دليلكنرشح لك

إليك أشهر ٥ منتجات واحة سيوة

منتجات واحة سيوة
منتجات واحة سيوة

منتجات واحة سيوة، سيوة هي جمال الخالق على الأرض تعد من أهم المناطق السياحية بمصر وتابعة لمحافظة مرسى مطروح، وجدت واحة سيوة منذ عصور منذ عام 3200 قبل الميلاد، وفي ذلك الوقت كان يطلق عليها اسم “بنتا” وبعد ذلك اطلقوا عليها “چوبيتر امون ” ثم أطلق عليها البطالمة اسم “سنتريه” وهذا الاسم كان مقتبس من اسم “سخيت آم” الذي تم اطلاقه من قبل الفراعنة وكان يعني أرض النخيل.

ورغم مناخها الصحراوي إلا أنها تتميز بكثرة الآبار والعيون والبحيرات ويوجد بها العديد من الأماكن الأثرية المهمة وتشتهر بالسياحة العلاجية والحرف اليدوية والحياة البدوية الجميلة، فإذا كنت من محبي السياحة الداخلية بمصر فلتكن واحة سيوة وجهتك المقبلة، حتى يمكنك التمتع بطبيعتها الخلابة ومنتجاتها الرائعة التي تختلف عن أي مكان اخر بجودتها وطريقة صنعها.

وإذا قمت بزيارة واحة سيوة فلا تتردد ثانية واحدة بأن تقوم بشراء أهم منتجات واحة سيوة والاستمتاع وخلال السطور المقبلة سنعرض لك أشهر منتجات واحة سيوة:

تمور سيوة:

من أهم منتجات واحة سيوة، حيث تعد واحة سيوة من أشهر الأماكن في مصر في إنتاج البلح وهذا بسبب مناخها الصحراوي الجاف الذي يخلو من الرطوبة وأيضاً بسبب جودة أراضيها الزراعية بشكل كبير، نظراً لكثرة أشجار النخيل التي تكاد تقترب من ال 700 ألف شجرة وبسبب جودة تلك الأشجار وتنوعها فإنتاج البلح والتمور بمصر يلقى في الأسواق المحلية والخارجية قبولاً كبيراً.

وتنقسم أنواع اشجار التمور الأساسية بسيوة إلى ثلاثة أقسام وهي سيوى، وفريحي، وعزاوي”، وأنواع أخرى وهي “تطقت، وأغزال، وأوشك، ونجبيل”.

فعليك بتجربة تمور سيوة وذلك لفوائدها الضخمة فهي تمنع من هشاشة العظام وإمساك القولون والنقرس وتعمل على اعتدال حموضة الدم وأخيراً المعلومة الأجمل على الإطلاق عن التمر هي أنه إذا تناولت تمرتين تتحول إلى سكريات أما إذا تناولت ثلاث تمرات فتتحول إلى كربوهيدرات.

تمور سيوة

اقرأ أيضًا: اًثار واحة سيوة

الجريد والخوص:

كثرة أشجار النخيل بواحة سيوة لا تقتصر فقط على إنتاج أنواع مختلفة من التمور بل يتم إقامة العديد من الصناعات اليدوية بسبب هذه الأشجار والتي تعد من عادات وتقاليد أهالي واحة سيوة ومصدر أساسي لدخل بعض الأفراد بها.

فمن خلال أوراق الجريد يتم صناعة الأسوار التي تحيط بالمزارع وبرجولات الشواطئ ويتم أيضاً صناعة كراسي وسراير من الجريد بعد تنظيفه من الشوك، ويتم الاستفادة من الخشب الخاص بالنخلة من خلال عمل أسقف البيوت، وصُنع سقف أفضل فندق في سيوة حاليًا من الجريد.

الجريد والخوص

زيتون واحة سيوة:

يعد الزيتون من أشهر منتجات واحة سيوة، حيث تشتهر قري واحة سيوة الخمس بهى الدين وابوشروف ومشندت واغورمى والجارة بتخليل بتصنيع الزيتون.

وتنتشر زراعة الزيتون بشكل كبير في أراضي قرى الواحة ويوجد داخل كل منزل من منازل الواحة معاصر الزيتون لإنتاج الزيوت والاستفادة منها واستعمالها في الطعام لما فيها من عناصر مفيدة للجسم والصحة بشكل عام، وذلك بسبب خلوها من الدهون والكوليسترول ومن كثرة فوائده أنه يدخل في صناعة مستحضرات التجميل.

ويُنتج أكثر من 125 نوع من الزيتون وأشهرهم العزيزي الأخضر والأسمر ويطلق عليه الزيتون الحامض والزيتون التفاحي والكلاماتا وبالرغم من تطور صناعة زيت الزيتون في وقتنا الحالي باستخدام الآلات والمعدات الحديثة إلا أنه مازال في واحة سيوة يُعمل بالطريقة اليدوية القديمة في إنتاج الزيتون والتي تعتمد على موتور كهربائي صغير، مُثبت أسفل الصحن، لتبدأ عملية العجن ويطفو الزيت فوق «العجنة» أو الزيتون.

زيتون سيوة من منتجات واحة سيوة

الملح الصخري:

من أشهر منتجات واحة سيوة، فالملح بسيوة لا يستعمل فقط للطعام والعلاج بل يستخدم في الإبداع وصناعة المصابيح للزينة والمزهريات والهداية القيمة من البلورات والشموع والأباجورات المضيئة وغيرهم الكثير من الأشكال الهندسية الرائعة.

وتنتشر ورش صناعة الملح الصخري ومعارضه بكل مكان في الواحة، وهذه الصناعة ليست صناعة محلية فقط بل تتعدى حدود البلاد ويتم تصديرها لكثير من الدول خارج مصر.

مصابيح للزينة من منتجات واحة سيوة

اقرأ أيضًا: 5 معلومات عن واحة سيوة

منتجات التجميل والعطارة:

تشتهر سيوة بأعشابها وجودة منتجات العطارة بها ومحلات العطارة بسيوة تصنع وصفات عشبية وتستخدمها للوصفات الخاصة بالشعر والبشرة كخلطة النخاع الطبيعي المخلوط برائحة الياسمين والورد وأيضاً يدخلون زيت الكافور وزيوت أخرى لعلاج آلام المفاصل ويوجد مثل هذه الوصفات المئات والمئات فهم بارعين بشكل كبير جداً في الوصفات الطبيعية.

كما يتوفر أيضًا العديد من منتجات التجميل والعناية بالبشرة كالصابون الذي يتم صناعته مخصوص من زيت الزيتون أو زبدة الشيا للتخلص من التجاعيد وترطيب الجسم واستعمالها في جلسات العلاج بسيوة كتدليك للجسم.

منتجات التجميل والعطارة

سيوة بلد علاجية بطبيعتها فلا يوجد شك بجودة منتجاتها الطبيعية وتأثيرها الفعال ولا يوجد شك بجودة صناعتها الممزوجة بالتراث المصري البدوي الأصيل فأينما ذهبت لواحة الجمال فلا يفوتك شراء أفضل منتجاتها لتتذكرها وتعود إليها مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!