سياحة

المتحف المصري الجديد وتنمية السياحة المصرية

قامت الحكومة المصرية خلال السنوات القليلة السابقة بإنشاء الكثير من المشاريع بهدف تنمية حركة السياحة وتحسين الأوضاع الإقتصادية للبلاد، والمتحف المصري الجديد أو المتحف المصري الكبير هو أحد تلك المشاريع الكبيرة التي يتم تشييدها لجذب السياح من جميع أنحاء العالم، على الرغم أن فكرة إنشاءه ظهرت في بداية عام 2002 م أي قبل ما يزيد عن 20 عام إلا أن الحكومة المصرية لم تقم بإفتتاحه حتى يومنا هذا، وسنقوم من خلال السطور التالية بالحديث عنه مع ذكر الكثير من المعلومات الشيقة التي يجب أن يعرفها كل مهتم بالحضارة المصرية.

المتحف المصري الجديد

يقع المتحف عند هضبة الأهرامات في الجيزة في جمهورية مصر العربية، وتحديدًا على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي في الكيلو 5، ويبعد حوالي 12 دقيقة بالسيارة عن الأهرامات الثلاثة، و20 دقيقة بالسيارة عن حي الزمالك المعروف، و16 دقيقة عن ميدان لبنان.

يتم تشييد المتحف المصري الكبير ليكون أكبر متحف أثري في مصر بالأخذ في الإعتبار تشييده على مساحة تقدر 117 فدان، وتم تقدير تكلفته بحوالي 550 مليون دولار، منها 300 مليون دولار ساهمت بها الجهة المانحة اليابانية وتم إعتبارها قرض ميسر على مصر.

المتحف المصري الجديد
المتحف المصري الجديد

مراحل تطور المتحف المصري الكبير

شهدت العشرون سنة الماضية تطورات كبيرة جدًا في عملية إنشاء وتشييد المتحف المصري الكبير فإن البناية والتجديدات مستمرة منذ عام 2002 وحتى أيام الإفتتاح، وتم تقسيم مراحل التطوير كما يلي:

  • المرحلة الأولى من 2002 إلى 2008: تم إجراء جميع الدراسات الهندسية اللازمة للمشروع في تلك المرحلة وأيضًا تم إجراء مسابقة التصميم لإختيار أفضل تصميم سيتم تنفيذه.
  • المرحلة الثانية من 2005 إلى 2010: تم إزالة جميع العوائق الموجودة في المساحة المختارة لتنفيذ المشروع، وكذلك إقامة أعمال التأسيس الخاصة بمركز الترميم والتي من خلالها ستضمن الحكومة عملية نقل الموميات بأمان.
  • المرحلة الثالثة من 2008 وحتى يومنا هذا: وهي مرحلة البناء، وفيها تم تشييد صالات العرض وملحقات المبنى الرئيسي من السينما ومتحف الطفل والممشى السياحي وكذلك المسلة.
المتحف المصري الجديد
المتحف المصري الجديد

قد يهمك هذا الموضوع: إليك تفاصيل تأشيرة دخول مصر للمقيمين في الخليج 2022

معلومات عن المتحف المصري الجديد

تم إختيار تصميم المهندس اللبناني الهولندي طارق عتريسي للتنفيذ على أرض الواقع، ويشير تصميمه إلى إرتباط المتحف بالأهرامات الثلاثة، كما يعبر اللون البرتقالي عن غروب الشمس الذي يتعامد على الآثار المصرية.

على الرغم من أن المتحف يأخذ مساحة 500 ألف متر مربع إلا أن مساحة المبنى الرئيسي للمتحف لا تتعدى 45 ألف متر مربع، والمساحة المتبقية تم استخدامها في تشييد المرفقات المكملة عليها مثل: المحلات التجارية التي تتخصص في بيع المنتجات التقليدية والتذكارات، وأماكن إنتظار السيارات.

تم إستخدامها في إنشاء معامل الترميم عليها والتي تشمل معمل المومياوات والميكروبيولوجي ومعمل الأحجار الكريمة ومعمل الخزف والزجاج ومعمل الآثار الجلدية وكذلك معمل الأخشاب وصناعة التوابيت، وأيضًا معمل الميكروسكوب الإلكتروني، وغيرها من المعامل بإجمالي 19 معمل.

الوصول إلى المتحف المصري الكبير

تم إختيار تلك المنطقة لتشييد المتحف فيها بإعتبارها منطقة أثرية لهذا سيكون من السهل على السياح والسكان المحليين الوصول لها، حيث يمكن الوصول لها بخطوط الأتوبيس العام والتي تساعد على التنقل بين الميادين المختلفة في القاهرة وميدان الجيزة المتواجد فيه المتحف.

المتحف المصري الجديد
المتحف المصري الجديد

محطات مترو الأنفاق وأقرب محطتين للمتحف هي محطة الجيزة ضمن الخط الأول للمترو ومحطة المتحف المصري الكبير ضمن الخط الرابع للمترو، وبالطبع يمكنك الوصول له باستخدام سيارات الأجرة أو تأجير سيارة خاصة.

هكذا نكون قد إنتهينا من حديثنا عن المتحف المصري الجديد وكيفية الوصول له من أي مكان في القاهرة، ننصحك بالإستعداد لحضور الإفتتاح الشهر القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى