آثار وتراث

أشهر 6 جبال في الوطن العربي

هل ترغب في زيارة أشهر جبال في الوطن العربي؟ حيث تتنوع البيئات الطبيعية الموجودة على سطح الأرض، وتظهر في أشكال مختلفة منها على شكل غابات أو سهول أو جبال أو صحاري.

وتعتبر الجبال من أهم التضاريس الموجودة في أي بلد، ويمكن أن نجدها على اليابسة وفي المحيطات أيضًا، وتتعدد أنواعها فمنها: الجبل البركاني، والجبل المتطوي، والجبل المتصدع. ويمكن أيضًا أن نجد قمم منعزلة أو موجودة داخل سلاسل جبلية مكونة لشكل معين.

وتعد الجبال وجهات سياحية متميزة ومناطق جذب للسياح من جميع أنحاء العالم، حيث تتميز بالمناظر الطبيعية الرائعة التي يمكن أن يمارس فيها السياح أنشطة مختلفة. كما يوجد جبال أيضا تحمل الكثير من نسائم الماضي والتاريخ، وروح دينية مقدسة، كما تلعب أيضاً دوراً مهماً في الاقتصاد الصحراوي.

والآن سنصطحبك في رحلة سريعة وممتعة للتعرف على أجمل وأشهر الجبال الموجودة في الوطن العربي.

جبل توبقال أشهر 6 جبال في الوطن العربي
جبل توبقال أشهر 6 جبال في الوطن العربي

جبل توبقال من أشهر جبال الوطن العربي:

 تعتبر قمة جبل توبقال من أعلى القمم في المغرب وفي جبال الأطلس، ويعد من أكثر الأماكن التي تجذب السياح. وإذا كنت من محبي الطبيعة فإن المنحدرات السفلية تضم حديقة توبقال الوطنية التي يمكنك أن تمارس فيها رياضة التزلج الشتوي، كما يمكنك السير لمسافات طويلة في الصيف. والطبيعة الساحرة لتوبقال هي مصدر جذب سياحي،

فالمنحدرات المرتفعة من الجبل تغطيها غابات العرعر في منظر طبيعي رائع. وإذا كنت من عشاق المغامرة وتسلق الجبال، فإن فترة الربيع تعتبر من أفضل الشهور لزيارة توبقال.

جبل الشمس أشهر 6 جبال في الوطن العربي
جبل الشمس أشهر 6 جبال في الوطن العربي

جبل الشمس من أشهر جبال الوطن العربي:

 يقع جبل الشمس في ولاية الحمراء في عمان، ُسمي الجبل بهذا الاسم لأنه يعتبر أول نقطة تصل إليها أشعة الشمس وآخر نقطة تغيب عنها. يعتبر جبل الشمس من الأماكن السياحية التي تجذب السائحين حيث يتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة، كما يتميز بجو معتدل صيفًا.

بينما يكون الجو شديد البرودة شتاءً، وتشهد قمة الجبل تساقط شديد للثلوج في منظر رائع. وإذا كنت من محبي الهدوء والطبيعة وتبحث عن الراحة والاستجمام، فجبل الشمس يضم العديد من القرى الصغيرة التي تتميز بالطبيعة الساحرة مثل: قرية الغول، وقرية الحاجر،

وقرية النخر. كما يتمتع الجبل بالثروات الطبيعية مثل الفالق الصخري العظيم الذي يعد ثاني أكبر فالق صخري في العالم، وتوجد حياة نباتية برية في بعض أجزاء هذا الفالق مثل: شجرة البوت، وشجرة الزيتون، وأشجار التفاح. ويقوم السكان بالعديد من الفنون والحرف اليدوية القديمة التي تمنح للمكان طابع تاريخي خاص.

جبل الشيخ أشهر 6 جبال في الوطن العربي
جبل الشيخ أشهر 6 جبال في الوطن العربي

جبل الشيخ:

 جبل الشيخ أو جبل حرمون يشكل الجزء الأهم والأكبر من سلسلة جبال لبنان الشرقية الممتدة بين سوريا ولبنان، سمي بجبل الشيخ كناية إلي الرأس المكلل بالثلج مثلما يكلل الشيب رأس الشيخ،

نظرا لأنه دائمًا مُغطى بالثلوج. يتمتع هذا الجبل بمناظر طبيعية خلابة تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم، حيث غاباته الكثيفة المنتشرة ورونقها ولونها الأخضر مع القمة البيضاء التي تشكل لوحة فنية رائعة، كما يحتوي على أهم الأشجار مثل:

يمكننا أن نصطحبك في رحلة تاريخية إلى حرمون، حيث شهدت سفوح هذا الجبل وأوديته أحداثاً تاريخية هامة على مر العصور والأزمنة، فبنيت قلاع وتهدمت حصون لكن ظل حرمون صامدًا شاهدًا على هذه الأحداث، بالرغم من أن هذه الأحداث كان لها تأثير كبير على مظهره الحالي. ولا يمكننا أن نغفل عن أهمية جبل الشيخ الدينية، فالمعابد التي أقيمت عليه تشهد على أهميته في نفوس معظم القبائل والأديان.

جبل سانت كاترين أشهر 6 جبال في الوطن العربي
جبل سانت كاترين أشهر 6 جبال في الوطن العربي

جبل سانت كاترين:

 يقع جبل سانت كاترين في شبه جزيرة سيناء المصرية، وتعتبر مدينة سانت كاترين من أهم الوجهات السياحية حيث تحتوي على العديد من معالم الجذب السياحي، كما تعتبر أكبر محمية طبيعية في مصر. وإذا كنت من عشاق المغامرة وتسلق الجبال، فجبل سانت كاترين يعتبر أعلى قمة في مصر.

وإذا كان هدفك السياحة الدينية، دير سانت كاترين مازال يحتفظ بمكانته الدينية منذ القرن السادس وحتى الآن حيث يضم المخطوطات والرموز المسيحية التاريخية. وجبل سانت كاترين يعتبر منطقة تاريخية ساحرة الجمال، حيث يحتوي على العديد من المواقع الأثرية، كما يعد نموذج حي للهندسة المعمارية البيزنطية. ويتمتع بأهمية بالغة أيضًا نظرًا لوجود محطة للأرصاد الجوية على قمته.

جبل السودة أشهر 6 جبال في الوطن العربي
جبل السودة أشهر 6 جبال في الوطن العربي

جبل السودة:

 جبل السودة يعتبره البعض أعلى نقطة في السعودية، يقع شمال غرب مدينة أبها في السعودية. يعتبر جبل السودة من مناطق الجذب السياحي المهمة في الوطن العربي، حيث تكسو سفوح الجبل أشجار العرعر الكثيفة التي تكون غابات في منظر طبيعي خلاب، كما يضم الأغوار والأودية والقرى التي تشكل مناظر طبيعية رائعة. وتعد قرية السودة من القرى السياحية التي تحتوي على العديد من الخدمات والمنتزهات ، وتتميز بوجود شلالات طبيعية، ومجموعة من البحيرات، والمواقع السياحية المتميزة التي تجذب السياح من جميع النواحي.

جبل تاهات أشهر 6 جبال في الوطن العربي
جبل تاهات أشهر 6 جبال في الوطن العربي

جبل تاهات:

 يعتبر جبل تاهات من أشهر جبال الوطن العربي وأعلى قمة جبلية في الجزائر، وهو جبل ذو أصول بركانية. إذا كنت من محبي التراث يمكن أن نأخذك في رحلة تاريخية سريعة عبر الزمن إلى جبل تاهات حيث الرسومات والنقوش الملونة والمحفورة في الصخور. أما إذا كنت تبحث عن الهدوء والاستجمام، فيمكنك الذهاب أيضًا حيث المناظر الطبيعية والحياة البرية والمناخ المعتدل.

وبعد الانتهاء من رحلتنا والتعرف على أجمل وأشهر الجبال الموجودة في المنطقة العربية والتي يمثل كل واحد منهم واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي الموجودة في بلده وفي الوطن العربي كله، بما يتميز به من مناظر طبيعية وعادات وتقاليد خاصة بسكانه، يتخذه الكثير من الناس مقاصد سياحية في وقت محدد من كل عام.

كما تعرفنا أيضًا على أجواء كل منهم، والأنشطة التي يُمكنك ممارستها أثناء زيارتك لمشاهدة أشهر جبال الوطن العربي، التي تعد من غرائب الدنيا وتُثير دهشتك وإعجابك في نفس الوقت بما فيها من عجائب ومناظر طبيعية ساحرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!