آثار وتراث

أشهر 12 متحف من متاحف السعودية

تشتهر السعودية ليس فقط بالطابع الديني ولكن أيضًا بعدة طوابع أخرى أبرزها السياحي، والثقافي، والاقتصادي، وعلى الرغم من أن دولة السعودية تتميز بطابعها الديني المُقدس، وتوافد الشعوب عليها من جميع أنحاء العالم، إلا أنها تُعد مزارًا سياحيًا،

حيث تتمتع بجوانب سياحية وثقافية تجعلها محط للأنظار، ومصدر جذب سياحي كبير، ومن أهم ما يُميز السعودية كدولة سياحية، هي المتاحف العريقة التي توجد بها، والحاملة لثقافات الشعوب وتاريخ العصور القديمة، سنعرض لك خلال الأسطر التالية أشهر متاحف دولة السعودية.

المتحف الوطني السعودي:

يقع في دولة السعودية، وخاصة في مدينة الرياض، ومن قام بتصميمه هو المهندس المعماري رايموند مورياما، وكان الهدف منه عملية تنشيط للحركة السياحية في مدينة الرياض ليكون واحد من أكبر متاحف السعودية، وكان من أهداف المتحف أيضًا أن يكون بمثابة المعلم الوطني في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية،

ويكون له دورًا في غرس الشعور بالانتماء إلي الحضارة والدين والثقافة، ولذلك عندك دخولك إلى المتحف تشعر بالانتماء إليه وللثقافة العريقة التي يعبر عنها، ويُصنف المتحف زواره ما بين معلمين وهيئة تعليمية لكل شريحة من الأطفال، والأسر،

والعاملين من زوار المتحف، كما يحتفظ المتحف بالقطع الأثرية ويتم ترميمها بين الحين والأخر، وذلك من أجل الحضارة الوطنية العريقة، ولقد كان المتحف دائمًا حريصًا على أن يكون جامع بين الاستفادة والمتعة للزائر.
ومن أهم ما يسعى المتحف لتحقيقه أن يُشرف على تنظيم وتسجيل الاستكشافات الآثرية، بالإضافة إلى تنسيق حفلات ومعارض تثقيفية لعرض آثار المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل تنشيط حركة السياحة داخل المملكة.

متحف قصر المصمك التاريخي أحد متاحف السعودية:

متحف قصر المصمك
متحف قصر المصمك

احتل قصر المصمك مكانة متميزة في دولة السعودية، وأصبح من المعالم البارزة في “مدينة الرياض”، حيث يُعد قصر المصمك هو نقطة البداية لانطلاق توحيد المملكة العربية السعودية، ففي هذا الحصن انطلقت المعركة الملحمية الكبيرة التي انتهت بفوز الملك عبد العزيز آل سعود _رحمه الله_ وبفتح مدينة الرياض.

ما معنى كلمة المصمك؟

وتعني البناء القوي السميك ذا بنية مرتفعة قوية وحصينة، ويعد من أقدم القصور التي بُنيت في الرياض، وبُني من الطوب اللبن، ويُعد من الحصون المتينة، وكان يُستخدم قديمًا كمخزن لتخزين الأسلحة قبل أن يتم تحويله إلى متحف آثري.

متحف الفنون في جدة:

متحف الفنون في جدة
متحف الفنون في جدة

يُعد متحف جدة للفنون من المتاحف العريقة التي تتميز بالفن المُختلف ذو الرونق الجذاب، حيث يضم متحف الفنون الثقافية تراث جدة القديم العريق ذو الحضارة الكبيرة وهو واحد من أقدم متاحف السعودية، وظهر ذلك في الملابس والمستلزمات والأدوات المستخدمة.

يقع متحف الفنون في شارع فلسطين في جدة، ويتكون من طابقين؛ يختص كل طابق منهم بعرض أشكال متنوعة من الفن، ويعد متحف الفنون في جدة من أشهر المتاحف السياحية في السعودية.

متحف عبد الرؤوف خليل:

متحف عبد الرؤوف خليل
متحف عبد الرؤوف خليل

يقع متحف عبد الرؤوف خليل في مدينة جدة وهو أحد متاحف السعودية المميزة والفريدة، وهو متحف مُخصص لاستعراض التُحف الأثرية على ثلاث عصور، أول طبقة وهي التراث السعودي، والطبقة الثانية الدولة العثمانية، والطبقة الثالثة التطور الأوروبي، وترجع فائدته وأهميته إلى كونه يعرض الآثار ذو القيمة والحضارة القديمة، ولذلك هو مصدر جذب كبير بالنسبة للسياح، ويتميز بطريقة عرضه للتحف الأثرية.

متحف الشريف:

متحف الشريف
متحف الشريف

تروي التحف الأثرية لمتحف الشريف قصة وأصل أجداد مدينة الطائف، فهو بمثابة موسوعة مُسجلة كاملة ليست مُقتصرة على تاريخ الطائف فقط بل وتاريخ المملكة العربية السعودية ككل، ولقد تم نسب متحف الشريف إلى صاحبه الشريف علي بن ملبس، الذي ظل يطوف لمدة 30 عامًا في المملكة العربية السعودية، وشارك في المزادات لشراء التحف الأثرية وتجميعها، واتبع رغبته وحلمه حتى افتتح المتحف عام 2005 والذي يضم عدد كبير من القطع الأثرية.

متحف ديار العز:

متحف ديار العز
متحف ديار العز

يقع المتحف في مدينة الرياض وخاصٍة في محافظة المزاحمية، أسسه سعيد علي الغامدي، يضم المتحف أكثر من 12000 قطعة تراثية مختلفة عن بعضها، وأكثرها يرجع لعصور قديمة وحضارات قديمة جدًا، ولقد ضم المتحف قاعتين؛ تم تخصيص القاعة الأولي: لاستعراض العملات الورقية والمعدنية في مختلف أشكالها وعصورها الزمنية، والقاعة الثانية: فتم تخصيصها لملابس النساء، وبعض الطوابع والوثائق القديمة، ويوجد قاعة ثالثة يتم تجهيزها لعرض التحف الأثرية الأخرى، ليتمكن الزوار من مشاهدتها.

متحف الإحساء الوطني:

متحف الاحساء الوطني
متحف الاحساء الوطني

تحتل محافظة الأحساء بمكانة مُتميزة في المملكة العربية السعودية، نظرًا إلي حضارتها القديمة الكبيرة، التي ترجع إلى تاريخ عريق، كما تتمتع المحافظة بموقع جغرافي رائع، وتضم 32 عينًا طبيعية، كما يتسموا أهل محافظة الأحساء بالطيبة وحسن الكرم والتسامح، ولذلك تحتل محافظة الأحساء أعلى نسبة زيارة سياحية من أهالي مدن المملكة أو الزوار من الخارج، وتضم المحافظة أيضًا واحدً من أشهر متاحف السعودية وهو متحف الأحساء الوطني، حيث يحكي المتحف عن تاريخ المملكة العربية السعودية، ويضم قطع وتحف أثرية ترجع إلى حضارات وعصور عريقة، بالإضافة إلي العملات النقدية والمعدنية النادرة التي تعود إلي عصور قديمة.

متحف الأحياء البحرية:

متحف الاحياء البحرية السعودية
متحف الاحياء البحرية السعودية

يقع متحف الأحياء المائية في المدينة المنورة، تحديدًا في منطقة ينبع، ويضم عددًا من الأسماك والحيتان ذو الحجم الكبير المُحنطة وهو أحد أشهر متاحف السعودية، كما يعرض المتحف أنواع كثيرة ومختلفة من الأسماك النادرة والمُفترسة، بالإضافة إلى وجود عروس البحر التي ستتمكن من مشاهدتها أثناء زيارتك للمتحف.

متحف دار المدينة:

متحف دار المدينة
متحف دار المدينة

يهتم متحف دار المدينة بالتراث المعماري والحضاري، ويعد أول متحف تم تخصيصه لعرض الحقبة التاريخية من الحضارة والثقافة والإسلام للمدينة المنورة وهو أحد متاحف السعودية التراثية، ويقع في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، ويهتم المتحف بعرض حضارة المدينة المنورة، والحقبة التاريخية التي عاصرها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وخاصة الهجرة النبوية.

متحف الحرمين الشريفين:

متحف الحرمين الشريفين
متحف الحرمين الشريفين

يوجد في مكة المكرمة جزء مُخصص لأشهر المساجد في الإسلام، ألا وهو مسجد الحرمين الشريفين، وأسس متحف باسمه ويعد أحد متاحف السعودية الكبرى، ويضم المتحف قطع أثرية من الخشب الساج المتواجد بالكعبة، وباب المنبر العثماني، وهو باب آثري من المسجد النبوي عام 1590.

متحف الضويلي:

متحف الضويلي
متحف الضويلي

يتميز متحف الضويلي بشهرته في الحائل كأحد أهم متاحف السعودية وأشهرها، ويتردد عليه الزوار كثيرًا، ويملكه حامد بن محمد الغفيلي الشمري، ويضم المتحف من الداخل صالة وعدة أقسام تحتوي على قطع أثرية وتحف تراثية وعريقة نادرة، وأقسام أخرى تحتوي على أدوات منزلية، ومطبخ، وحرف يدوية، ومنسوجات.

معرض القرآن الكريم:

معرض القرءان الكريم
معرض القرءان الكريم

لكل شيء هدف رئيسي وأساسي ويوجد أهداف أخرى فرعية أيضًا، ولذلك هدف المعرض الأساسي هو معرفة الناس بنصوص القرآن الكريم، وذلك عبر عرض دقيق لمحتواه، من خلال تقنيات وتكنولوجيا المتحف في العرض.

وتتمحور الأهداف الفرعية للمعرض حول: دعوة الناس لمعرفة القرآن الكريم، وأن يتعلموا أسسه ونصوصه، بالإضافة إلى توضيح أهمية وعظمة القرآن الكريم، والتعرف على تاريخ القرآن الكريم ومُعجزاته، فضلًا عن توضيح جهود المملكة العربية السعودية في المحافظة على القرآن الكريم.

ويتميز المعرض بكونه لعامة الناس، وليس مُختص بفئة من الناس فقط، ويهتم بسهولة اللغة وعدم صعوبتها في الفهم، وذلك يظهر جليًا أثناء العرض نظرًا لمرور الزوار سريعًا في المعرض، كما يعرض أهمية القرآن الكريم، وعظمته، ومعجزاته بشكل تقني مُختص ومُميز.

لقد جمعنا لك عزيزي القارىء أشهر المتاحف وأكثرها زيارةٍ من قِبل زوار المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل مساعدتك على اختيار أشهر المتاحف التي يُمكنك زيارتها خلال جولتك في السعودية.















اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!