خدمات

أفضل 6 منح دراسية في ألمانيا ممولة بالكامل

تتوافر العديد من منح دراسية في ألمانيا بعضها تكون ممولة بالكامل والبعض الآخر بشكل جزئي، وتساعد تلك المنح الطلاب لاستكمال دراستهم في ألمانيا. وتمتلك ألمانيا الكثير من المؤسسات التعليمية المميزة التي توفر أعلى مستويات التعليم بجودة عالية، لذا يرغب الطلاب في استكمال دراستهم في أحد المؤسسات التعليمية هناك. ويوجد في ألمانيا الكثير من الجهات الحكومية والخاصة التي توفر منح دراسية في ألمانيا ممولة بالكامل، وفي هذه المقالة على ترحالك سنعرض لك أفضل تلك المنح بتفاصيلها.

قد يهمك أيضاً: تعرّف على متطلبات الدراسة في ألمانيا للمصريين 2023

أفضل منح دراسية في ألمانيا

تُعتبَر ألمانيا واحدة من الدول المتقدمة في التعليم بشكل كبير، حيث توفر أعلى مستوى تعليمي بأفضل جودة ممكنة مع نخبة من أفضل المحاضرين والهيئة التدريسية.

كما أن بعض المؤسسات التعليمية هناك توفر إمكانية الدراسة بها دون الحاجة لشهادة الايلتس، فقط تحتاج إلى إجادة اللغة الإنجليزية واجتياز الاختبار المنجز بواسطة المؤسسة التعليمية الملتحق بها.

منح فريدريش إيبرت

منح دراسية في ألمانيا
منح فريدريش إيبرت ضمن منح دراسية في ألمانيا

إن فريدريش إيبرت واحدة من أفضل الجهات التي تقدم منح دراسية في ألمانيا ممولة بالكامل للدراسة في أحد أفضل المؤسسات التعليمية هناك.

وتوفر مؤسسة فريدريش إيبرت مجموعة من المنح المتنوعة التي تلائم البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في نخبة من أفضل الجامعات الألمانية.

وتتيح لمختلف الطلاب من جميع أنحاء العالم الدراسة بها، وتغطي منح فريدريش إيبرت جميع النفقات المتعلقة بالدراسة هناك طوال فترة البرنامج الدراسي الملتحق به.

وسيتم فتح التقديم على منح فريدريش إيبرت للعام الدراسي كل عام بداية من 31 أكتوبر حتى 30 أبريل، ويمكنك تصفح المنح المتوفرة والتقديم عليها مباشرة من هنا.

قد يهمك أيضاً: هل يمكن الدراسة في ألمانيا بدون لغة؟ أهم 5 جامعات تقبل الدراسة بدون لغة

منح هاينريش بول

منح هاينريش بول

ثاني أفضل الجهات التي توفر منح دراسية في ألمانيا هي مؤسسة هاينريش بول، والتي تقدم برامج دراسية ممولة بالكامل لدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الجامعات الألمانية.

ويتم تمويل منح هاينريش بول من خلال DAAD، وتوفر فرصة للطلاب الدوليين لاستكمال دراستهم والحصول على الدرجات العلمية المختلفة من أفضل الجامعات الألمانية.

ويتم فتح التقديم على منح منح هاينريش بول للعام الدراسي على مدار العام وينتهي قبول الطلبات في 1 سبتمبر من كل عام، ويمكنك تصفح المنح المتوفرة والتقديم عليها مباشرة من هنا.

منح هيلموت شميدت

منح دراسية في ألمانيا
منح هيلموت شميدت ضمن منح دراسية في ألمانيا

واحد من أفضل منح دراسية في ألمانيا هي تلك التي تقدمها مؤسسة هيلموت شميدت بتمويل كامل للطلاب الملتحقين بها من DAAD Helmut Schmidt.

وهي من أشهر المنح الدراسية الألمانية الممولة بالكامل، والتي تتيح للملتحقين بها إمكانية دراسة برنامج درجة الماجستير بدوام كامل في أكثر من 6 جامعات ألمانية معتمدة.

ويتم فتح التقديم على منح هيلموت شميدت للعام الدراسي على مدار العام، ويمكنك تصفح المنح المتوفرة ومواعيدها والتقديم عليها مباشرة من هنا.

قد يهمك أيضاً: تعرّف على تكلفة الدراسة في ألمانيا 2023

منح IU الدراسية الألمانية

من ضمن أكبر برامج منح دراسية في ألمانيا الممولة بالكامل هي تلك التي توفرها IU، والتي توفر تمويل 80% أو تمويل كامل على بعض البرامج والتخصصات.

ويتم فتح التقديم على منح IU الدراسية الألمانية للعام الدراسي الجديد بداية من 2 مارس كل عام، ويمكنك تصفح المنح المتوفرة ومواعيدها والتقديم عليها مباشرة من هنا.

منح DAAD الدراسية الألمانية

منح دراسية في ألمانيا
منح DAAD

تُعتبَر منح DAAD هي أشهر المنح الدراسية في ألمانيا، والتي توفر برامج دراسية ممولة بالكامل في ألمانيا لجميع الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم.

وذلك لدراسة درجات الماجستير أو الدكتوراه، ويتم تمويل تلك المنح من خلال حكومة ألمانيا لذا يُطلق عليها المنح الحكومية الألمانية.

وبالنسبة لموعد التقديم في منح DAAD الدراسية الألمانية فإنها تختلف باختلاف الجامعة التي سيلتحق الطالب بها من خلال المنحة، ويمكنك تصفح المنح المتوفرة ومواعيدها والتقديم عليها مباشرة من هنا.

منح DeutschlandStipendium الوطنية

آخر ما نختم به أفضل منح دراسية في ألمانيا هي تلك التي تقدمها DeutschlandStipendium، بالتعاون القطاعين العام والخاص.

والتي توفر منحاً دراسية للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم في مختلف البرامج والدرجات العلمية، بتمويل يصل إلى 300 يورو شهرياً.

وتتيح للطلاب الدوليين من مختلف الدول الالتحاق بأفضل الجامعات الألمانية واستكمال الدراسة بهم، وذلك بشرط استيفاء المتطلبات والشروط الأساسية وفقاً لكل منحة متوفرة.

وبالنسبة لموعد التقديم في منح DeutschlandStipendium الوطنية  للدراسة في ألمانيا فإنها تختلف باختلاف الجامعة التي سيلتحق الطالب، ويمكنك تصفح المنح ومواعيدها والتقديم عليها مباشرة من هنا.

قد يهمك أيضاً: إليك أفضل منح الدراسة في ألمانيا لعام 2023

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى