وِجهات

دليلك إلى السياحة في تركيا

المحتويات إخفاء

تعد تركيا من أكثر الوجهات السياحية التي يبحث عنها السياح، وتحتل المرتبة السادسة في قائمة الدول التي يقبل عليها السائحون من كل أنحاء العالم خاصة الدول العربية؛ نظرًا لطبيعتها الساحلية الخلابة، وتراثها، وتنوع وروعة معالمها السياحية .كما يتميز موقع تركيا بأنه يطل على 4 سواحل، ساحل البحر المتوسط، بحر مرمرة، بحر ايجه، والبحر الأسود.

أجمل المعالم السياحية في تركيا

1- برج الفتاه

هو أشهر المعالم في مدينة إسطنبول عبارة عن برج ضخم وشهير يقع وسط جزيرة عند مدخل جنوب البوسفور ويتميز بإطلالته الجميلة على البحر ويوجد بداخله مطعم وكافتيريا، كما يتوفر أمامه مقاعد خشبية للجلوس والاسترخاء واستنشاق الهواء الجميل أمام البحر.

برج الفتاة
برج الفتاة

2- آيا صوفيا

يعد متحف آيا صوفيا من أكثر الأماكن السياحية التي يتردد عليها السياح ويرغبون فى زيارتها، ويتميز هذا المتحف بألوانه الجميلة والرسومات وألواح الفسيفساء المرسومة على بلاطه، بالإضافة إلى التصميم المعماري الرائع الذي حتمًا سيُدهشك.

آيا صوفيا
آيا صوفيا

ويوجد هذا المتحف العريق منذ وقت طويل جدًا وقد مر بعدة مراحل حيث كان في بداية الأمر كنيسة يونانية ثم تحول إلى مسجد بعد الفتح العثماني إلى أن أصبح متحف في منتصف الثلاثينيات.

تبلغ تذكرة دخول المتحف : 30 ليرة تركية.

3- برج غالاتا

هو برج عريق كان يستخدم قديمًا للمراقبة أو سجن للمحكوم عليهم، ويعد من أطول الأماكن في إسطنبول حيث يتكون من تسعة طوابق ويوجد بداخله مطعم ومقهى، فهو يعد مكان ترفيهي رائع، ويُمكنك رؤية جمال إسطنبول من سطح البرج ومرصد المراقبة في مشهد ساحر.

تذكرة دخول البرج: 25 ليرة تركية.

برج غالاتا
برج غالاتا

5- قلعة روملي

هذه القلعة هي إحدى الأماكن التي يجب عليك زيارتها أثناء رحلتك في تركيا، سوف تنبهر من أسوارها المتينة وتصميمها المُحكم للغاية حيث كانت تستخدم كحصن دفاع ضد الأعداء، وتتكون القلعة من ثلاثة أبراج رئيسية وثلاثة عشر برج للمراقبة، ويُمكنك التقاط أجمل الصور بداخل تلك القلعة والاستمتاع بالهواء النقي.

تذكرة دخول القلعة :16 ليرة تركية.

قلعة روملى
قلعة روملى

6- متحف الفن التركي والإسلامي

حتمًا هذا المتحف يعد من أكثر الأماكن تميزًا فى إسطنبول، ويُوجد بداخله مقتنيات قيمة للغاية، أهمها غرفة تضم بعض آثار الرسول (ص) حيث تحتوى على جزء من لحيته، وآثار أقدامه، بالإضافة إلى وجود النسخ القديمة من القرآن، ليس ذلك فقط إنما توجد غرف أخرى بداخلها السجاد التركي والإيراني بأشكاله الجميلة المتنوعة، ويُمكنك رؤية المخطوطات العربية المرسومة ببراعة في القرون السابقة، وزيارة معارض نحت الخشب.

تذكرة دخول المتحف: 35 ليرة تركية.

متحف الفن التركى والإسلامى
متحف الفن التركى والإسلامى

7- مسجد السلطان أحمد

هو من أكبر وأقدم المساجد فى تركيا والمصمم على الطراز العثماني واشتهر باسم المسجد الأزرق؛ نظرًا لأن أرضياته مغطاه بالبلاط الأزرق الناعم المميز، ويتميز المسجد بتعدد قبابه ومآذنه كما أنه قريب من متحف آيا صوفيا فيُمكنك زيارة الاثنين معًا.

 مسجد السلطان أحمد
مسجد السلطان أحمد

8-مسجد أورتاكوى

مسجد أورتاكوى من أجمل المساجد في تركيا ، ويتميز بفخامة بنائه وروعة تصميمه، ويرجع عهده للقرن التاسع ويتكون هذا المسجد من مئذنتين شاهقتين وجدران مقوسة ذات نقوشات جميلة.

مسجد أورتاكوى
مسجد أورتاكوى

9- قصر دولمة بهجة

يتميز هذا القصر بالطراز الاوروبى الرائع ويجمع هذا القصر بين العمارة العثمانية والطراز الألماني، ويضم بداخله جناح مليء بالمصنوعات الكريستال مما يجذب السائحين ويجعل هذا القصر مميز وجميل والجميع يتحاكى عنه فهو لا يشبه أي قصر آخر.

سعر تذكرة دخول القصر: 30 ليرة تركية.

قصر دولمة بهجة
قصر دولمة بهجة

10_ متحف الشوكولاتة

قد تكون هذه أغرب الأشياء التي تراها أو تسمع عنها، ففكرة هذا المتحف مميزة للغاية، حيث يحتوي بداخله على مجسمات من الشوكولاتة لأشهر المعالم في إسطنبول وهو متحف حديث، ومن أكثر المتاحف شهرة في تركيا وتم انشاؤه عام 2013.

تذكرة دخول المتحف: 40 ليرة تركية.

متحف الشوكولاته
متحف الشوكولاته

أفضل المطاعم

1- مطعم توباز

يتميز هذا المطعم بإطلالة جميلة على البوسفور تساعد على الاستمتاع أثناء تناول الطعام، وينفرد هذا المطعم بتقديم المأكولات التركية التقليدية والحديثة.

2- مطعم لقمة إسطنبول

يُعد مطعم لقمة إسطنبول من أفضل المطاعم ويتميز بإطلالة رائعة على مضيق البوسفور ومشهد جميل أثناء تناول الإفطار، وقائمة هذا المطعم متنوعة؛ فهو يُقدم المأكولات التركية التقليدية الشهيرة، والمقبلات، والوجبات السريعة، والسلطات، كما يتم تجديد الأطباق باستمرار.

مطعم لقمة اسطنبول
لقمة اسطنبول

3- مطعم نصرت

يتميز هذا المطعم بفروعه في إسطنبول ومعظم مدن تركيا وفروعه الأخرى في مختلف أنحاء العالم، وهو أحد المطاعم الشهيرة التي تمتاز بجودة ولذة طعامها، ويُمكنك رؤية الطعام الذي يتم طهيه في مطبخ مفتوح أمام الزبائن، ويقدم هذا المطعم أنواع مختلفة من اللحم المشوي، والحلوى التركية، وبعض أنواع الآيس كريم.

4- مطعم هوكا

يقع هذا المطعم في إسطنبول، ويتميز بإطلالة رائعة على البحر، ويعد مطعم وكافيه معًا، حيث يُقدم الأطباق التركية التقليدية والأطباق العالمية خاصة الإيطالية، والحلويات التركية وأشهى الحلويات الإيطالية، وتوجد لديهم قائمة إفطار متنوعة، بالإضافة إلى المشروبات الباردة والساخنة.

5- مطعم حمدى

تمتد فروع  هذا المطعم فى منطقة شيشلى إسطنبول، وامينونو الساحلية، ومنطقة السلطان أحمد، ومن أشهر الأكلات التي يُقدمها هذا المطعم هي الكباب، والشيش طاووق، والمشويات، والمحاشي، وبعض أنواع الحساء، بالإضافة إلى المثلجات والحلويات التركية الشرقية وأبرزها البقلاوة والكنافة.

6-مطعم أهالى 279

إذا كنت تحب الأجواء الهادئة فحتمًا هذا المطعم هو الأنسب لك، حيث يقع في ريف إسطنبول وسط غابة جميلة، ويُمكنك تناول وجبة شهية والاستمتاع بالطبيعة الخلابة، ولكن لا يُمكن الوصول إلى هذا المطعم بالمواصلات وإنما عن طريق سارة أجرة أو سيارة خاصة.

أطعمة لا تفوتك تجربتها

1- الكباب

يعد الكباب من أكثر الأكلات شهرة في المطبخ التركي، حيث يُوضع اللحم مع الخضروات في سيخ ويشوى على النار، ويوجد في كل مكان في تركيا بنكهات وأنواع مختلفة مثل أضنة كباب، كباب شيش، دونر كباب، وبيتى كباب.

الكباب
الكباب التركي

2- كورو فاسولى

يُعرف هذا الطبق باسم مرق الفاصوليا البيضاء، فهو عبارة عن الفاصوليا الكريمية المطهوة فى مرق الطماطم، وله مذاق خاص ونكهة لذيذة يجب على الجميع تجربتها.

3- البقلاوة

البقلاوة التركية هي الأكثر شهرة في العالم وتتميز بمذاقها الرائع المقرمش؛ فهي تتكون من طبقات رقيقة من المعجنات المحشوة بالمكسرات ومحلاه بشراب خفيف.

4- حساء الطماطم

هذا هو الحساء التقليدي في المطبخ التركي يُقدم دافئ ودسم، ويكون مناسب جدًا في أيام الشتاء.

5- المأكولات البحرية

سوف تجد أنواع مختلفة في تركيا من المأكولات البحرية على شاطئ الأناضول بنكهات مختلفة ورائعة، وغالبًا ما يتم تقديمها كمقبلات لذيذة، ويُمكنك تناول السمك مقلي أو مشوي أو مسلوق.

6- تولومبا

هي حلوى شعبية شهيرة تشبه بلح الشام، ترجع أصولها إلى عهد الإمبراطورية العثمانية، ويتم صنعها من العجين وتقلى بالزيت ويوضع عليها شراب محلي، ويُمكنك أن تجد هذه الحلوى الكلاسيكية متوفرة في أي مكان.

7- لحم عجين

هو عبارة عن عجين محشو باللحم والبصل والطماطم والفلفل والبهارات والتوابل يتم خبزه فى الفرن ويتناول مع مشروب العيران التركي.

8- الكومبير

هى من أكثر الآكلات المحببة لدى السياح وهى عبارة عن بطاطا مشوية فى الفرن قشرتها صلبة ولكن بداخلها مطهو ومحشية بالزيتون والذرة والمايونيز والمخلل، ويُمكنك إضافة أي مكون ترغب به.

الشارع التركي

تشتهر تركيا بوجود مجموعة من الباعة الجائلين الذين يقدمون وجبات سريعة وخفيفة يُمكنك إيجادها أثناء التجول في الشوارع، كما أنه يُمكن تناولها كبديل عن المطاعم الباهظة. وفيما يلي نستعرض مجموعة من الأطعمة الأكثر شهرة في تركيا.

1- سندويتش دونر

هو من أشهر الأطعمة في تركيا وأكثرها شهية، وهو عبارة عن شريحة رقيقة من اللحمة مع البصل والطماطم والفلفل فى خبز طازج ويُقدم مع الزبادي.

2- (باليك اكميك ) Balik ekmek

هو سندويتش سمك يُمكن الحصول عليه من إحدى العربات أو الأكشاك خاصة على شاطئ امنيونو أو المدن الساحلية، ويتميز هذا السندويتش بنكهة لذيذة؛ نظرًا لاحتوائه على السمك وشرائح الطماطم والخضروات والبصل والتوابل التركية الرائعة.

3-  (سيميت أو خبز ) Simit

هو نوع من الخبز بالسمسم وهو من أشهر الأكلات التركية ويُمكنك العثور عليه في أي مكان، عادة ما يتم تناوله في وجبة الإفطار مع الجبن أو كأس من الشاى.

4-البوريك التركي

هو الطبق المفضل للأتراك وعادة  يكون محشو بالجبن أو السبانخ أو اللحم، ويتم تناوله في وجبة الإفطار، ويُقدم مع كوب من اللبن.

5- بلح البحر المحشو

هو إحدى الأكلات التركية التقليدية الأكثر شعبية والتي تجدها على العربات في شوارع تركيا، حيث يُقدم بلح البحر المحشي بالأرز والصنوبر والزبيب وتوضع عليه قطرات من الليمون لتُضيف إليه مذاق رائع.

أفضل الأماكن للتسوق

تعد مدينة إسطنبول من أنسب الأماكن للتسوق؛ نظرًا لأنها تضم حتوائها على عدد كبير من الأسواق والمولات والمراكز التجارية.وإليك قائمة بأرخص الاماكن للتسوق التي تناسب الجميع:-

1- جواهر مول

قد يظن البعض أنها إحدى الأماكن الباهظة لكن على عكس ذلك فالإقبال عليها كبير نظرا لأسعارها المنخفضة ويتكون هذا المول من 280 متجرا وعدد كثير من الطوابق كما يوجد بداخله سينما ومطاعم وكافيهات ومسارح

جواهر مول
جواهر مول

2- بازار الفاتح

سمى بهذا الاسم لانه يقع فى منطقة الفاتح التاريخية الشهيرة ويضم هذا المكان العديد من المتاجر والبائعة المتجولين يمكنك أن تجد مجموعة مختلفة ومتعددة من الملابس بأقل الأسعار

3- بازار يشيل كوى

هذا البازار مناسب لمن يبحثون عن أدوات التجميل والاكسسوارات ويحتوى أيضا علىى مقاهى مميزة وجميلة

4- سوق عثمان بيك

يوجد هذا السوق بالقرب من منطقة تقسيم وسوف تجد فيه الملابس وأدوات االتجميل والعطور والهدايا التذكارية حيث يمكنك أن تجد كل ما تبحث عنه فى مكان واحد.

5- سوق الجمعة في إسطنبول

يعتبر من أشهر الأسواق الشعبية في إسطنبول ويوجد بالقرب من منطقة الفاتح يتميز هذا السوق بأنه مقسم إلى عدة  أجزاء : جزء للملابس، والأزهار، والخضروات، والأسماك، والعطور، وأدوات التجميل،  وبالتالي يسهل هذا التقسيم من عملية التسوق والشراء، ويُمكنك العثورعلى هذا السوق أسبوعيًا كل يوم جمعة.

6- سوق بيازيت

هو أحد أهم الأسواق في إسطنبول ويتميز بالمنتجات رخيصة الثمن، ويتوفر بداخل هذا السوق الملابس، والمنسوجات والسجاد، ومتاجر لبيع الهدايا التذكارية التي يُمكنك إهداؤها للأقارب والأصدقاء، كما يوجد حول السوق المقاهي والمطاعم والمحلات، حيث يُمكنك أخذ استراحة وتناول الحلوى التركية الشهية وشرب القهوة.

7- السوق المصري

يعد ثاني أشهر سوق شعبي في إسطنبول والذي يجذب نظرالكثير من  السائحين ويتميزهذا السوق بمساحته الشاسعة، ويضم قسم خاص للتوابل والبهارات ذات الروائح الذكية، ويوجد قسم للمكسرات، كما يُمكنك أن تجد محلات الذهب بداخل هذا السوق.

أنشطة يُمكنك ممارستها في تركيا

1- جولة المنطاد في كابادوكيا

كابادوكيا هي واحدة من أجمل الأماكن في تركيا، يقبل السائحون عادة على هذه الرحلة وتعد واحدة من أمتع الأنشطة الترفيهية ويبلغ سعر الرحلة نحو 100 دولار للشخص الواحد، ويبلغ عدد الأشخاص في تلك الرحلة حوالي 15 شخصًا، وتنطلق الرحلة لمدة ساعة في الهواء الطلق حيث يُمكنك رؤية معالم المدينة الجميلة.

جولة المنطاد فى كابادوكيا
جولة المنطاد فى كابادوكيا

2- الغوص في البحار

يرغب الكثير من السياح في رؤية العالم الموجود بداخل البحر ومشاهدة مخلوقاته ونباتاته، حيث تحصل على بدلة للغوص وأجهزة مخصصة، وسوف تكون هذه إحدى التجارب الفريدة على الإطلاق، ويُمكنك ممارسة تلك الرياضة في المناطق الساحلية في تركيا مثل انطاليا، وبودروم، وكاش التي تشتهر بنقاء مياهها.

3- تسلق الجبال

تتميز تركيا بوجود العديد من الجبال بها مما يتيح ممارسة رياضة تسلق الجبال، ومن أشهر تلك الجبال جبل أولوداغ ذو الارتفاع الشاهق الذى يصل إلى 2543 متر، وفي فصل الشتاء يمتلئ هذا الجبل بالثلوج، فيُمكنك ممارسة التزلج أو ركوب التلفريك والقيام بجولة رائعة، ومن الجبال الأخرى التي توجد في تركيا هي جبال  كاراغول، وجبال طوروس.

وسائل المواصلات وطرق الانتقال

1- بطاقة المواصلات الزرقاء

إذا كنت تنوي البقاء لمدة طويلة في تركيا إذًا يُمكنك استخدام تلك البطاقة Mavi Kart  وتعبئتها مرة شهريًا وسعرها أفضل من بطاقة المواصلات العادية.

2- البطاقة الذكية Akbil

عند شرائك تلك البطاقة يُمكنك استخدام جميع وسائل النقل من القطارات والحافلات والمترو والترام، وسوف تحصل على خصم عند شرائك تلك البطاقة.

3- السكك الحديدية

يعتبر المترو والترام من أفضل وسائل المواصلات والتي تُمكنك من الوصول في الوقت المحدد.

4- سيارات الأجرة

يُمكنك استئجار سيارة من أي شارع في تركيا بسهولة تامة، أو تحميل تطبيق استخدام التاكسي ليصلك إلى أي مكان.

5- الباصات والحافلات الصغيرة

إذا كنت ترغب في توفير المال عليك باستخدام الحافلات التي ينتقل بها الكثير من الأتراك فهي وسيلة نقل مريحة وبأسعار معقولة.

أفضل الفنادق في تركيا

1- فندق فيتسير كيف سويتس

يقع الفندق في مدينة جوريم ويتميز بوجود العديد من الغرف المريحة والمُزودة بحمام خاص، كما توجد ساحة استقبال واسعة وشرفة لمشاهدة المناظر الطبيعية، ويمتلك هذا الفندق طاقم عمل ممتاز يُقدم ضيافة رائعة.

فندق فيتسير كيف سويتس
فندق فيتسير كيف سويتس

2- فندق شانغريلا

يوجد هذا الفندق في مدينة إسطنبول على الساحل الأوروبي لمضيق البوسفور سوف تجد الراحة والهدوء في هذا الفندق  الرائع الذي يحتوي على غرف كثيرة واسعة مزودة بشاشة تلفاز وخدمة واس فاي وشُرفة تطل على البحر.

3- فندق جورج غالاتا

تديرعائلة في إسطنبول هذا الفندق الرائع الذي يقع بالقرب من ساحة تقسيم، ويحتوي الفندق على غرف مُريحة عازلة للصوت ويُقدم خدمة واي فاي بصورة مجانية، بالإضافة إلى شاشة تلفاز، ويوجد مقهى وشرفة علوية للاستمتاع بإطلالة رائعة وهواء نقي، بالإضافة إلى حسن معاملة الموظفين التي لا مثيل لها.

4- فندق فور سيزونز اسطنبول

إذا كنت تبحث عن إقامة فاخرة أثناء رحلتك فهذا الفندق هو الاختيار الأنسب، هذا الفندق صُنف كواحد من أفضل 100 فندق في عام 2011، ويتميز بأنه قريب من قصر دولمة بهجة وجسر البوسفور، بالإضافة إلى وجود مطعم بداخله وسبا وحمام سباحة مع خدمة الواي فاي المجانية.

5- فندق فيلا توركا

فندق فيلا توركا هو أحد الفنادق الجميلة والأنيقة، ويقع الفندق على ساحل البحر التركي، ويوجد به غرف مختلفة الأحجام بأسعار مختلفة، وهذا الفندق مصمم معماريًا على شكل الطراز التُركي العثماني، كما يوجد به طهي منزلي لمنتجات طبيعية وطازجة.

6- فندق فيلا محل

يوجد هذا الفندق في كالكان في جنوب غرب  تركيا وهو فندق صغير وهادئ، ويُمكن أن يكون مكان مناسب لقضاء عُطلة رومانسية في أجواء بعيدة عن صخب المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!