اجتماعية

السفر لدولة ماليزيا بميزانية 20 دولار

هل تخطط للسفر إلى ماليزيا خلال الفترة المُقبلة؟ هل ترغب في زيارتها بميزانية محدودة لا تتعدى الـ 20 دولار؟ تقع ماليزيا في جنوب شرق آسيا وتعتبر من أشهر البلاد السياحية. ويزورها ملايين السياح سنويًا لما توفره من وسائل للترفيه والمتعة أبرزها الأنشطة البحرية في الجزر، ركوب الدبابات في الجبال، صعود التلفريك، الرحلات البحرية، ومشاهدة السفاري وعروض الفيلة والتماسيح، والغطس والسباحة. ولذلك تعد ماليزيا بلد متنوع به العديد من الأشياء التي يبحث عنها السائحين.

ومن المحتمل أن تجد أكثر بكثير مما كنت تتوقعه في هذا البلد الرائع. فلا تقلق لن تشعر بالملل إطلاقًا مهما كانت مدة رحلتك في ماليزيا.

مميزات ماليزيا

مناسبة لكل السياح

إنها بيئة ترحيبية للغاية ويحرص السكان المحليون على معاملة الزوار بلطف. وسواء كنت مسافرًا للمرة الأولى إلى آسيا، أو زرت من قبل عدد من البلدان الفريدة من نوعها ثقافيًا في المنطقة، فمن المؤكد أن ماليزيا ستُدهشك وتثير إعجابك، إنها جذابة لجميع أنواع السفر.

سفرية غير مكلفة

ماليزيا من الدول السياحية الرخيصة. وتتميز بتوافر العديد من الطرق التي تُمكن السياح من الاستمتاع بوقتهم بميزانية محدودة قد تصل إلى 20 دولار لليوم الواحد وتكلفة الأماكن السياحية مقبولة وليست مرتفعة. ويوجد بعض الطرق التي ستساعدك على توفير بعض المال أثناء زيارتك مثل اللجوء إلى بدائل رخيصة ومنها المواصلات العامة، اختيار السكن أو الحصول على الطعام.

فإذا كنت تحلم بالسفر ولكن لا يتوفر لديك الأموال الكافية، يُمكنك زيارة ماليزيا والتمتع بالمناطق السياحية المجانية والأسواق المتنوعة بميزانية منخفضة من خلال اتباع بعض الإرشادات التى سُنقدمها لك فى السطور التالية.

قم بالحجز من خلال الأنترنت

تواصل مع شركات الطيران

بشكل عام، قبل السفر للسياحة إلى أي بلد لأول مرة، ينصح بالاتصال بعدد من شركات الطيران لمعرفة تفاصيل الرحلات التي يتم توفيرها قبل موعد الرحلة بفترة كافية.

إن أغلب هذه الشركات يقدم هدايا وعروض من خلال وسائل التواصل الاجتماعى، فعليك استغلال ذلك. كما أنك ستشعر بالتشتت اذا قررت السفر إلى بلد غريبة عنك لأول مرة وأنت لا تعلم عنها شيئًا، خاصَة إذا كنت بمفردك.

اذا كنت مسافر إلى ماليزيا من خارج قارة أسيا، فننصحك بالتوقف فى بلد مثل سنغافورة أو دبي لتوفير بعض الأموال حيث تكون الرحلة أرخص بكثير. أيضًا، سوف يوفر لك ذلك استكشاف بلد أخري قبل الوصول لماليزيا.

فندق أو منزل ضيافة؟

الفنادق في ماليزيا

إذا كنت تفضل الإقامة في فندق، فأعلم أن الإقامة تعد مكلفة جدًا خاصًة عند قيامك بحجز غرفتك عند وصولك إلى الفندق وليس من خلال الإنترنت، ولكن ستقل هذه المصاريف إلى النصف إذا قمت بالحجز قبل السفر بفترة من خلال الإنترنت. كذلك، ستجد عروض وخصومات جيدة يمكنك استغلالها لتوفير بعض المال حسب ميزانيتك المخصصة لهذه الرحلة.

الفنادق في ماليزيا
الفنادق في ماليزيا

منازل الضيافة

إذا كنت لا تهتم بالإقامة في فندق فخم أثناء زيارتك، فعليك بتجربة منازل الضيافة. وتعتبر منازل الضيافة شائعة بشكل كبير فى ماليزيا. حيث يمكنك الإقامة مع عائلة ماليزية مدة رحلتك بدلًا من الفنادق باهظة الثمن، وتوفير بعض المال. بهذه الطريقة، يمكنك تكوين صداقات جديدة مع أشخاص أجانب كما أنك ستحصل على كم كبير من النصائح بخصوص الاستمتاع برحلتك، هذا كله بالإضافة إلى توفير بعد المال.

ماذا تفعل فور وصولك؟

أحصل على بطاقة SIM وباقة انترنت

احصل عليها من متاجر الهواتف إن لم يتوفر لديك وقت كافٍ لشرائها من المطار. كما أن باقات الأنترنت غير مكلفة فى ماليزيا. وبذلك ستتمكن من توفير بعض المال الذي ينفق على الجلوس في المقاهى التي توفر خدمة الإنترنت للزبائن.

أحصل على مصدر للمياه النظيفة

مياه الصنبور في ماليزيا غير صالحة للشرب أو للاستخدام الآدمي. لذلك، عادًة ما يعتمد السياح على شراء المياه المعدنية طوال مدة الإقامة. وبالطبع، هذه مكلف جدًا. ولكن يمكنك توفير هذا المال إذا بحثت عن منزل ضيافة يمكنه توفيرمياه نظيفة لك أو استضافتك خلال مدة رحلتك

احصل على تذكرة سياحية

علي سبيل المثال، بطاقة KL Pass توفر لك الدخول إلى الكثير من المعالم السياحية عند شرائها. تتوفر هذه البطاقة بصلاحيات وأسعار مختلفة حسب رغبتك وميزانيتك. ويمكنك إيجادها بسهولة فى العاصمة الماليزية. كما توفر لك البطاقة خصومات وعروض مختلفة لمراكز التسوق والمطاعم المختلفة، بالإضافة إلى إرشادات حول الأنشطة السياحية التي يُمكنك ممارستها.

قم بزيارة الأماكن المجانية

يمكنك إيجاد المراكز السياحية المجانية فى كل مكان فى ماليزيا فهي منتشرة بشكل كبير. على سبيل المثال يمكنك زيارة ميدان ميرديكا وحديقة بيردانا النباتية في كوالالمبور. وأيضًا يمكنك زيارة المعابد البوذية مجانية الدخول.

تجنب مناطق الجذب السياحي

بالنسبة لكوالالمبور، فعليك تجنب مناطق الجذب السياحي الشهيرة والمناطق التي تم تطويرها خصيصًا للسياح؛ لأنها دائمًا الأعلى سعرًا. ولكن يُمكنك القيام برحلة لزيارة منطقة بيتالينججايا. وهي مدينة كبرى في كوالالمبور، تتميز بعدم ازدحامها بالسائحين.

وبذلك، يمكنك الاستمتاع بوسائل الترفيه المنتشرة فى كل المدينة والتعرف على السكان المحليين دون صرف أموالٍ كثيرة.

ستجد هناك دور للسينما ذات الأسعار المعتادة. ويمكنك الاستمتاع بخيارات متنوعة من الطعام بأسعار أرخص بكثير، وأيضًا التسوق والحصول على المنتجات الطازجة في سوق Pasar Malam الليلي.

العمارة

الهندسة المعمارية في كوالالمبور تستحق الاهتمام؛ لأنها مزيج مميز من التراث الإسلامي والآسيوي جنبًا إلى جنب. لذلك، إذا كنت مهتم بالهندسة المعمارية، عليك قضاء بعض الوقت في التأمل في مباني ماليزيا ودراستها.

الهروب إلى الطبيعة في ماليزيا

إذا كنت ترغب في الاستمتاع بجمال الطبيعة، فعليك زيارة Broga Hill و Chilling Falls ؛ بالإضافة إلى أنه يوجد حول مدينة كوالالمبور الكثير من مناطق التسلق والمشي لمسافات طويلة على امتداد المدينة. بالطبع، لأن الهواء النقي مجاني، فهذا لن يكلفك أي مال!

الهروب إلى الطبيعة في ماليزيا
الهروب إلى الطبيعة في ماليزيا

شارك بجولات المشي

تنظم الحكومة الماليزية جولات مجانية للتمشية تحت إشراف مرشد سياحي متحدث للغة الإنجليزية. تنظم مثل هذه الجولات مرة كل أسبوع حيث يقوم السياح بزيارة بعض المعالم الأساسية فى كوالالمبور لمدة ساعتين. يتم تقديم أيضًا العديد من النصائح والمقترحات للسياح عن كيفية تقضية رحلاتهم. يتم حجز هذه الجولة عن طريق الإنترنت حيث يمكنك معرفة تفاصيل الجولة ومعادها.

مهرجانات مجانية في ماليزيا

نظرًا للتنوع الديني والعرقي والثقافي لسكان ماليزيا، هناك الكثير من الاحتفالات المحلية التي يُمكنك حضورها مع السكان الأصليين.

تعكس مجموعة المهرجانات في ماليزيا تنوعها الثقافي النابض بالحياة والتسامح الديني، وتضمن لك لمحة عن تقاليدها الفنية. بينما تتجول في هذا البلد الجميل وتستكشف عجائبه العديدة، حاول أن تشاهد القليل من هذه المهرجانات والاحتفالات الماليزية.

يتم الأحتفال فى ماليزيا بأكثر من 14 مهرجان كل عام. وقد جمعنا لك قائمة بهذه المهرجانات ومواعيدها حتى تستطيع التخطيط لرحلتك بشكل مثالي.

  1. تايبوسام – يناير / فبراير
  2. رأس السنة الصينية – فبراير
  3. مهرجان ماليزيا للمياه – أبريل
  4. يوم ويساك – مايو
  5. مهرجان تاداوكاماتان للحصاد – 30 و 31 مايو
  6. Hari Raya AidilFitri – يونيو
  7. مهرجان ساراواكجاواي – 1 يونيو
  8. مهرجان Rainforest World Music Festival – يوليو
  9. اليوم الوطني – 31 أغسطس
  10. مهرجان Mooncake و Hungry Ghost Festival – أغسطس – سبتمبر
  11. هاري ريا حاجي – أكتوبر
  12. Deepavali – نوفمبر
  13. مهرجان قوارب التنين – ديسمبر
  14. عيد الميلاد – ديسمبر

الأسواق المحلية في ماليزيا

إذا كنت تتطلع إلى تحسين مهاراتك فى التفاوض، فتوجه إلى السوق المحلي حيث يمكنك تناول الطعام وشراء الهدايا التذكارية، وأيضًا تستطيع الحصول على بعض الصفقات الممتازة في الأسواق وأقلها سعرًا.

اعتمد على وسائل النقل العامة في ماليزيا

تعتبر ماليزيا من أسهل الدول للتنقل في جنوب شرق آسيا. لا داعى لاستئجار سيارة باهظة الثمن للتنقل بين الوجهات السياحية داخل ماليزيا إذا كنت تريد توفير بعض المال خلال هذه السفرية. ولحسن الحظ، تقع معظم المعالم الأثرية، والفنادق ومراكز التسوق بالقرب من محطات وسائل النقل العامة.

القطارات

البديل رخيص الثمن هو الاعتماد على القطارات التى تتميز بالسرعة والانتشار تقريبًا فى كل المدينة. وبذلك تستطيع زيارة أي مكان تريده بسرعة مع توفير بعض المال وستتمكن من التجول وقت ساعات الذروة مع تجنب الازدحام في الشوارع الرئيسية.

الحافلات

إذا كنت تفضل الحافلات عن القطارات، فعليك تجربة GO KL City Bus الذي يتميز بتوفير سبل الراحة مثل الوايفاي وسهولة صعود الكراسي المتحركة لذوي الاحتياجات الخاصة وكل هذا بدون أي مقابل مادى. تتيح لك هذه الحافلة زيارة الكثير من المعالم السياحية وأيضًا مراكز التسوق فى العاصمة. تتميز الحافة أيضًا باللون البنفسجي اللامع فيسهل تفرقتها بين الحافلات الأخرى.

سيارات الأجرة

أما إذا اضطررت للتنقل بواسطة سيارة أجرة، فلتعلم أن معظم سيارات الأجرة لا تحتوي على عدادات، لذا عليك التفاوض على السعر قبل بدء التنقل.

اختيار المطاعم

يُمثل الحصول على الطعام مشكلة إن لم تكن على دراية بالمطاعم المُناسبة. فمثلًا، تناول الطعام فى المطاعم المخصصة للسكان المحليين، وليس للسياح، هو الحل لتوفير الكثير من المال المهدور على المطاعم السياحية. كما أن ذلك سيسمح لك بفرصة لتجربة الطعام المحلي للسكان الأصليين وبدون دفع الكثير من الأموال.

الأكشاك والمقاهي

على سبيل المثال، يوجد أكشاك تسمى “ماماك” يمكنك ايجادها في أي وقت أثناء اليوم وهى منتشرة بشكل كبير.وتقدم وجبات شهية كثيرة بالإضافة إلى القهوة. وأيضًا مقهى “كوبايتيام” هو مطعم صيني بالأصل ولكنه منتشر، ويوفر خيارات شهية للطعام والمقبلات المحلية اللذيذة.

مراكز التسوق

وبما أن ماليزيا تشتهر بكثرة مراكز التسوق، وتتوفر أغلب هذه المراكز الطعام بأسعار رخيصة. فبذلك، يمكنك التسوق وتناول الطعام دون البحث عن أقرب مطعم والذي قد يكون مرتفع الأسعار.

السفر خلال الرياح الموسمية

بينما يتجنب الكثير من السياح زيارة ماليزيا خلال فترة الرياح الموسمية، الا أننا ننصحك بالسفر فى هذا الوقت بالذات.

أسعار رخيصة

ويتمثل أبرز الأسباب في أن اخفاض الأسعار يكون بشكل كبير فى هذا الوقت من العام. حيث أن الجو خلال هذه الفترة لا يشجع على السفر والترحال. أما باقى أوقات السنة، ترتفع الأسعار بشكل كبير لنشاط حركة السياحة. بهذه الطريقة، ستتمكن من توفير المال، وخاصة تكلفة رحلة الطيران والإقامة والأنشطة السياحية.

جمال الطبيعة

إذا كنت تحب الأمطار، ستجد على الساحل الشرقي في ماليزيا الأمطار الغزيرة التي تجعل المناظر الطبيعية خضراء مورقة حتى المناظر الخلابة ستأخذ أنفاسك. أما إذا كنت لا ترغب في التعرض للأمطار، تجنب السفر على الساحل الشرقي لماليزيا حيث أن هذا هو المكان الذي تتساقط فيه الأمطار الموسمية بشدة.

وخلال الرياح الموسمية في ماليزيا الذي يستمر بين نوفمبر ومارس، تتدفق الشلالات ويصبح لون الغابات الخضراء عميقًا بشكل لا يصدق. وبالإضافة إلى توفير بعض المال، فإنك تتمتع بالهدوء خلال مدة اقامتك فى ماليزيا.

جمال الطبيعة في ماليزيا

تتميز ماليزيا بوجود الفنادق والمنتجعات السياحية بأسعار رخيصة مقارنًة بالدول السياحية الأخرى، مثل تايلاند التي دائمًا ما يتم مقارنتهم ببعض. وذلك بالرغم من وجود بعض أوجه التشابه، فإن ماليزيا أكثر برودة وتتميز بالجمال الطبيعي والأنشطة المثيرة وإمكانية الاستمتاع مع عدم صرف الكثير من الأموال.

وهذا يجعل السفر إلى ماليزيا محبب إذا كانت ميزانيتك محدودة. تشتهر ماليزيا أيضًا بأنها وجهة مناسبة لقضاء شهر العسل لما تتمتع به من طبيعة جميلة من جبال، مرتفعات، وجزر بحرية. كما أنه يسهل السفر إليها حيث أنها لا تتطلب الحصول على فيزا لدخول أراضيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!