وِجهات

تعرف على أشهر 5 متاحف بالقاهرة

تعتبر المتاحف من التراث الإنساني الخالد، والذاكرة التي يتركها السابقون في نفوسنا مهما مرت عليها السنين؛ فهي تعززالتاريخ المصري العتيق، حيث تمتلك الاثباتات المادية للمصريين وتعريف البيئة المحيطة بهم.

وأول متحف في مصر منذ عصر الفراعنة هو الهرم الأكبر حيث يتضمن الآثار الفكرية ومجموعة ضخمة من أسرار الحياة، وبدونه لم يتثني لنا معرفة العصر الفرعوني وحياته؛ لذالك تمتاز مصر باحتواءها عدد كبير من المتاحف ويعتبر هذا مقياس للتطور الحضاري، وسنعرض لك أشهر 5 متاحف بالقاهرة.

متحف أم كلثوم احد أشهر 5 متاحف بالقاهرة

(وصفولي الصبر لقيته خيال وكلام في الحب) كانت هذه الكلمات أول ما سمعت أذناي عند دخولي المتحف الذي كان يمتلئ بصوت كوكب الشرق “أم كلثوم”.

متحف أم كلثوم من اشهر 5 متاحف بالقاهره
متحف أم كلثوم من اشهر 5 متاحف بالقاهره

مقتنيات المتحف:

رتبت مقتنيات أم كلثوم داخل المتحف بطريقة رائعة تجعل القلب يحن لهذا الزمن الجميل، بدأ معرضها بالمنديل الذي كان يرافق يديها في الكثير من حفلاتها والنضارة المُطعمة بالألماس، ويوجد ذلك عند المدخل مباشرة، بالرغم من صغر حجم المتحف إلا أنه يمكن أن يأخذ من وقتك ساعات وساعات في التجول، حيث يعرض بعد ذلك مجموعة من فساتينها وهم سبع فساتين، ولكل فستان ذكرياته الخاصة حيث قامت كوكب الشرق بارتدائهم في الحفلات التي كانت تعرض يوم الخميس من كل أسبوع.

يستعرض بعد ذلك مجموعة ضخمة من القلادات والأوسمة والنياشين التي نالتها أم كلثوم، ويعرض في زاوية أخرى جهاز (البيك أب) الذي كانت تستخدمه لتشغيل الأسطوانات الخاصة بها، ويوجد بجانبه ڤاترينة تحتوي على جوازات السفر الخاصة لأم كلثوم واليوميات والمفكرات المكتوبة بخط يديها، ومسودات أشهر أغانيها من إبداعات (رامي شوقي).

بانوراما الصور:

ويوجد أيضًا بانوراما تستعرض صور عن أم كلثوم لكنها الآن تحت الصيانة، يعرض فيها صور لأم كلثوم، وبجانب تلك البانوراما سينما يعرض فيها فيلماً تسجيلياً عن حياتها ومشهد وفاتها، بجانب مكتبة كبيرة بها خمس أجهزة كمبيوتر وكتب لمعرفة كل شئ يخص كوكب الشرق.

كل شئ داخل تلك المتحف مرتب وممتع للنظر، بجانب الإضاءة المحاطة بكل ڤاترينة.
يقع متحف أم مكلثوم بمنطقة الروضة بالمنيل داخل قاعة ملحقة لقصر المانسترلى ويبلغ مساحة المتحف 250 مترًا.
أنصح بزيارته لعُشاق الزمن الجميل وكوكب الشرق.

المتحف المصري احد أشهر 5 متاحف بالقاهرة

المتحف المصري
المتحف المصري

على عكس جميع المتاحف، يعتبر المتحف المصري من أوائل المتاحف التي أنشئت كمتحف عام في العالم الآن، ويحتوي على أكبر مجموعة أثرية تُعبر عن المراحل المختلفة للتاريخ المصري القديم، حيث يشمل عدة فترات وعصور وهي:-

فترة ما قبل التاريخ:

وتضم هذه المجموعة أنواعًا مختلفة من الفخار وأدوات الزخرفة وأدوات الصيد والاحتياجات اليومية، وهي تُمثل منتجات المصريين قبل الكتابة، وقد أستقرت هذه الاحتياجات في العديد من الأماكن في شمال ووسط وجنوب مصر.
حقبة التأسيس:

وتشمل القطع الأثرية من السلالات الأولى والثانية.

عصر الدولة القديمة:

وتشمل مجموعة من الآثار الثقافية أهمها زوسر وخفرع ومنكاورع وشيخ البلد وتماثيل سنب وبي الأول وابنه ماري الرع، بالإضافة إلى العديد من التوابيت والتماثيل الفردية واللوحات الجدارية ومجموعة الملكة حتب حورس.

عصر الدولة الوسطي:

وتضم هذه المجموعة العديد من الآثار الثقافية، أهمها تمثال الملك منتوحتب الثاني، وكذلك تماثيل بعض ملوك الأسرة الثانية عشر، مثل سنوسرت الأول وأمنمحات الثالث، و العديد من التماثيل الفردية والتوابيت والمجوهرات وأدوات الحياة اليومية وكذلك بعض الأهرامات بهرم الفيوم.


عصر الدولة الحديثة:

وهي المجموعة الأكثر شهرة في المتحف، وفوقها مجموعة تماثيل الفراعنة الصغار توت عنخ آمون وحتشبسوت وتحتمس الثالث ورمسيس الثاني.

العصور المتأخرة:

تضم كنوز” تانيس” المصنوعة من الذهب والفضة والأحجار الكريمة والتي عُثر عليها في مقابر الملوك والحاشية الملكية للأسرة الوسطى بجانب التماثيل الهامة للملوك.

موقع المتحف:

يقع المتحف في وسط القاهرة على الجانب الشمالي من ميدان التحرير (وسط البلد)، ويمكنك الوصول إليه عن طريق وسائل النقل العام أو السيارة الخاصة وتقف الناقلة في موقف سيارات التحرير متعدد الطوابق.

مواعيد زيارة المتحف:

يفتح المتحف أبوابه يوميآ من الساعة التاسعة صباحاً حتي السابعة مساءً، لا يُسمح بالتصوير في المتحف؛ لأن إضاءة الكاميرا تترك أثر سلبي علي المقتنيات؛ وفي الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى جناح القناع الذهبي وجناح المومياء الملكية ، يُسمح للمصريين والأجانب بالتقاط صور شخصية بسعر 50 جنيه استرليني.

و يُسمح أحيانًا بالتصوير الفوتوغرافي المجاني في غضون أيام قليلة محددة مسبقًا لتشجيع السياحة وزيادة عدد زوار المتحف.

المتحف القبطي احد أشهر 5 متاحف بالقاهرة

لعب العالم الفرنسي (ماسبيرو) دورًا هامًا في إنشاء المتحف، حيث كرس نفسه لجمع الأعمال الفنية القبطية وتخصيص قاعة لها في المتحف المصري بعد ذلك ، في عام 1893، طلب ماركوس باشا ثيك إدراج مجموعة الآثار القبطية في مصلحة لجنة الآثار والفنون.

كافح هذا الرجل لوقت طويل حتى تمكن من بناء المبنى الحالي للمتحف الذي افتتح عام 1910، وعين أول أمين للمتحف، ونُشر أول دليل للمتحف عام 1930.

موقع المتحف:

يقع المتحف داخل حدود القلعة البابلية في مصر القديمة، وبقاياها خلف مبنى المتحف.

مقتنيات المتحف:

تنقسم مجموعة المتحف إلى اثنا عشر قسمًا حسب نوعها، ويتم عرض العروض العلمية، مع مراعاة التسلسل الزمني، ومن أهم مجموعات المتحف: قطعة نسيج عليها رموز مسيحية؛ نقش علي مشط من العاج لفترات من حياة السيد المسيح، ويحتوي الجناح القديم للمتحف على مجموعة من الأثاث الخشبي والأبواب المُرصعة.

وتجدر الإشارة إلى أنه يحتوي على باب خشبي من الجميز لحامل أيقونات كنيسة سانتا باربرا. وتستقر تلك المجموعة في الجناح الجديد.

إن المتحف القبطي كان ملكًا للبطريرك القبطي حتى عام 1931، ثم انتقلت ملكيته إلى وزارة الثقافة، ويتراوح متوسط عدد زائري الموقع يوميًا من 200 إلى 250 شخصًا من جنسيات مختلفة.

متحف الفن الإسلامي احد أشهر 5 متاحف بالقاهرة

متحف الفن الإسلامي
متحف الفن الإسلامي

يعد المتحف الإسلامي بباب الخلق هو واحد من أشهر 5 متاحف بالقاهرة، الواقع وسط القاهرة، أكبر متحف إسلامي من نوعه في العالم، حيث يضم فنونًا من الجزيرة العربية والشام وشمال إفريقيا والأندلس. الآلاف من الأعمال الفنية الإسلامية المختلفة من الصين وإيران والهند. بالإضافة إلى أنها أكبر مؤسسة تعليمية في العالم تتعلق بهذا المجال.

الآثار الإسلامية وما يسمى بالفن الإسلامي ككل؛ يتكون المتحف الإسلامي من طابقين، الطابق الأول يحتوي على سبع قاعات عرض، والطابق الثاني يحتوي على محلات تجارية وقسم لترميم الآثار الثقافية.

مقتنيات المتحف:

يحتوي المتحف على ألف قطعة أثرية ثقافية تنتمي إلى جميع دول العالم، بما في ذلك المنسوجات النادرة، والأختام، والزجاج، والخزف العثماني، والسجاد الإيراني والتركي. بالإضافة إلى مجموعة الأدوات الفلكية والهندسية المستخدمة في العصور الوسطى، فضلًا عن عدد كبير من العمليات الجراحية وأجهزة الحجامة المستخدمة في العصر الإسلامي؛ فهي تتميز بالإزدهار في جميع مجالات الطب والهندسة والكيمياء.

ينقسم المتحف الإسلامي إلى عشرة أجزاء من العصر الأموي والعباسي والأيوبي والمملوكي والعثماني حسب العصر والأسلوب والعناصر الفنية.بحيث ينقسم المعرض داخل المتحف إلى قسمين بناءً على المخطوطة الجديدة ، الجزء الأول يمثل الفن الإسلامي في مصر ويعتمد على الجناح الشمالي. والجزء الثاني فقد خصص لعرض التحف التي تُمثل تاريخ الفن الإسلامي في إسبانيا والأناضول والأندلس.

واستناداً إلى أعمال التطوير التي شهدها المتحف، فقد تم تصميم قاعة لبيع الهدايا وقاعة لكبار الزوار وفق الطراز الإسلامي. ويتم الحفاظ على مجموعة المتحف من خلال التكنولوجيا الحديثة.

متحف سكك حديد مصر

متحف سكك حديد مصر
متحف سكك حديد مصر

يتكون المتحف من طابقين يعرضان تاريخ السكة الحديد منذ إنشائها، ويحتوي على قطارات بخارية ونماذج لأدوات السكك الحديدية وجميع الوثائق والمستندات المتعلقة بالسكك الحديدية، وأبرزها عقد إنشاء أول خط سكة حديد بين القاهرة والإسكندرية عام 1851، وعقد إنشاء الموقع بين الحاكم المصري عباس باشا وابن القاطرة البخارية المخترع روبرت ستيفنس، فضلًا عن جميع وثائق السكك الحديدية الأخرى وتطورها حول العالم.

يضم المتحف أيضًا ثاني أكبر قاطرة بخارية في مصر وقطار ملكي، ويعرض كامل مرحلة التطوير وإشارة النموذج والإشارة اليدوية للقطار، بالإضافة إلى منظر بانورامي لخط السكة الحديد بأكمله، بالإضافة إلى التذاكر المطبوعة ومرحلة تطويرسكك حديد مصر، وكيفية الطباعة والأدوات المستخدمة في الطباعة.

كما يعرض المتحف وسائل نقل أخرى من الطائرات إلى الدواب والمراكب الشراعية في أجنحة منفصلة، كما يعرض المتحف صورًا لنماذج استخدمت قبل وبعد بناء السكك الحديدية، ولكل منها ترخيص. ي

ويقع المتحف في رمسيس، الفجالة، الأزبكية، محافظة القاهرة‬؛ وسعر تذكرة الدخول 5 جنيه للطالب المصري و10 جنيه للجنسيات الأخري.

متحف سكك حديد مصر احد اشهر المتاحف
متحف سكك حديد مصر احد اشهر المتاحف

هل قمت من قبل بزيارة أي من المتاحف السالف ذكرها في المقال ؟ فلتشاركنا جولتك الممتعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!