذة الرأس أن تحتوي على مشابك لتثبيت المصباح الأمامي.

الخف المسماري للحذاء – Crampons

الخف المسماري دائمًا قوي، فهو خيار شائع من معدات تسلق الجبال في مصر لكي تتسلق الجبال بطريقة ناجحة وسليمة. إن كان تسلقك على منحدرات جليدية معتدلة، فسيكون من الكافي الخف المسماري المصنوع من الألومنيوم. ولكن إن كان تسلقك فوق الصخور والثلوج أو انحدار يتطلب توجيه الجهة الامامية، يُوصى بوضع حمالات معدانية.

فأس الجليد للتسلق

عند اختيارك للفأس الجليدي عليك أن تختار فأس مناسب لحجمك ومدى نشاطك. يتجه أغلب المتسلقين إلى فأس مع عمود مستقيم مصنوع من الألومنيوم ورأس ومسمار من الصلب.

نظارات واقية

 يحتاج المتسلق للنظارات الواقية التي ستساعده على تركيز نظرة على نقطة التسلق.

أسطوانات الأكسجين

يحتاجها المتسلق خصوصًا في المرتفعات العالية جدًا التي يصل ارتفاعها إلى أكثر من 3,800 متر فتستخدم كثيرَا خصوصًا في جبل افرست، وذلك بسبب قلة نسبة الأكسجين في الجو. وتعتبر أيضًا من أهم معدات تسلق الجبال في مصر عند تسلق جبل سانت كاترين.

سانت كاترين

نتمنى لك تجربة ممتعة ناجحة بسلام، ولو كنت عزيزي القارئ مريت بتلك المغامرة أخبرنا في التعليقات ما هي معدات تسلق الجبال في مصر التي أخذتها معك في تجربتك؟

أقرأ أيضًا: 12 نصيحة للاستمتاع بسفر غير مكلف وآمن

أقرأ أيضًا: أفضل فنادق ومنتجعات لقضاء شهرعسل في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!