وِجهات

تعرف على أجمل الوجهات السياحية بمدينة الباحة السعودية

المحتويات إخفاء

تشتهر مدينة الباحة السعودية بجمال طبيعتها حيث تكثر فيها المساحات الخضراء، الغابات، والأودية. ويطلق عليها الكثير من  الألقاب مثل سويسرا الشرق، حديقة الحجاز،

لواحة الغناء، ضيعة مكة، ومدينة الضباب الجنوبية.. تقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية مثل مدينة أبها السعودية، وتعتبر من أهم الوجهات السياحية التي يقصدها الزائرين فى  فصل الصيف على الأخص. وذلك لان الطبيعة تتألق بأجمل ألوانها فى هذا الفصل من العام. سبب آخر يجعل مدينة الباحة وجهة السياح من داخل وخارج المملكة العربية السعودية وهو جمال مناخها طوال العام. فأن كنت من محبى الطبيعة، ستجد فى مدينة الباحة المنتزهات والقرى والشلالات. كذلك المتاحف والمنتجعات وكل الخدمات التى ستحتاجها أثناء رحلتك.

فى السطور التالية سنقدم لك مجموعة من أجمل الأماكن السياحية فى مدينة الباحة السعودية.

1. منتزه غابة رغدان

الصحراء السعودية الباحة
الصحراء السعودية الباحة

التعريف بالمنتزه

هو من أجمل المناطق السياحية فى السعودية بشكل عام وفي مدينة الباحة بشكل خاص. أشتهر بالمناظر الطبيعية وذلك لموقعه المتميز أعلى قمة غابة رغدان وهذا ما يعطى المنتزه سحره الخاص حيث تتعانق البيئة الصحراوية مع المناظر الخضراء.

الخدمات المتوفرة

يوفر المنتزه للسياح الأمان اللازم و مستلزمات التخييم. كما يوجد حوالى 50 فيلا حيث تتوفر بها الخدمات الفندقية ليتمكن الزوار من محبى الطبيعة من الاستمتاع برحلتهم فى المنتزه.

2. متنزه غابة خيرة الباحة

التعريف بالمنتزه

يتميز بجمال الطبيعة والموقع المتميز. يمتلئ بالأشجار المختلفة مثل أشجار العرعر والطلح وشجر الزيتون البرى. كما ان المكان مغطى  بالمساحات الخضراء والنباتات المتنوعة.

3. حديقة غابة خيره

التعريف بالحديقة

تعتبر من الوجهات السياحية المحببة للكثيرين بها. تجذب محبي الطبيعة لما تتميز به من مساحات خضراء واسعة وبرك مياه  وشلالات. وتحاط أيضًا بتشكيلات صخرية تعطى جمالًا أضافيًا للحديقة.

الخدمات المتوفرة

توجد استراحات وأماكن للجلوس ومنطقة ألعاب مخصصة للأطفال ومسارات للتريض.

4. حديقة الأمير محمد بن سعود

التعريف بالحديقة

تتميز بالجو الجميل مما يجعلها مقصد للزوار فى فصل الصيف.  توفر الحديقة الكثير من الخدمات للسياح مثل كبائن للعائلات ومساحات مخصصة للأطفال بالإضافة إلى المساحات الخضراء الواسعة.

5. حديقة الأمير حسام

التعريف بالحديقة

من الوجهات السياحية المناسبة للعائلات فى وسطها. تمثل منتجعاً سياحياً على مساحة 150 ألف م2.  تتميز بالمساحات الخضراء والشلالات والبحيرات الصناعية والنوافير.

الخدمات المتوفرة

يوجد عربة قطار تسع 55 فرد وموقف للسيارات يسع 500 سيارة.مسرح وأكشاك ومحلات تجارية و نافورة تفاعلية ومنطقة مخصصة للعب الأطفال. وبالنسبة للأشخاص المهتمين بالرياضة، يوجد مسار للتريض وركوب الدراجات.

6. حديقة الأمير مشاري بن سعود

التعريف بالحديقة

يقع هذا المنتزه شمال غرب المدينة . به شلالات محاطع بصخور وبركة كانت تعتبر فى الماضى مصدر للمياه للسكان. كما يوجد به به أنواع مختلفة من الأشجار مثل أشجار العرعر والزيتون البري والطلح.

7. قرية ذي عين الأثرية 

التعريف بالقرية

يرجع تاريخها للقرن الثامن الميلادي. وتشتهر بكونها وجهة سياحية مهمة فى  جنوب غرب المدينة . يرجع أصل تسميتها إلى أسم

.نبع مياه يتدفق باستمرار من الجبال القريبة حيث تحيط الجبال بالقرية من ثلاث جهات

الخدمات المتوفرة

يتوفر بالقرية المناظر الطبيعية والبناء الأثري حيث يوجد 312 منزل متعدد الطوابق مبنيون من الحجارة المصقولة.

الطبيعة السعودية الباحة
الطبيعة السعودية الباحة

8. منتزه جبل شدا الأعلى

التعريف بالمنتزه

يقع المنتزه جنوب غرب المدينة بين مدينتي قلوة والمخواة. إذا كنت من محبي الأجواء الهادئة، ستستمتع بوقتك فى هذا المنتزه وسط جمال الطبيعة.  

جمال الطبيعة

بالإضافة إلى المساحات الخضراء الواسعة، يحتوى المنتزه على أنواع مختلفة من الأشجار والنخل والحيوانات البرية النادرة مثل النمر العربي.

بيت داخل صخرة بجبل شدا

فى اعلى قمة الجبل يوجد بيوت وأعمال فنية داخل صخور الجرانيت ومازال يوجد حتى الآن 30 منزل يعيش فيه سكان.

صخرة على شكل جمجمة

رغم صعوبة الوصول لتلك الصخرة نظرًا لطبيعة الجبال، إلا أنه يذهب الكثيرون لرؤية تلك الصخرة التي تشبه جمجمة الإنسان. كما ان المنطقة مليئة بحفريات كثيرة وتعتبر متحف جيولوجى.

9- متحف الباحة

التعريف بالمتحف

يهتم المتحف بتاريخ وتراث مدينة الباحة. هو من الوجهات السياحية التي يحرص زوار مدينة الباحة على عدم تفويتها. تفتح الأبواب للجمهور من الثامنة صباحاً حتى الثانية ظهراً، ومن الساعة الرابعة عصراً حتى التاسعة مساءً.

محتويات المتحف

يتكون من 4 قاعات حيث يوجد قطع أثرية من العصور الإسلامية والتاريخ الحديث. ويوجد أيضًا مقتنيات تتعلق بالتراث البيئي للمنطقة ومتعلقات كانت مستخدمة في الحياة اليومية.

10. متحف دوس التراثي

التعريف بالمتحف

متحف متخصص بالتراث المحلي لمدينة الباحة السعودية.  تم أفتتاحه عام 2014 ويضم حوالي ثمانمائة قطعة أثرية متوفرة للزوار من محبى التاريخ.

11. متحف الشيخ محمد بن مصبح

التعريف بالمتحف

يتم عرض مقتنيات المتحف من خلال العرض الزجاجي حيث يتسنى لك التعرف على الأسرة السعـودية الملكة  من خلال صور مكتبة الأسرة. كما ستجد وعملات وفضيات وحلي وأسلحة وملابس قديمة. كل ذلك بالإضافة إلى أدوات الزراعة من موازين ومكاييل ونحاسيات. 

12. متحف الشملاني التراثي

متحف أثري من أعرق المتاحف فى مدينة الباحة السعودية. يضم العديد من الموروثات القديمة مثل الأدوات زراعية، الملابس فلكلورية، العملات النادرة والمصنوعات اليدوية. كل هذا ستجده معروض بداخل المتحف الذي لا يزال يحتفظ بشكله القديم.

13. منتزه غابة رغدان

الخدمات المتوفرة

تقع على منحدر صخري بالقرب من وسط المدينة. بالإضافة للمساحات الخضراء، يتوفر بالمنتزه الكثير من الخدمات للسياح مثل أماكن مخصصة للشواء والجلوس وملاعب للأطفال.

14. منتزة وعربات القمع المعلقة

التعريف بالمنتزه

يعتبر من أكبر الغابات فى مدينة الباحة . لديه شهرة كبيرة يزوره السياح من كل مكان.    

الخدمات المتوفرة

يوجد تلفريك وهو ما يجذب الكثير من السياح. ويوجد سد ملئ بالمياه يوفر المياه للمنطقة الخضراء ويوفر المنتزه العديد من الخدمات للزائرين بالإضافة إلى منطقة مخصصة للأطفال.

15. طريق الخلف والخليف

هما مدينتين أثريتين يبعدان 2كم فقط عن بعضهما. عثر بداخلهما على نقوش كوفية وأثار أحياء قديمة و27 مخطوطة تعود للقرون الأولى الهجرية. أذا كنت من محبي التعرف على التاريخ القديم، فهذه فرصة لا تفوتها عند زيارة المدينة.

16. طريق الفيلة

يرتبط فى أذهان الكثيرين بقصة هدم أبرهه الاشرم الكعبة ويعتبر الطريق من أهم المناطق الاثرية بالمدينة ويقع 75 كم عن منطقة الباحة. وبرغم كونه طريق اثري، يتميز بأنه مرصوف  بشكل جيد ليستطيع الجيش من السير بجوار الفيلة والخيول والمعدات الحربية. وستجد أثناء سيرك فى الطريق ركامات من الحجر حيث يمكنك تفقد التاريخ القديم. ويمكنك رؤية الطريق بداية من قرية الحائط  وشمال قرية البعيثة.

17.محافظة بلجرشي

التعريف بالمحافظة

تقع في جنوب غرب المدينة وتعتبر منتجع صيفي على الجبال حيث يزورها الكثير من السياح. يوجد بها أيضًا الكثير من الغابات التى تكون خضراء طوال العام حيث يعتبر جو المدينة معتدل سواء فى الصيف أو الشتاء عكس أغلب مدن السعودية.

18. حديقة الشكران

يعتبر من اجمل المنتزهات في بلجرشي وكان يسمى بالأصل السكران. يضم مناطق مخصصة للعائلات وشلالات سواء طبيعية أو صناعية. و يوجد بها ممشى ومسرح وملعب للأطفال وأسواق ومطاعم.

19. حديقة الباحة الوطنية

منزه أخر جميل بمحافظة بلجرشي ويتميز بجمال الطبيعة وكثرة المساحات الخضراء.

إذا كنت تخطط محافظة بلجرشى في المستقبل وتتساءل عن أفضل أوقات السنة من حيث الجو، فإن أفضل وقت للزيارة يبدأ من منتصف شهر أغسطس وحتى أخر شهر سبتمبر حيث يكون الجو مثاليًا.

20. الباحة سيتي سنتر

يعتبر من أشهر المراكز التجارية بالمدينة ويوجد به مجموعة من الفنادق الفاخرة التي يمكنك الإقامة بها أثناء رحلتك.

الخدمات المتوفرة

يتوفر أيضًا المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي والمتنزهات والحدائق والملاهي والكثير من سبل الراحة والرفاهية للمسافرالفخم.

وتشتهر المدينة بالغابات الجميلة أيضًا. فيما يلى مجموعة من أشهر الغابات بمدينة الباحة.

بعض المباني القديمة في السعودية
بعض المباني القديمة في السعودية

1. غابة وادى الشاعر

هى غابة جميلة تقع 33 كم شمال مدينة الباحة.

2. غابة أل نعمة

تقع على بعد 11كم من مدينة الباحة.

3. غابة غمصان

تبعد 54 كم من مدينة الباحة وتحتوي على أشجار الزيتون والعرعر.

4. غابة شهبة

تبعد 3 كم فقط عن مدينة الباحة وتعتبر من أهم غابات المنطقة.

5. غابة برحرح

تبعد 83 كم عن مدينة الباحة.

6. غابة بني مشهور

تبلغ مساحتها نصف كم وتبعد 20 كم عن مدينة الباحة.

ومن أشهر وديان مدينة الباحة:

1. وادى الملد

يبعد 3 كم عن مدينة الباحة ويتميز بوجود سد الملد حيث يحيط به الأشجار الكثيفة من كل الجهات.كما يعتبر الوجهة المفضلة للكثيرين فى فصل الصيف.

2. وادى فيق

يبعد 8 كم عن مدينة الباحة ويشتهر بالبساتين الخضراء المتواجدة على سفوح الجبال حول الوادي بأشجار العرعر.

نصائح عامة للزوار

1. شاهد الفنون الشعبية

تشتهر مدينة الباحة بالعديد من الفنون الشعبية مثل اللعب والمسحباني و (طرق الجبل ) وقد عرف بذلك لأنه يقام في الجبال.

2. جرب الاكلات الشعبية 

لدي مدينة الباحة الكثير من الأكلات الشعبية  المعروفة بين سكان المنطقة وتتميز بجمال طعمها ومثل الدغابيس، السويقة، قرص الميفا، العصيدة، و فتة السمن و العسل.

3. زور سوق الباحة

يعتبر سوق الثلاثاء من أهم أسواق مدينة الباحة. البائعون هم السكان المحليين أنفسهم و المنتجات والحرف تأتى من صناع محليين أيضًا. من المنتجات المتداولة فى السوق: القاضي، العسل والريحان. كما يتم تداول المنسوجات وأعمال الخوص وحتى الأدوات المنزلية، الطيور والماشية.

4. استأجر سيارة

سيسهل ذلك الأنتقال بين الوجهات السياحية المختلفة ويتوفر فى المدينة العديد من الشركات المتخصصة فى ذلك.

بالاضافة لوجود الجبال والأودية والغابات المختلفة التى يزيد عددها عن 40 غابة، تعرف الباحة بوجود الكثير من المؤسسات سواء الاجتماعية أو التعليمية وبالأخص السياحية. حيث تعتبر مدينة الباحة مقر المحافظ والمجالس المحلية وفروع الدوائر الحكومية. كما يوجد بها مواقع للتعدين ومبانى أثرية.

من الصعب ان تجد مدينة سياحية مثل الباحة توفر لك العديد من الأماكن السياحية المختلفة. وهذا ما يميزها حقًا حيث تتمكن من التمتع بتجارب مختلفة و الاستمتاع برحلتك. وتهتم المدينة بالزوار سواء من سكان السعودية أو السياح الأجانب. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!