آثار وتراث

موكب نقل المومياوات.. قصة رمسيس السادس وسرقة المعابد

رمسيس السادس، ابن الملك رمسيس الثالث والملكة إيزيس هو أحد حكام الأسرة العشرين، تزوج من الملكة نوب خسبد وأولاده هم الملك رمسيس السابع أمنكهرخشيف، الأميرة إيسِت، بانبن كميت، رمسيس إيتامون.

رمسيس السادس

تولى الحكم عن ابن أخيه رمسيس الخامس الذي لم ينجب أولاد، وكانت فترة حكمه متميزة حيث أنه أتم الأشغال التي بدأها الملوك من قبله في المعبد الجنائزي غرب غرنة، قام بكتابة اسمه ببعض المعالم وأوقف رمسيس السادس الغارات المتقطعة التي كان يشنها اللصوص الليبيين أو المصريين في مصر العليا ودفن سلفه فيما يعرف اليوم بالقبر المجهول في مقابر طيبة الملكية.

قام بإرسال بعثات تنقيب عن النحاس في سيناء و بناء ٦ مقابر في وادي الملكات بالأقصر.

محو الملوك

ولكنه استولى على إحدى مقابر وادي الملوك التى أنشأها رمسيس الخامس وصنعت لأجله، وقام بتوسعتها وزخرفتها لنفسه، أشهر المقابر الفرعونية في وادي الملوك بالأقصر مصر، واستولى على معالم آثرية وكتابة اسمه عليها بدلًا من الملك رمسيس الرابع والخامس.

وشهد عهد حكم الملك فساد وركود اقتصادي كبير وانتشار اللصوص والنهب في البلاد.
خسرت مصر في ظل حكمه مناطق الحكم في كنعان حيث أنه اهتم فقط بإظهار نفسه فرعون عظيم وسرقة معابد العائلة الملكية، قام الملك رمسيس السادس بدفن مومياء الملك رمسيس الخامس بمكان مجهول في منطقة وادي الملوك، ثم قام بالاستيلاء على مقبرته بالكامل، شهدت فترة حكم الملك ارتفاع أسعار الحبوب وشهد الاقتصاد فترة ضعف كبيرة جدا.

رمسيس السادس

مقبرة الملك


أنشئ مقبرته في عهد الملك رمسيس الخامس حوالي 1147–1143 ق.م من الأسرة العشرين، مقبرة الملك رمسيس السادس هي مقبرة رقم ٩ في وادي الملوك بالأقصر
وكانت المقبرة ذات نقوش رائعة وجدران هذه المقبرة مزينة بالعديد من النقوش الجنائزية، ومنها كتاب البوابات، كتاب الكهوف، الامدوات، وكتاب الموتى.

بينما أسقف المقبرة مزينة بمناظر ونقوش فلكية أهمها في حجرة الدفن، حيث تم تزيين سقف حجرة الدفن بمنظر يصور إلهة السماء نوت المقوسة على الأرض، وقرص الشمس أمام فمها، وهي على وشك ابتلاعه. وهذا تمثيل أسطوري لغروب الشمس.
و تم إنشاء أكواخ العمال الذين بنوا هذا المقبرة مباشرة فوق الأرض التي أخفت الدرج الذي يؤدى إلى مقبرة توت عنخ آمون، وبفضل مقبرة رمسيس السادس تم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون وكنوزها في عام 1922.

موت الملك


مات الملك بعد فترة حكم دامت ثمانية سنوات ليخلفه رمسيس السابع، دفن رمسيس السادس في المقبرة لتنهب بعد نهاية حكم الأسرة العشرون، نقلت موميائه إلى مخبأ أمنوفيس الثاني حيث تم العثور عليها.

مقبرة رمسيس السادس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!