آثار وتراث

موكب المومياوات الملكية.. رمسيس الرابع أهم ملوك الأسرة الـ 20

رمسيس الرابع، نقل المومياوات الملكية حدث فريد لم يحدث منذ عام 1881. نقلت وزارة السياحة والآثار حوالي 22 مومياء من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة، لذلك سوف نسلط الضوء علي الملك رمسيس الرابع وهو من أهم ملوك الأسرة العشرين.

أهم التفاصيل عن رمسيس الرابع:

يطلق عليه اسم آخر وهو هقا ماعت رع ويُعني أنه الحاكم بالعدل مثل رع، هو خامس أبناء رمسيس الثالث ويعتبر أصغرهم سنا، أعتلى عرش مصر في العام الثاني والعشرون من حكم والده وكان في الأربعين من عمره، كانت زوجته الرئيسية تنتويت، وكان له أهمية عظيمة في الجهه الدينية والتاريخية، وقد حكم مصر إما من عام 1151 ق.م حتى عام 1145 ق.م، أو من عام 1155 ق.م حتى عام 1149 ق.م.

أهم إنجازات رمسيس الرابع:

  • ضاعف من عدد الفنانين في دير المدينة إلى 120 رجلاً.
  • حاول من إطلاق حملة إنشاءات تعلو على إنشاءات رمسيس الثاني.
  • أرسل عدة حملات إلى المحاجر في وادي الحمامات ومناجم الفيروز في سيناء
  • كان جزء من أهدافه هو توسيع لمعبد خونسو الذي انشأه ابوه في الكرنك.
  • قام رمسيس الرابع بإرسال حملات كبيره لإستخراج أحجار بخن لنحت التماثيل.

العرابة المدفونة:

ما لدينا من معلومات عن آثار رمسيس الرابع انه لم يقم بأي حروب خارج البلاد على عكس ما سبقه من الملوك، ولعل من ابرز آثاره التي تم العثور عليها في العرابة المدفونة، حيث تم العثورعلى لوحتان هناك في هذه المنطقه وتمتاز كلا منهما بأفكار وجمل ممتازه ومختارة، وهذه الجمل والعبارات تدل على أنه كان على قدر كبير من العلم ولديه سعة أدبية ميزته عن غيره من الملوك الفراعنة.

اللوحة الأولى “لوحة رمسيس الرابع الكبرى”        

توجد تلك اللوحة في المتحف المصري ومنحوتة من الحجر الجيري ويبلغ طول هذه اللوحة مترين وعشرين سم وعرضها متر وعشرون سم.

أهم الوثائق في عهد رمسيس الرابع:

  1. بردية هاريس والتي تمجد من إنجازات أبيه رمسيس الثالث.
  2. بردية تورين وهي أقدم خريطة جيولوجية.

مقبرة رمسيس الرابع

توفي في العام السادس من حكمه ودفن في مقبرة kv2 تقع في وادي الملوك، المقبرة مفتوحة منذ العصور القديمة، غالبية المقبرة في حالة جيدة وهي مليئة بالنقوش والكتابات على الجدران بالغات مختلفة مثل الفينيقية واليونانية والقبطية، وتتضمن تلك الكتابات معلومات عن الإله رع، وتتضمن المقبرة رسومات من مشاهد في كتاب الموتى وكتاب الأخره وكتاب السماء.

وادي الملوك

لم تسلم المقبرة من اللصوص في العصر القديم لذلك قاموا الكهنة بنقل مومياء رمسيس الرابع إلى مقبرة 35 حتى لا تمتد إليهم يد اللصوص مرة ثانية.

تم العثور على مخطوطين عن مقبرة رمسيس الثاني يرجع أصلها إلى وقت تشييد تلك المقبرة، الأولى على ورقة البردي تعطي رسماً تفصيلياً عن المقبرة وتوضع الحجرات والممرات بمقاييس مصرية قديمة كما توصف مخطوطة البردي التابوت المكون من أربعة توابيت داخل بعضها البعض، أما الثانية فهي فهي على لوحة من الحجر الجيري تعطي رسماً تقريباً عن المقبرة وتصف أماكن الأبواب.

مقبرة رمسيس الرابع

عزيزي القارئ هل يهمك هذا الحدث وهل ستتابعه؟ شاركنا برأيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!