وِجهات

السياحة في لبنان.. وأهم 6 أماكن يُمكنك زيارتها

هل جربت من قبل السياحة في لبنان؟ هذا البلد الذي يعد من أجمل البلدان والذي يقع في غرب آسيا على حدود البحر الأبيض المتوسط، ويتمتع بمناخه الجذاب المتساوي لجميع الفصول الأربعة على مدار السنة، ويتميز بقرب المسافات بين جباله وشواطئه مما يتيح فرصة التنقل بسهولة فيما بينها.

ورغم أن لبنان من أصغر الدول في الشرق الأوسط، إلا أن هذا لم يشكل عائقاً لوصوله إلى أعلى المراكز في قائمة الدول العربية السياحية الأكثر إقبالًا للسياح، وعلى مدار السنين ارتفعت معدلات السياحة فيه تدريجياً وبشكلٍ كبير.

ويشتهر لبنان بأسلوب حياة مُختلف يميزه عن غيره من البلدان، حيث يتميز بأنه مظلة تضم العديد من الخلفيات والثقافات والمعتقدات الدينية المتنوعة، كما تناسب حياته المعيشية جميع الطبقات الاجتماعية مما يساعد على زيادة إقبال السياح، حيث أن جميع الفئات الاجتماعية لديها الحرية في اختيار الأماكن السياحية التي يرغبون في الذهاب إليها بما يتناسب مع اهتمامهم وميزانيتهم الخاصة.

1- بيروت والسياحة في لبنان

بيروت والسياحة في لبنان
بيروت والسياحة في لبنان

بيروت هي عاصمة لبنان وأكبر مدنه وأيضاً تعتبر من أقدم المدن في العالم. أُطلق على بيروت لقب “باريس الشرق الأوسط”؛ نظراً لتأثرها بالثقافة الفرنسية في أسلوب حياتها ومعيشتها، وبعد الحرب العالمية الثانية أصبحت بيروت من أهم الوجهات السياحية في المنطقة.

  • الروشة
    الروشة هي منطقة ساحلية على كورنيش بيروت، وتعتبر من الأماكن الأكثر زيارة من قبل السياح حيث تتضمن العديد من المطاعم والمقاهي. وتشتهر المنطقة بصخرة الروشة وهي صخرة طبيعية عملاقة قريبة من الشاطئ مع ممر طبيعي للقوارب بداخلها. وهناك إمكانية للتنزه والتقاط الصور مع خلفية الصخرة، وأيضاً تُعرف هذه الصخرة باسم “صخرة الحب”.
  • وسط بيروت
    وسط بيروت هي المنطقة المركزية في بيروت، وتضم الكثير من متاجر الأزياء الراقية والمطاعم. تقع بالقرب من خليج الزيتونة الذي يشتهر بميناء اليخوت الفاخرة.

2- جونيه والسياحة في لبنان

جونيه والسياحة في لبنان
جونيه والسياحة في لبنان

جونية مدينة ساحلية وهي جزء من جبل لبنان، تتمتع بإطلالات رائعة على المدينة. يمكنكم التنزه عبر السوق القديمة والاستفادة من التسوق بأسعار تُناسب الجميع.

  • حريصا- سيدة لبنان
    من جونية يمكنكم ركوب التليفريك الجوي (Teleferique) حيث تكون وجهته حريصا- سيدة لبنان. حريصا هي منطقة يتردد السياح عليها من مختلف الثقافات والأديان لعدة أسباب منها الصلاة وممارسة الطقوس الدينية، أو استخدام المنظار للاستمتاع بالمناظر المُذهلة عن قرب. كما يمكنكم الاستمتاع بمشاهدة خليج جونية المعروف بأنه واحدٌ من أروع الخلجان في العالم.
  • الطيران الشراعي
    هناك أيضاً فرصة مميزة لممارسة الطيران الشراعي، حيث يُمكنك التمتع بالطيران على أفق هذا المنظر الساحر بمرافقة أكثر الطيارين احترافاً في لبنان، لتضمن أن رحلتك آمنة، وتستمتع بالتحليق فوق البحر الأبيض المتوسط.

3- جعيتا والسياحة في لبنان

جعيتا والسياحة في لبنان
جعيتا والسياحة في لبنان

جعيتا هي بلدة تقع في منطقة كسروان، حيث اشتق اسمها من الكلمة الآرامية “Ge’itta” التي تعني “الضجيج” أو “الزئير” وهي واحدة من أشهر المناطق السياحية في لبنان.

  • مغارة جعيتا
    تتكون مغارة جعيتا من كهفين منفصلين ولكنهما مترابطين ببعض. يبلغ طولهما 9 كيلومترات وتم اكتشافهما من قبل علماء الكهوف اللبنانيين والأمريكيين منذ سنوات عديدة. كما يوفر هذا الكهف مياه الشرب العذبة لأكثر من مليون شخص في لبنان.
  • جوهرة السياحة
    يعتبر اللبنانيون هذه المغارة “جوهرة السياحة” في لبنان، حيث كانت مرشحة من بين أفضل 14 متسابقاً من جميع أنحاء العالم في مسابقة العجائب السبع وكانت قريبة جداً من الفوز لتكون بين السبعة الأوائل.
  • جولة داخل الكهف
    يوجد تلفريك صغير ينقل الزوار من المدخل إلى بداية هذا الكهف. وتحتوي مغارة جعيتا على ممرات متعددة يتنقل من خلالها السياح مع الحفاظ على سلامتهم أثناء جولتهم المُحاطة بالأضواء لإرشادهم على الطريق عبر الظلام ولتعزز ميزاته الطبيعية. وعلى مر السنين ساعدت المياه المتدفقة داخل المغارة بتشكيل منحوتات طبيعية بصور مُختلفة ساحرة يمكن أن يُشاهدها الزوار أثناء رحلتهم بالقارب في النهر الطبيعي المتدفق الموجود في هذه المغارة، ويتم توفير مرشد سياحي للمساعدة وشرح كافة التفاصيل عن هذا المكان المذهل ومنحوتاته.

4- الأرز والسياحة في لبنان

<<أرز الرب>> هو الاسم المتعارف عليه والمتداول بين عامة الشعب ويعد رمزاً للبنان، ويعتبر من الأشجار نادرة الوجود، حيث يتواجد بغابة واسعة في لبنان. وهناك إقبال كبير من السياح لزيارة وادي قاديشا للتنزه وكسب الطاقة الإيجابية من المساحات الخضراء المحيطة به.

  • المحلات التجارية والهدايا التذكارية
    المتاجر التقليدية متاحة أيضاً وتتم فيها الطباعة على خشب الأرز الذي يحمل رائحة غابات الأرز الفريدة والمُتميزة لتقديمها كهدايا تذكارية محفور عليها اقتباسات خاصة بهم مثل أسمائهم، رسائل، شعائر دينية أو إهداءات، وهي الأكثر شيوعاً بين هذه المتاجر.
  • الأنشطة والمهرجانات
    لعشاق التزلج يعتبر الأرز في فصل الشتاء من أكثر الأماكن المُهيئة والممتعة لممارسة هذا النشاط والاستمتاع به، بينما في فصل الصيف يتوفر الطيران الشراعي أيضاً كنشاط ممتع لمحبيه ويجعله مناسباً لزيارة قرية بشري الواقع بها الأرز. كما يقام خلال فترة الصيف مهرجان الأرز السنوي الدولي حيث يشارك تقديم هذا الحدث فنانون من مختلف أنحاء العالم ويُقام في قرية بشري.
  • متحف جبران خليل جبران
    تشتهر قرية بشري بوجود متحف (منزل) جبران خليل جبران وهو من أعظم الشعراء والكتّاب الذي قدمه لبنان للعالم حيث تُرجِمت كتبه إلى أكثر من 100 لغة.

5- جبيل والسياحة في لبنان

جبيل أو بيبلوس، واحدة من أقدم المدن في العالم ذات موقع فينيقي، صليبي وروماني والتي اُخترعت فيها الأبجدية، وهي أيضاً من مواقع التراث العالمي لليونسكو.

  • قلعة بيبلوس
    في هذه المدينة يمكنكم زيارة قلعة بيبلوس التي بناها الصليبيون في القرن الثاني عشر، والتعرف على تاريخ جبيل من خلال اللوحات المتاحة في هذا المتحف داخل القلعة. وتساعد هذه اللوحات على شرح فترة العصور الوسطى التي بُنيت فيها القلعة.
  • الصيف في جبيل
    تشتهر جبيل أيضاً بمحيطها وشاطئها الجميل، وهناك يمكن للسياح ركوب قارب صغير وأخذ جولة في المدينة. وخلال موسم الصيف، يكون الإقبال كبيراً جداً على حمامات السباحة في جبيل حيث أن معظمها تتمتع بإطلالات رائعة تُظهر الجبال وشاطئ البحر. كما تشتهر بمهرجاناتها التي تُقام خلال موسم الصيف.
  • وتتميز جبيل بأسواقها المتنوعة التي تشمل متاجر التحف والمطاعم التي من الرائع التجول فيها للاستمتاع بالشوارع القديمة والتي لا تزال تنبض بالحياة حتى يومنا هذا.

6- بعلبك والسياحة في لبنان

تقع بعلبك في سهل البقاع وأطلق عليها اليونانيون اسم “هليوبوليس” الذي يعني “مدينة الشمس”. وكان يستخدم هذا اللقب كمرجع لعبادة الطاقة الشمسية خلال الإمبراطورية الرومانية، وهي إحدى أشهر مناطق السياحة في لبنان.

  • قلعة بعلبك
    تعد قلعة بعلبك واحدة من أكثر المواقع زيارة في منطقة البقاع وتضم اثنين من أكبر المعابد الرومانية في العالم، وهما معبد باخوس ومعبد المشتري. ويستمتع السياح بالاستكشاف والتعرف على التقاليد والثقافات التي سادت خلال تلك الفترة الزمنية. وتشتهر المعابد بمبانيها العالية والعملاقة وبرسومات وكتابات منحوتة في جميع أنحاء المعابد. هذا المكان رائع في فترة النهار للزيارة والتقاط الصور التذكارية بجانب هذه المعالم التاريخية.
  • معبد باخوس
    معبد باخوس هو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، حيث تقام فيه مهرجانات بعلبك الدولية كل صيف. وتعد هذه المهرجانات الأضخم في العالم العربي وحضرها الكثير من مشاهير الفنانين العرب مثل فيروز وأم كلثوم وغيرهما، وأيضاً من الفنانين العالميين مثل ديب بيربل(Deep Purple) ولوسيانو بافاروتي(Luciano Pavarotii)، والعديد من الفنانين المحليين الذين شاركوا بهذه المهرجانات على مر السنين.

في هذا المقال، تعرفنا على أفضل 6 أماكن سياحية في لبنان يُمكنكم زيارتها وعرضنا لكم بعض المعلومات الممتعة عنها.

أخبرنا بتجربتك الخاصة إذا قمت بزيارة أي من هذه الأماكن من قبل وعبّر عن رأيك بها.

‫5 تعليقات

  1. المقال مبسط بطريقة جميلة ودقيق في تقديم هدفه. الكاتبة قدمت نبذة عن تاريخ المكان والدافع للزيارة.

  2. مقال جميل و مفيد و يعطي معلومات عن زيارة المناطق اكثر جمالا في لبنان اكملو في العمل الجيد ???

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!