وِجهات

جولة سياحية بين مدن سويسرا

تتميز مدن سويسرا بأنها جنة الله على الأرض، نظرًا لأنها تمتلىء بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تجذب إليها العديد من السياح، وتتمركز سويسرا وسط قارة أوروبا ويحدها 5 دول، وهم ألمانيا بالشمال، وإيطاليا بالجنوب، والنمسا من شرق سويسرا، وفرنسا من غرب سويسرا، وهي دولة يمثلها بشكل كبير الطابع الجبلي حيث يغطيها من الجنوب سلسلة جبال الألب، والهضبة السويسرية.

ويتم التواصل بين سكان القارة بأربع لغات، وهم اللغة الألمانية بشكل رسمي، والإيطالية والفرنسية والرومانية، ويوجد بـ سويسرا سكان متنوعين الخصائص.

وسوف نعرض لك خلال الأسطر القادمة أكثر المناطق جذباً للسياخ بسويسرا:

بيرن- Bern واحدة من 5 مدن سويسرا:

بيرن- Bern واحدة من 5 مدن سويسرا
بيرن- Bern واحدة من 5 مدن سويسرا

هي العاصمة الإدارية لسويسرا ومركزها على الهضبة السويسرية بالوسط الغربي من المدينة، وبها الكثير من الجسور؛ بسبب وجود مدينة بيرن على نهر الآر وتخطيها لحدود النهر، وتمتلك بيرن طابع ثقافي قديم من العصور الوسطى، واختارتها اليونسكو كموقع تراثي للثقافة العالمية، وهي مدينة متنوعة بين العلوم والفنون والطبيعة الخلابة.

أشهر معالمها:

  • متحف بيرن: يعد من أهم متاحف سويسرا فيوجد به المعروضات القديمة التي تخطت الكثير من العصور ليتم عرضها فهذا التحف، كما يوجد المعروضات الحديثة أيضاً فهذا المتحف مزيج بين الماضي والحاضر.
  • برج زيتجلوج: من أشهر معالم مدينة بيرن، ويعود تاريخه للقرن ال13 ويوجد به ساعة متقنة الصنع، وهي ساعة غير عادية فهي ليست مجرد ساعة تدق لإخبارك بالوقت، بل تتحول دقاتها كل ساعة لاحتفال رائع.
  • بيت أينشتاين: هذا البيت عاش به ألبرت أينشتاين مع عائلته ويقع بقلب مدينة بيرن ويضم العديد من مقتنياته وأوراقه في الفيزياء، ويمكنك التمتع بالتجول في منزله للتعرف على تاريخه العظيم.
  • ويوجد بمدينة بيرن العديد من المعالم التي ننصحك بزيارتها أيضاً مثل: تلة Gurten، والقصر الاتحادي، وحديقة الورود، وكاتدرائية مينستر التي تعود للقرن ال15، تحف الفنون الجميلة، كما يجب التمتع بحضور المهرجانات التي تقام بالمدينة بشكل ثانوي، والتمتع بالجلوس على نهر الآر الذي تتميز به مدينة بيرن، بالإضافة إلى التجول بمدينة بيرن، لذلك تعد وهي واحدة من أفضل مدن سويسرا.

مدينة زيورخ واحدة من 5 مدن سويسرا:

مدينة زيورخ- Zurich واحدة من 5 مدن سويسرا
مدينة زيورخ- Zurich واحدة من 5 مدن سويسرا

بما تتميز مدينة زيورخ؟

تتميز مدينة زيورخ بأنها أكبر مدن سويسرا وتقع بمنتصف الجزء الشمالي من سويسرا بجانب حدود ألمانيا، ويتم وصفها بأنها مدينة تمتلئ بالشلالات؛ لأنها تحتوي على شلالات نهر الراين، ويهتم سكانها وزائريها بالموضة حيث يوجد بالمدينة أفضل الماركات العالمية، كما أنها تسمى بعاصمة الشيكولاتة.

وسُميت بذلك لوجود العديد من أنواع الشيكولاتة الفاخرة بها، وتعتبر من المدن الرائدة في العمل المصرفي حيث يوجد بها العديد من شركات الخدمات المصرفية وتحتل بورصة زيورخ المستوى الرابع عالمياً في التقدم.

ويستمتع السياح بجولة في بحيرة زيورخ والاستلقاء على ضفافها للتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة، ومشاهدة جبال الألب المغطاة بالثلوج وهي واحدة من أفضل مدن سويسرا.

عناصر جذب السياح لمدينة زيورخ:

تستقطب مدينة زيورخ الزائرين لها؛ لأنها تعتبر من أكثر مدن العالم نظافة ويتميز مستوى المعيشة فيها بالرقي والتحضر، وتتميز المعيشة فيها بالسهولة واليسر حيث يوجد بها 1200 ينبوع مياه صالح للشرب، وتجمع أبنيتها بين تراث الماضي والحاضر.
يقوم السياح بالعديد من الأنشطة بمدينة زيورخ ومنها تسلق جبل أوتليبيرغ وهو من الجبال المرتفعة بالمدينة، وحضور المهرجانات للتسلية وزيادة الثقافة كالمهرجان السينمائي.

وتعد زيورخ رائدة أيضاً في مجال البحث العلمي ويوجد بها أماكن للقراءة والعديد من الأنشطة للترفيه عن النفس والروح كالشِعر والمسرح والرياضة.

أشهر معالمها:

  • المتحف الوطني السويسري: هذا المتحف يعتبر هام في تاريخ سويسرا؛ لأنه يتناول في معروضاته الأحداث الفارقة في التاريخ السويسري، ويجب على السياح عدم إضاعة فرصة اكتشاف المتحف.
  • معرض كونستهاوس: اطلق عليه لقب متحف الفن لما يعرضه من قطع فنية رائعة، فهو متحف ممزوج بين فنون الماضي والحاضر، وبه كل أنواع الفنون.
  • متحف ريتبرغ: هذا المتحف يُعرض به قطع فنية ثقافية ولكنها ليست أوروبية، يتم جلبها من القارة الإفريقية و الأسيوية، وهذا يساعد على نشر الثقافات.
  • شارع باهنهوفستراسي: من أفضل أماكن التسوق بزيورخ، فيمتلئ هذا الشارع بالمحلات التجارية التي تعرض الملابس من جميع الماركات العالمية ويوجد به محلات الشيكولاتة المثالية وبه البنوك والمقاهي كما يوجد به أيضاً محلات الساعات التي تشتهر بها سويسرا.
  • حديقة حيوان زيورخ: تتميز هذه الحديقة بمساحتها الواسعة فيتمتع كل حيوان بها بمساحة ملائمة له، ويوجد بها حيوانات مهددة بالانقراض وحيوانات نادرة لم تراها من قبل مثل الثعلب البرتقالي، وتحتوي هذه الحديقة على 300 نوع مختلف من الحيوانات وهي من أكثر المنتزهات المُحببة للأطفال للتعرف على العالم الحيواني، ويوجد بالحديقة متجر صغير للهدايا التذكارية التي تجعلك لا تنسى هذه النزهة.

الانتقال في زيورخ:

تتميز مدينة زيورخ بسهولة التنقل حيث يوجد بقلب المدينة سكة حديدية تساعدك على التنقل بين 150 منطقة، كما تتميز المدينة ببنية تحتية قوية.

منطقة يونغفراو الثلجية واحدة من 5 مدن سويسرا:

منطقة يونغفراو الثلجية واحدة من 5 مدن سويسرا
منطقة يونغفراو الثلجية واحدة من 5 مدن سويسرا

قمة يونغفراو الثلجية واحدة من قمم جبال الألب الذي بلغ ارتفاعها 4158 متر وتقع بمنطقتي كانتون بيرن وكانتون فاليز، وهي من أعلى قمم الجبال التي يوجد بها محطة قطار.

النشاطات الترفيهية:

  • يوجد العديد من الأنشطة في قمة يونغفراو التي تستقطب السياح من جميع بلدان العالم صيفاً وشتاءًا مثل:
  • المشي عبر الممرات الجبلية واكتشاف الطبيعة.
  • ممارسة الرياضيات الجسدية مثل:
  • رياضة القفز في الهواء.
  • تجديف القوارب والاستمتاع بالطبيعة الخلابة.
  • التزحلق على الجليد، ويوجد لرياضة التزلج منطقة خاصة بالقمة.
  • يمكنك الذهاب لشلالات تروميل باخ الموجودة بقرية لوتيربرونين للاستمتاع بمشاهدتها وسماع صوت الشلال وهو يتدفق ويضرب الصخر، ويُمكنك أيضاً شراء الأطعمة السويسرية لتناولها أثناء جولتك بالشلال.
  • زيارة قصر الجليد ايسبالاستEispalast)) وعند الدخول إليه يمكنك الاستمتاع بالجليد الذي يُحيط بك من كل الجوانب، وبه منحوتات جليدية يمكنك الاستمتاع بالنظر إليها خلال ممشاك بداخل هذا القصر.
  • ● ويمكنك القيام برحلة عبر القطار فتستطيع التمتع بمناظر الطبيعية الموجودة بقمة يونغفراو ومشاهدة كل أماكن المنطقة وهي واحدة من أفضل مدن سويسرا.

مدينة لوزان- Lausanne واحدة من 5 مدن سويسرا:

وصف المدينة:

توجد مدينة لوزان على ساحل بحيرة جنيف وتبعد عن مدينة جنيف 60 كيلومتر وتتميز بمنظر خلاب حيث يُحيط بها مساحات خضراء واسعة و 4 أنهار وهم (love- flon- riolet- vuachere)، وتطل على جبال الألب، كما تشتهر مدينة لوزان بالرعاية الصحية وبها خدمات واسعة فالصحة والجمال فمن الممكن أن يذهب إليها السياح كسياحة علاجية وهي واحدة من أفضل مدن سويسرا.

أهم المعالم السياحية في مدينة لوزان:

أهم المعالم السياحية في مدينة لوزان
أهم المعالم السياحية في مدينة لوزان
  • متحف للفن: تأسس عام ١٩٧٦ وقام على الأسى والحزن، فعند زيارته سوف تقتنع أن الفن والإبداع ينتج من الحزن.
  • المتحف الأولمبي: يحتوي على أكبر مجموعة من الألعاب الأوليمبية المختلفة وبه طابع رياضي ويجذب محبين الرياضة، ويعرض به أفلام للألعاب الأوليمبية، ويحيط بالمبنى منتزه مليء بالتماثيل وأعمال النحت الرياضية.
  • متحف تاريخ لوزان: تأسس عام ١٩١٨ ويضم تاريخ مدينة لوزان الذي يعبر عنها من خلال اللوحات والرسومات ويوجد به العديد من القطع التذكارية مثل قطع النقود النادرة والأسلحة والملابس التي تعبر عن الثقافة السويسرية، ويحكى تاريخ المتحف عن طريق عروض سمعية وبصرية.
  • بحيرة ساوفابيلين- sauvabelin: هي بحيرة اصطناعية تقع في منطقة sauvabelin بُنيت عام ١٨٨٨، ويوجد بها برج خشبي تم بناءه ٢٠٠٣م طوله ٣٥ متر، فعِند تسلقه تستمتع برؤية رائعة لمدينة لوزان وبحيرة ليمان والأرياف المحيطة.
  • قصر palais de Rumine: من أهم معالم مدينة لوزان وصمم استناداً لعصر النهضة الإيطالية، وبداخلة ٥ متاحف مختلفة مع عدد من المعارض التي تضم مواضيع مختلفة بدايةً من الفنون الجميلة وصولاً للتاريخ الطبيعي.

أشهر مطاعم مدينة لوزان:

من أهم مطاعم مدينة لوزان مطعم (سانت بول) الذي يركز على المأكولات البحرية والمذاق الإيطالي الرائع، كما يوفر وجبات خاصة بالنباتيين، ويوجد العديد من المطاعم التي أنصح بها لزائرين مدينة لوزان مثل:
Restaurant de l’Hotel de Ville Crissier – Ciao Trattoria – Le Tandem – Indian zayeka.

الأسواق التجارية بمدينة لوزان:

مركز تجارة :Globus الذي يشتهر بالملابس ذات الماركات الشهيرة، ولكنه لا يقتصر على ذلك فقط فيوجد به أيضاً مستلزمات للمطبخ والحمام، وقسم للبقالة والخضروات وغيرها من السلع.

محلات :Fleur de Pains وهي سلسلة محلات تركز اهتمامها على بيع المعجنات والحلويات وبجانبها يوجد قسم للمشروبات.

سوق السبت :Saturday market وهو من أفضل الأسواق الراقية بلوزان ومليء بأكشاك البيع والباعة الجائلين لبيع السلع التي يحتاجها السكان.

سوق :Rue de Bourg هو أحد شوارع التسوق الرئيسية بمدينة لوزان ويوجد به الكثير من المحلات التجارية المخصصة لبيع المجوهرات ولعب الأطفال والملابس وكل السلع الذي يحتاجها السياح والسكان المحليين.
سوق الخضراوات: هو سوق متخصص في بيع الخضراوات والفواكه والأسماك الطازجة واللحوم.

مدينة زيرمات- Zermatt واحدة من 5 مدن سويسرا:

مدينة زيرمات- Zermatt واحدة من 5 مدن سويسرا
مدينة زيرمات- Zermatt واحدة من 5 مدن سويسرا

وصف زيرمات:

تقع مدينة زيرمات بالجهة الجنوبية من سويسرا بالقرب من جبل ماترهورن، وتتميز بأنها قرية صغيرة المساحة، ولا يُمكنك الوصول إليها إلا عن طريق القطار أو الوسائل الكهربائية مثل التليفريك؛ لأنها منطقة لا يُستخدم بها السيارات للحفاظ على الهواء النقي وعدم تلوثه وهي واحدة من أفضل مدن سويسرا.

مدينة زيرمات والسياحة:

تشتهر زيرمات بأنها مدينة التزلج ويُساعدها على ذلك موقعها الجنوبي ويذهب إليها المتدربين للتزلج ولكنها تقدم أشياء كثيرة بخلاف التزلج لزائريها، ويُمكنك أيضاً الاستمتاع بالهواء النقي والمناظر الخلابة وتذوق المأكولات السويسرية، ومن أشهر المأكولات في زيرمات هو المحار ذات المذاق الطازج التي يُجلب من فرنسا لسويسرا، وتشمل العديد من النشاطات مثل:

  • المشي لمسافات طويلة في ساحات الجبال.
  • تسلق الجبال.
  • ركوب الدراجات.
  • الرحلات الاستكشافية الجبلية عبر التلفريك، والاستمتاع بمشاهدة الهندسة المعمارية للشاليهات.

متحف ماترهورن:

يُنسب هذا المتحف لشخص يسمى ماترهورن توفى أثناء محاولته لتسلق الجبل، فتم تشييد متحف باسمه أسفل ساحة قرية زيرمات، ويضم معداته التي حاول التسلق بها ويعرض هذا المتحف للزوار تاريخ مثير للإعجاب لجبل ماترهورن، وصُمم مدخل المتحف من الزجاج على شكل جبل ويتكون من غرف تحت الأرض وأكواخ جبلية أصيلة، مما يجذب السياح إليه لشكله الفريد وللمعلومات التي يٌقدمها عن تاريخ جبل ماترهورن الشهير.
هذا المتحف أثار إعجابي لشكله الفريد وقصته الرائعة. هل أثار إعجابك أيضاً؟

استكشاف مدينة زيرمات:

مونترو من أشهر الأماكن التي تقع على بحيرة جنيف ويتم الوصول لها عن طريق القطار والعبور بالحدود مما يجعلها رحلة مثالية وتجربة مختلفة، ويعتبر شارع بانهوف من أفضل الشوارع للتسوق بمدينة زيرمات. وتهتم المتاجر هناك بعنصر الجودة والأناقة للأشياء ويوجد هناك أفخم أنواع الساعات التي تتميز بها سويسرا.

ويُقام بالمدينة العديد من المهرجانات التي تشتهر بها القرية مثل: مهرجان الفولكلور ومهرجان التقاليد السويسرية ومهرجان المأكولات السويسرية ومهرجان الموسيقى والفنون والمهرجان الرياضي.


أتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم ويفيدكم في زيارة مدينة سويسرا الرائعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!