آثار وتراث

صناعة السبح في السعودية.. تعرف على الأنواع التراثية العريقة

صناعة السبح في السعودية من أهم الصناعات اليدوية في المملكة والتي تنتمي لموروثها الثقافي والحضاري العريق، حيث يتوارث صناعة السبح يدويًا الأجيال لتعبر عن الهوية الوطنية الإسلامية، وهي تعتبر من أهم مصادر الدخل للأسر التي تحترف تصنيعها، علاوة على أهميتها السياحية بسبب إقبال زوار السعودية على شرائها كهدايا تذكارية مميزة، وعبر تقرير ترحالك التالي سيتم التعرف على أهم ما يميز هذه الصناعة التراثية المميزة.

قد يهمك أيضاً: صناعة الخرازة في السعودية .. مهنة تراثية صامدة أمام التحديات

صناعة السبح في السعودية
سبحة عاج

صناعة السبح في السعودية

تصنيع السبح في السعودية ليس مجرد حرفة يدوية عادي، بل أنها تعبير عن هوية المملكة الوطنية وتاريخها العريق، حيث يقوم صانع المسبحة بتصنيع تلك الحبات المتراصة بجوار بعضها بألوان أشكال مميزة للحصول في النهاية على تصميم جذاب.

تستخدم المسبحة في التسبيح وذكر الله، كما أن كبار السن لا يتخلون عنها، وهي تستخدم كذلك للهدايا القيمة، مما يجعل اقنائها له نكهة خاصة جعلت عملية تصنيعها مستمرة منذ القدم وحتى الآن بدون توقف.

أما عن عملية صناعة السبح في السعودية فهي تمر بمراحل كثيرة تبدأ باختيار الخامة المطلوبة وتقطيعها، ثم يتم تسبيب الأطراف وإجراء التخريم حسب المقاسات المحددة.

ليتم بعد ذلك عملية تشكيل حبات السبحة وصنفرتها وتلميعها، ثم تأتي مرحلة الشك بالخيط وبعدها يتم تثبيت الحبات في مرحلة التمليكة، وبعد ذلك تركيب الكركوشة التي تتدلى من السبحة من أعلى للحصول على الشكل النهائي.

 

تصنيع السبح في السعودية

صناعة السبح في السعودية تحتاج لاستخدام مواد كثيرة، من ضمنها الخامات الطبيعية مثل: العاج، الخشب الفاخر، الأحجار الكريمة مثل الكهرمان والمرجان وبعض المعادن، واليسر وظهر السلحفاة والكوك.

كما يمكن استخدام مواد صناعية من ضمنها: الكتالين، الفاتوران، البكالايت، البلاستيك، والمسكي.

وتحتاج السبحة التي تصنع يدويًا مجهود كبيرة ووقت طويل يصل إلى 8 ساعات أو لعدة أيام حسب عدد الحبات والخامة المصنوعة منها، حيث أنها تحتاج لمهارة ودقة كبيرة.

أما عن طريقة قص الحبيبات فإنها تتنوع بين الشكل الزيتوني، البرميلي، الصنوبري، الزوردي والشكل الدائري التقليدي.

مع العلم أن السبحة التي تصنع يدويًا تتميز بالندرة والفخامة لأنها تتطلب خامات ممتازة و حرفية ومهارة عالية وصبر وخبرة كبيرة من صانعها. مما يرفع من سعرها وهذا ما جعل الحصول عليها من جانب أصحاب الدخول المرتفعة والمكانة الاجتماعية العالية.

شاهد أيضًا: صناعة دلال القهوة العربية في السعودية .. رمز الأصالة وكرم الضيافة في المملكة

صناعة السبح في السعودية
السبحة المرجان

أهمية صناعة السبح في السعودية

تعتبر السبحة من أهم القطع التي يحب الرجال والنساء امتلاكها وذلك لما لها من قيمة دينية تستخدم للتسبيح وذكر الله سبحانه وتعالى، مما يجعلها أجمل هدية يمكن الحصول عليها خاصة لمن يذهب لقضاء الحج والعمر ويعود ومعه هذه الهدية التذكارية القيمة لمن يحبهم.

كما أن اقتناء السبحة من هوايات الشباب والشيوخ في المملكة، حيث تزيد قيمتها مع الوقت خاصة الأنواع الأصلية، لذا تعتبر وسيلة لاستثمار الأموال لا تقل قيمة عن الذهب والفضة.

كذلك يحب الكثير من الناس اقتنائها لأنها جزء من التراث السعودي ووسيلة للتعبير عنها التراث السعودية، وهي تستخدم كجزء من إطلالة الرجل السعودي في المناسبات والأعياد.

شاهد أيضًا: صناعة المباخر التقليدية في السعودية .. تراث أصيل عمره أكثر من 140 سنة

 أنواع السبح في السعودية

صناعة السبح في السعودية ينتج عنها أنواعًا كثيرة تختلف حسب الخامات المصنوعة منها، ومنها ما يكون عدد حباته 33 حبة، والسبحة المكونة من 45 حبة و65 حبة وحتى 99 حبة، وإليك أهم الأنواع:

 السبحة اللؤلؤ

تعتبر من أفخر الأنواع وأعلاها سعرًا لأنها مصنوعة من اللؤلؤ الأصلي الثمين، وهي منتشرة في الخليج العربي المعروف بصيد اللؤلؤ خاصة في السعودية والكويت والإمارات.

وهذا النوع مناسب للنساء لأنها ذات لون أبيض ناصع ولامع، لكنها تواجه منافسة كبيرة من السبح المصنوعة من اللؤلؤ الصناعي الذي يتم استيراده من دولة اليابان.

صناعة السبح في السعودية
سبحة لؤلؤ

سبحة كهرمان

نوع شهير من السبح التي يتم تصنيعها من الكهرمان، وهو من أغلى أنواع الأحجار الكريمة ويتميز بلونه الشفاف اللامع، ويتم الحصول عليه من أشجار الصنوبر.

وهذا النوع مرتفع السعر لأن الكهرمان يتم استيراده من الخارج خاصة من أوكرانيا وألمانيا، لكن السبحة المصنوعة منه لها رونقها الخاص خاصة رائحتها المميزة والنفاذة التي تبقى فيها طوال العمر.

اقرأ أيضًا: صناعة البشوت التراثية في السعودية .. تعرف على تاريخ المشلح السعودي العريق

 المسبحة العاج

تعتبر من أجمل الأنواع التي تتمتع بملمس ناعم ولون أبيض ناصع، ويتم الحصول على الخامة الخاصة بها من أنياب الأفيال والحيتان وبعض الحيوانات البرية ذات الأنياب الطويلة. وهي من الأنواع التي تعيش مع صاحبها طويلاً، لأنها لا تتأثر بالماء ولا  النار ولا يصيبها التلف، كما لا تفقد لمعانها أبداً.

السبحة كهرمان
السبحة كهرمان

 السبحة الصندل

نوع مميز جداً تنتجه صناعة السبح في السعودية من أجود أنواع خشب الصندل الطبيعي، وتتمتع برائحة زكية تستمر طوال العمر، وهي ذان لون بندقي لامع، وحباتها قوية ومتينة وذات ملمس ناعم جداً. مع العلم أنها غالبًا يتم تصنيعها بإضافة أشكال فنية من الذهب والفضة والكهرمان والعاج، مما يزيد من فخامتها وقيمتها.

السبحة اليُسر
السبحة اليُسر

المسبحة العقيق

نوع شهير جداً في الدول الإسلامية، ذات لون غامق سواء أخضر أو أحمر، إلا أنها بدون رائحة وتناسب من لا يحب الروائح أو من يريد تعطير سبحته بنفسه.  شكلها مميز جداً محببة للكثيرين.

اقرأ أيضاً: صناعة النسيج في السعودية تقدم أجمل المنتجات التراثية والتحف الفنية

سبحة المرجان

نوع فاخر وقيم جداً من السبح التي يتم تصنيعها من الشعاب المرجانية الموجودة بكثرة في البحار والمحيطات خاصة البحر الأحمر، وهي معروفة بألوانها الرائعة.

صناعة السبح في السعودية تعتمد على تشكيلها من المرجان بألوانه الكثيرة خاصة الوردي والأحمر والأزرق والأبيض، وتتميز بلمس دهني مميز جداً ولا يوجد في الأنواع الأخرى من السبح.

سبحة صندل
سبحة صندل

مسبحة الكوك

يتم تصنيعها من مادة الكوك وهي تستخرج من أشجار النارجيل أو أشجار ثمار جوز الهند، وتتميز السبحة بلون الخشب البندقي اللامع.

ويتم تشكيل الحبات إما بالشكل المربع أو الدائري أو البيضاوي. وتتمتع السبحة برائحة جذابة تبقى فيها لسنوات طويلة، كما أنها لا تتلف بسهولة لتبقى مُحافظة على رونقها ولمعانها بدون تغيير.

سبحة جمشت

تتميز بلونها البنفسجي اللامع، حيث يتم تصنيعها من حجر الجمشت وهو نوع من أنواع أحجار الكوارتز البنفسجية المعروفة من أيام الإغريق.  تتميز هذه السبحة بالملمس الناعم وشكلها اللامع الجميل وعمرها الطويل.

السبح لازورد

هذا النوع يصنع من حجر اللازورد الأزرق اللامع، وكان يستخدمه الملوك والملكات قديمًا في التزين، وذلك لأن شكله جميل وناعم، كما يسهل تشكيله والحفر عليه.

اقرأ أيضاً: صناعة الخوص في السعودية .. أشهر الحرف اليدوية التراثية في المملكة

صناعة السبح المكية في السعودية

تعتبر السبح التي يتم تصنيعها في مكة المكرمة من أشهر أنواع السبح في العالم العربي. وهي ذات مميزات كثيرة جداً ويطلق عليها اسم سبح اليُسر ويتم تصنيعها من المرجان الطبيعي.

وتتميز أنها خفيفة الوزن وحباتها صغيرة ليسهل الإمساك بها واستخدامها في أي مكان، لذا يتم وضعها في الجيب بسهولة. كما أنها مصنعة بلمسات فنية رائعة، فيتم تطعيمها بالذهب والفضة، وحباتها متنوعة الأشكال بين البيضاوي والدائري والمستطيل، وهي لها قيمة وأهمية روحانية كبيرة.

تم التعرف مع ترحالك على الكثير من المعلومات حول صناعة السبح في السعودية وأهم الخامات المستخدمة في تصنيعها، حيث تعتبر من أشهر وأبرز الصناعات اليدوية والتراثية في المملكة، وينتج عنها سبح فريدة من نوعها وذات قيمة كبيرة تحتاج لمهارة كبيرة ودقة شديدة ووقت طويل للحصول على سبحة أصلية عالية الجودة.

ما هي اغلى المسابح؟

إن أغلى المسابح في العالم هي سبحة اللرلر الأبيض والتي يتم صناعتها أندر اللالئ البيضاء التي تأتي من القناة البحرية التي تُدعى ماري سيما الواقعة في جزر تاهيتي والتي قد يصل سعرها إلى ملايين من الدولارات.

ما هي مكونات السبحة؟

إن مكونات السبحة التقليدية هي عبارة عن خيط متين ليتم رص حبيبيات السبحة به بجانب حبيبات السبحة والتي تُصنع من أكثر من مادة بجانب الفواصل.

ما هي افضل انواع السبح؟

سبح اللؤلؤ. سبح العاج. سبح الكهرمان. سبح الصندل. سبح الفيروز.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى