ثقافة وفلكلورأكلات

أشهر 24 أكلة أيطالية يُمكنك تجربتها

يعد المطبخ الإيطالي من أشهر المطابخ في العالم، سنُقدم لك منه 24 أكلة أيطالية، فهو يتميز بالعديد من المأكولات والأطباق الشهية مُختلفة الطعم والمذاق، بالإضافة إلى شهره إيطاليا ببعض المواد الغذائية مثل الطماطم، والذرة، والفلفل.

وهناك مشروبات إيطالية ذاع صيتُها في مختلف أنحاء العالم، ومنها قهوة الاسبريسو التي تعد جزء مهم في ثقافة المطبخ الإيطالي، ومن أشهر الأطباق في إيطاليا الباستا، والبيتزا، التي تُثير فضول السائحين وتدفعهم لتجربة أطعمة لذيدة ولها مذاقِ خاص.

وفي هذا المقال سوف نُعرفك عزيزي القارئ علي  أشهر واهم الأكلات في المطبخ الإيطالي.

1_الأطباق الرئيسية:

1-المعكرونه pasta:

أشهر 24 أكلة أيطالية
أشهر 24 أكلة أيطالية

من أشهي الأكلات الإيطالية والتي تعد ثاني اشهر اكله بعد البيتزا وهي واحدة من 24 أكلة أيطالية، يرجع أصلها إلى اليابان والصين، تميز بها المطبخ الايطالي من خلال الرحالة الإيطالي “ماركو بولو”، ولها انواع عديده من اشهرها السباغيتي، واللازانيا، والبيني، وأنواع اخري يستخدم معها الصلصة الحمراء أو البيضاء، ومن المميز لها اضافه الخضروات والفواكه وبعض الأسماك والجبن لتزداد شهيه.

2-النيوكي Gnocchi:

النيوكي أشهر 24 أكلة أيطالية
النيوكي أشهر 24 أكلة أيطالية

من أشهي وأشهر الأكلات الإيطالية لها مذاق رائع لا يقاوم، معروفه في العديد من الاماكن، لها مكونات عديده وشهيه فهي تتكون من السميد والدقيق والبيض والجبن والبطاطس المهروسة، ويتم اضافه صوص الصلصة إليها في النهاية حتي تُقدم في شكل يحرك رغبه الكثيرين خاصه محبي الطعام لتجربتها.

3-الريزوتو Risotto:

تعد الريزوتو واحدة من أشهر الأكلات الإيطالية، لها العديد من الطرق التحضير ولكن المكون الأساسي لها هو الأرز والزبدة وهي واحدة من 24 أكلة أيطالية مشهورة، مع إضافة بعض من الدجاج والخضروات والبصل والكريمة، يُمكن تقديمها في شكل طبق رئيسي أو تُقدم مع المُقبلات.

4- اوسوبوكو ossobuco:

أشهر 24 أكلة أيطالية اوسوبوكو
أشهر 24 أكلة أيطالية اوسوبوكو

يعتبر من أكثر الاطباق  شهره في شمال إيطاليا وهي واحدة من 24 أكلة إيطالية، تتكون من أطعمة شهيةه ولذيذة وهي فخذ العجل المتبل، ثم يقلي في الزيت حتي يتحول للون الذهبي، ويضاف إليه بعض الخضار ومرقه اللحم ويتم طهيه علي نارٍ هادئة ثم تقديمه في شكلٍ جذاب.

 5- كاتشيكو cacciucco:

أشهر 24 أكلة أيطالية كاتشيكو
أشهر 24 أكلة أيطالية كاتشيكو

من ألذ وأشهر المأكولات البحرية الإيطالية، بدأت شهره هذا الطبق من السواحل الغربية الإيطالية، ويتكون الطبق من مكونات لذيذة وشهيه وهي مجموعه من الأسماك التي تصل إلى خمسة أنواع ومعهم المحار والروبيان والكلماري، وفواكهه البحر مع إضافة بعض الأعشاب والبهارات ثم تُطهي علي نار هادئة وتُقدم في شكلها اللذيذ.

6- دجاج البارميجيانا  Pollo alla parmigiana:

أشهر 24 أكلة أيطالية دجاج البارميجانا
أشهر 24 أكلة أيطالية دجاج البارميجانا

من أشهى الأكلات الإيطالية المحبوبة والمعروفة في جميع أنحاء العالم، تتكون من قطع من صدر الدجاج ويُغطي بالبيض والبقسماط ثم يُقلى في الزيت، وهي واحدة من 24 أكلة إيطالية مشهورة، ويضاف عليه صوص الصلصة والجبن الموتزاريلا أو البارميزان أو البروفولون حتى تعطي لها شكل شهي وطيب.

2- الحلويات:

يتمتع المطبخ الإيطالي بالحلويات الشهيرة التي تختلف من منطقه لأخرى ومن أهم وأطيب الحلويات الإيطالية:

1- تيراميسو tiramisu:

أشهر 24 أكلة أيطالية تيراميسو
أشهر 24 أكلة أيطالية تيراميسو

من أشهر الحلويات الإيطالية المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ويتم تقديمها في أشهر الفنادق العالمية، وتتكون من القهوة والكاكاو والسكر فهي إحدى الحلويات الأساسية في المطابخ الإيطالية.

2- كانولي cannoli:

كانولي أشهر 24 أكلة أيطالية
كانولي أشهر 24 أكلة أيطالية

من ألذ وأشهي الحلويات التي يعود أصلها إلى جزيره صقلية، وتتكون من معجنات مقلية بها حشو من الجبن الريكوتا ويمكن إضافة المكسرات عليها.

3- بانا كوتا panna cotta:

أشهر 24 أكلة أيطالية بانا كوتا
أشهر 24 أكلة أيطالية بانا كوتا

من أشهر وألذ الحلويات المحبوبة داخل وخارج إيطاليا، تتكون من كريمة مضاف إليها السكر والجيلاتين ويتم وضعها في قوالب صغيرة، وتُقدم مع صوص الشوكولاتة والقهوة أو الفانيلا.

4- الجيلاتو Gelato:

أشهر 24 أكلة أيطالية الجيلاتو
أشهر 24 أكلة أيطالية الجيلاتو

من أكثر أنواع الحلويات الإيطالية انتشارًَا، وتشتهر بأنها أخف من الأنواع الأخري الموجودة في البلدان المختلفة، تتكون من الحليب والسكر مع وجود بعض الهواء بها عكس المثلجات الأخري وهي واحدة من 24 أكلة أيطالية، تختلف في النكهات فمنها بالشوكولاتة والفراولة والفانيلا وغيرها، ولها أنواع عديدة، ويتمثل أطيب وأشهى هذه الأنواع في جيلاتو ستراتشياتيلا المصنوعة من شوكولاتة الحليب.

3- المقبلات والسلطات:

1- البيتزا pizza:

أشهر 24 أكلة أيطالية بيتزا
أشهر 24 أكلة أيطالية بيتزا

من أشهر الأكلات الإيطالية في العالم، ترجع أصولها إلى دولة اليونان وتركيا وهي واحدة من 24 أكلة إيطالية، اكتشفها الجنود الايطاليون إلى المطبخ الإيطالي، وتعتبر مدينة نابولي من أشهر المدن بالبيتزا الإيطالية، والتي تتكون من رقائق العجين(المعكرونة) ومعها بعض اللحم أو الخضروات ويُضاف عليها صلصله الطماطم وصوص الموتزاريلا.

2- بروستيكا Bruschetta:

أشهر 24 أكلة أيطالية بروستيكا
أشهر 24 أكلة أيطالية بروستيكا

من أشهر وأشهى الُمقبلات الإيطالية، وتقدم في جميع المطاعم الإيطالية والعالمية، وتتميز بكونها سهلة التحضير فهي تتكون من قطع الخبز المحمص ويوضع فوقه عده مكونات مثل شرائح الطماطم وقطع جبن الموتزاريلا، ويُمكنك وضع الجبنة البيضاء مع شرائح السلمون أو اللحم المدخن.

3- أرانشيني Arancini:

ارانشيني أشهر 24 أكلة أيطالية arancini
ارانشيني أشهر 24 أكلة أيطالية arancini

من اشهر المقبلات الإيطالية، ظهرت في مدينه صقليه خلال القرن العاشر وسُميت بذلك الاسم لأنها تشبه البرتقال الذي يعرف بالإيطالي “ارانتشيا” وهي واحدة من 24 أكلة إيطالية، لها أشكال عديدة ومختلفة في الشكل والحجم، أكثرها شهرة تلك التي تتكون من كرات الأرز المحشية بصلصة اللحم أو الطماطم والموتزاريلا، وتوضع في البقسماط وتُغطي بالزيت.

4- سلطه كابوناتا caponata insalata:

سلطه كابريزي أشهر 24 أكلة أيطالية
سلطه كابريزي أشهر 24 أكلة أيطالية

من أشهر السلطات الإيطالية الشهية، ويرجع أصلها إلى جزيرة صقلية وهي واحدة من 24 أكلة إيطالية، لها العديد من الطرق والمكونات التي تختلف من مكان لأخر حسب المنطقة، وتتكون من قطع الباذنجان والكرافس المقلية ويُضاف إليها بعض الخل وصلصة حلوة وحامضة.

5- سلطه كابريزي Caprese insalada:

تعتبر واحدة من أطيب وأشهى السلطات الإيطالية، لها شهرة كبيرة ومحبة من جميع فئات المجتمع الإيطالي لسهولة تحضيرها؛ ولأن ألوانها تشبه العلم الإيطالي حيث تتكون من شرائح الطماطم والموتزاريلا وأوراق الريحان وتُتبل بالملح والخل وزيت الزيتون.

4- الشوربات:

1- مينيسرونتي Minestrone:

من أشهر أنواع الشوربات الإيطالية المعروفة بمذاقها الرائع والطيب وهي واحدة من 24 أكلة أيطالية، تتكون من قطع الخضار كالبصل والجزر والطماطم والكرافس ويُضاف إليها الفاصوليا أو الباستا أو الأرز، يتميز هذا النوع بأنه لا يعتمد علي وصفة محددة فيمكنك استخدام الخضار أو اللحوم أو بدونهم.

2- ريبوليتا Ribolita:

من اشهر واطيب أنواع الشوربات الايطالي، ترجع اصلها إلى منطقه توسكانا وهي واحدة من 24 أكلة أيطالية، يتكون من مكونات شهيه وخفيفة من قطع الخبز والخضروات كالجزر والكرافس والملفوف والبصل والكرنب ثم يقدم في شكل شهي.

2- أكواكوتا Acquacotta:

من أشهر وأطيب الحساء الإيطالي، تتكون من قطع الخبز المحمص وجبن البارميزان الشهي، وخضروات كالبصل والطماطم وزيت الزيتون والبيض ثم تُطهى علي نار هادئة.

وهناك أنواع أخرى من 6 أكلات إيطالية شهيرة ومنها:

1-Panella:

من أشهي وأطيب الأكلات الإيطالية المحبوبة لدي كثيرًا من الناس سواء كان السكان المحليين أو السياح، تتكون من دقيق الذرة وشرائح الحمص وتُقلى في زيت الزيتون، وأحيانًا يُضاف إليها الليمون.

2-stigghiola:

من أشهر الأكلات الإيطالية التي يستمتع بها الكثير من السياح، يتم تناولها في الشارع خاصة شوارع باليرمو، تتكون هذه الوجبة الشهيرة من أمعاء الخروف، ويُوضع عليها التوابل والبهارات الإيطالية والبقدونس والبصل وغيرها حتى تزداد شهية.

3-Lampredotto:

واحدة من أطيب الأكلات الإيطالية الموجودة في شوارع فلورانسا، يتم تقديمها علي شكل شطيرة لذيذة تشبه شطيرة الهمبرجر إلا أنها تتكون من معدة البقر المطبوخة في صوص من الطماطم والبصل اللذيذ والكرافس والبقدونس، ويمكن إضافة بعض المكسرات حتي تصبح أكثر شهية.

4-Piadina::

واحدة من أشهر وأطيب الأكلات النباتية في شوارع ايطاليا، عبارة عن كعكة مكونة من الدقيق وزيت الزيتون والملح والماء ثم يتم طهي المكونات مع بعضها، ويقدم إما لوحده أو محشو بالجبن والطماطم، وهو واحدٍ من ألذ الأطعمة الموجودة في إيطاليا.

5-panzerotti:

Panzerotti
Panzerotti

من أهم الأطعمة الإيطالية الشهيرة والمميزة بمذاقها الرائع خاصة وسط شوارع ايطاليا علي الرغم من وجودها في المطاعم والفنادق، تشبه المعجنات ولكنها من العجين الأخف وزناً، وتُقدم مع مزيج من الجبن والطماطم.

6-olive all’ascolana:

Olive all'ascolana أشهر 24 أكلة أيطالية
Olive all’ascolana أشهر 24 أكلة أيطالية

من أشهر الأكلات في منطقة لو مارس، تقع هذه المنطقة بين جبال Apennie والبحر الأدرياتيكي، تتكون من مكونات شهية ولذيذ فهي عبارة عن كرات محشوة بالزيتون الأخضر مع اللحم المفروم وبعض البهارات وأحيانًا يُضاف إليها البارما وتُقدم في شكل شهي يجذب إعجاب الكثير من السياح.

في النهاية عزيزي القارئ إذا قمت بزيارة إيطاليا من قبل مدينة السحر والجمال شارك معنا التجربة وأخبرنا عن أكثر الأكلات الإيطالية التي قمت بتجربتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!