دليلكسياحة

واحة الأحساء.. تعرف على أشهر 5 أماكن سياحية

واحة الأحساء هي إحدى أبرز الوجهات السياحية فى المملكة السعودية وتقع فى شرق الجزيرة العربية وهى واحة مليئة بعيون المياه والآبار، ونجحت السعودية فى أن تجعلها من ضمن أفضل الأماكن التراثية التي صنفتها منظمة اليونسكو ضمن مواقع التراث العالمي.

وتبرز الخضرة بشكل أساسي في الواحة مما يجعلها من أجمل الجنان والحدائق فى السعودية وهى مكان ساحر خلاب من الناحية الجمالية وأيضاً تمتلك الجانب الثقافي والتراثي حيث تزخر واحة الأحساء بالعديد من الآثار فهي تعد من أكثر الأماكن التي تحفل بعبق التاريخ منذ العصر الحجري ومن أوائل الأماكن التي حفلت بنشاط الإنسان على الأرض.

واحة الأحساء

كما أن واحة الأحساء تزخر بالنخيل وسط رمال صحراوية ساحرة وتمتد بها بساتين النخيل الجميلة على امتداد الصحراء والتى تعود جذورها لآلآف السنيين، كما تحتوي الواحة على أكثر من 2.5 مليون شجرة نخيل، ووفقاً لموقع منظمة الأمم المتحدة تضم واحة الأحساء مواقع أثرية هامة هي دليل على وجود البشر منذ العصر الحجري الحديث وحتى اليوم.

وتشتهر واحة الأحساء بالحرف والصناعات المختلفة منذ القدم ومنها صناعة المعادن، وزراعة التمور نظراً لمناخها المعتدل والمياه والآبار بها التي تسمح بالزراعة، كما تشتهر بصناعة المنسوجات وتعتمد بشكل أساسي على وبر الإبل أو الصوف ويقوم البعض بها بصناعة الفخار أيضاً، كما أن بها صناعات أخرى مثل صناعة الجلود والأخشاب كما تشتهر بها أيضاً صناعة المجوهرات من الذهب والفضة.

وقد اشتق اسم الواحة من وفرة المياه العذبة بها وجوها المميز التذي يتم به الزراعة بشكل مكثف فهي مميزة بكثرة الحسيً أي كثرة عيون المياه.

وقد حققت واحة الأحساء نجاح كبير عندما سجلت كأكبر واحة نخيل في العالم  وتم تسجيلها فى موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية لامتلاكها حوالي 2.5 مليون شجرة نخيل وتصل مساحتها إلى نحو 8 آلاف هكتار، وتنتج نخولها حوالي 120 ألف طن من التمور، لذلك تتجلى عظمة مكانة واحة الأحساء ليس فقط كوجهة سياحية بل لأن لها دور هام فى الاقتصاد وخاصة الزراعة التي كانت الأساس الحضاري الذي قامت عليه الواحة منذ القدم في تطور الوجود الإنساني منذ العصر الحجري على الواحة، كما تعد واحة الأحساء أكبر واحة محاطة بالرمال في العالم.

واحة الأحساء، النخيل

أهم معالم واحة الأحساء

ينابيع المياه

وهي من أهم معالمها نظراً لأهمية الزراعة بالواحة فهى تمتلك حوالي 70 نبعاً باختلاف عمق الينابيع، كما تمتلك العديد من الآبار المحفورة ويقدر عمقها بحوالي ثلاثين قدماً.

ومن أهمها:

بركة الأصفر، عين الحقل، عين العمارة، عين براير، عين الجوهرية، عين بلاه.

جبل الشعبة

وهو من أشهر المواقع الأثرية فى الواحة لذلك يعتبر وجهة سياحية هامة، وهو جبل يبلغ ارتفاعه 246 متر فوق سطح البحر وقد عرف الجبل باسم جبل “كنزان” في التاريخ، ويجلس عنده الكثير من العائلات للراحة وللاستمتاع بالأجواء.

جبل الشعبة واحة الأحساء

وهناك أجزاء من الجبل قد تم تحويلها إلى منتزه ويجرى حالياً تطويره ليحتوي على أحدث تقنيات الترفيه كما يتميز بطابع سياحي وترفيهي لأنه يحتوي على مسطحات خضراء وشلالين وثلاثة جسور خشبية معلقة.

منتزه الأحساء الوطني

من أجمل الأماكن فى واحة الأحساء لما به من مناظر طبيعية جميلة وهو منتزه خاص بالعائلات وبه كل وسائل الترفيه وبه العديد من المساحات الخضراء والملاعب للأطفال، وأيضاً ممرات يمكنك التمتع بالمشي خلالها والاستمتاع بالطبيعة الجميلة.

منتزه الأحساء الوطني

كما يضم ملاعب رياضية تتنوع ما بين السباحة وركوب الخيل أو كرة القدم.

متحف وقرية الأحساء للتراث

من ضمن أهم أماكن ووجهات الأحساء السياحية لما له من أهمية أثرية وتاريخية، والقرية هي عبارة عن منتجع سياحي به لمحة من تراث الريف الأصيل لذلك يجذب إليه العديد من السياح لما به من بيوت مبنية بطريقة تقليدية.

متحف وقرية الأحساء للتراث

قصر إبراهيم الأثري

قصر إبراهيم الأثري واحة الأحساء

من أبرز معالم الأماكن التاريخية والتراثية في واحة الأحساء ويعود لعصر العثمانيين فهو قلعة ضخمة تم بنائها في العهد العثماني لتحصين المدينة، وقد تحول إلى مزار سياحي هام لتميز طرازه المعماري الأصيل، كما يحتوي المكان على مسجد بني بطراز معماري عسكري وحوله أسوار وأبراج ضخمة.

إقرأ أيضاً: السياحة فى العلا..شاهد أجمل 5 أماكن


إقرأ أيضاً: شتاء طنطورة العلا.. تعرف على أشهر 5 أنشطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!