وِجهاتدينية

“طيبه الطيبة”.. اكتشف أفضل 10 مميزات

المحتويات إخفاء

إذا كنت ترغب في السفرإالى المملكة العربية السعودية فلا يفوتك زيارة المدينة المنورة أو كما تُسمى “طيبه الطيبة” لما لها من قُدسية دينيه لوجود المسجد النبوي بها وأكثر من 10 مساجد دينية.

إليك عزيزي القارئ هذا المقال لمعرفة من أين تبدأ رحلتك؟

تبلغ مساحة المدينة المنورة ٥٨٩كم٢ منها ٩٩كم٢ منطقة عمرانية وباقي المساحة جبال ووديان وأراضي صحراوي، ويبلغ عدد سكانها ١،١٥٢٩٩١، وتبعد ٤٠٠كم٢ عن مكة المكرمة.

ويتميز مناخها بأنه صحراوي جاف ترتفع درجة الحرارة في فصل الصيف حيث تزيد عن ٤٥ درجة، وفى فصل الشتاء تتراوح ما بين ١٠ -٢٥درجة وتقل فيها الأمطار.

أشهر المساجد في طيبه الطيبة

المسجد النبوي في طيبه الطيبة

المسجد النبوي من أهم الأماكن السياحية في المدينة المنورة وأقدسها وتأتى أهميته، وبني المسجد على يد رسول الله محمد “صل الله عليه وسلم”، ويضم المسجد النبوي٤١ بوابه و٨٥ باب؛ لأن لبعض البوابات أكثر من باب، ودُون على جميع الأبواب “ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ”.

المسجد النبوي من الداخل

حجرة سيدنا محمد “صل الله عليه وسلم”

يضم المسجد النبوي قبر رسول الله “محمد صل الله عليه وسلم” والصحابين الكرام أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب، بالإضافة إلى الروضة الشريفة التي وصفها النبي محمد بأنها روضة من رياض الجنة.


وتقع في الجانب الغربي من الحجرة النبوية على مساحة ٣٣٠متر وطولها ٢٢متر وعرضها ١٥ متر، وما يميز زخارف الروضة أن أعمدتها مكسوة بالرخام الأبيض المُطلى بماء الذهب.

كما يوجد داخل المسجد مكتبة تم تـأسيسها عام ١٩٣0، وتضم الكتب القيمة والتسجيلات الصوتية للدروس والصلوات التي تُقام بالمسجد.

المسجد النبوي من الداخل في طيبة الطيبة
المسجد النبوي من الداخل في طيبة الطيبة

المسجد النبوي من الخارج

ساحة المسجد النبوي ٢٥٠مظله تبلغ ١٤٣متر مربع، وهي لوقاية المصلين من حرارة الشمس والأمطار.

ويضم ١٠ مآذن ارتفاعها ١٠٤متر يُمكنك مشاهدتها من جميع الجهات، وهى مصنوعة من الأحجار الملونة والمرمر الأبيض والنوافذ الخشبية والهلال البرونزي ويصل ارتفاعها ٦.٧٠متر ووزنه ٤.٥ طن، ومطلية بالذهب.

القبة الشريف

لقد تم طلائها باللون الاخضر عام ١٢٥٣هجريًا، ويصل ارتفاعها إلى ٢٨مترًا ويعلوها هلال من النحاس مطلي بالذهب طوله ٣ متر تقريبًا.
يوجد أسفلها قبه أخرى (القبه الداخلية)، وتحتوي على بناء من خشب بداخله القبور الشريفة وبه خندق الرصاص لحماية القبور الشريفة.

مسجد قباء

يوجد مسجد قباء في إحدى ضواحي المدينة المنورة، ولقد سُمي بهذا الاسم نسبة إلى بئر قباء الذى يوجد في القرية التي بنى فيها المسجد.

وتبلغ مساحته ١٣٥٠٠م٢، كما يبعد ٣.٥ كم عن المسجد النبوي الشريف، وتأتي أهمية مسجد قباء أنه أول مسجد بُنى في الإسلام، ولقد قام الرسول بوضع أول حجر في بناءه.

ولقد حث الرسول على الصلاة فيه لأن الصلاة فيه تعادل أجر عمرة، واستمرت عمليات تطويره ابتداء من عهد عثمان بن عفان مرورًا بعمر بن عبد العزيز والسلطان قايتباى وأخيرًا في عهد الملك فهد بن عبد العزيز.

ليصل لما هو عليه الآن فأصبح مربع الشكل يحتوى على ٥٦ قبة، ويبلغ ارتفاع القبة الرئيسية ٢٥متر، وتحيط بها ٥ قباب ارتفاعها ٢٠متر، ويبلغ ارتفاع باقي القباب ١٢متر، وللمسجد ٧ مداخل رئيسية و١٢ مدخل فرعيًا وبه ملحق سكن للأئمة والمؤذنين، كما يحيط به أحد أكبر أسواق التمور وعدد من الأسواق الشعبية.

المدينة المنورة

مسجد القبلتين في طيبه الطيبة

يوجد في الشمال الغربي للمدينة المنورة وهو على بعد ٤ كم من المسجد النبوي ويقع على مساحة ٣٢٩٠م٢.

كان يسمى قديما مسجد “بني سلمه” نسبة للمنطقة التي بنى فيها، ولقد تم بناؤه على يد سواد بن غنم بن كعب في عهد النبي محمد “صل الله عليه وسلم”، ولقد أطلق عليه اسم القبلتين حيث أنه نزل الوحي أثناء صلاة الرسول فيه ليتغير اتجاه القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة.

وللمسجد قبتان يبلغ قطر إحداهما ٨ متر والأخرى ٧ متر ويبلغ ارتفاعهما ١٧ متر، ويتميز مسجد القبلتين بلونه الأبيض، وتوالت عمليات تطويره خاصة في عهد الملك بن عبدالعزيز ليظهر بالشكل الذي هو عليه الآن.

مسجد الميقات

يقع في الجهة الغربية للمدينة المنورة ويبعد عن المسجد النبوي ١٤متر، وهو المكان الذى يحرم منه الحجاج والمعتمرين ويبعد عن الحرم المكي قرابة ٤٤٠كم.

ولقد بُني المسجد على مساحة ٦٠٠م٢، ويتكون من مجموعتين من الأروقة يفصل بينهما ساحة واسعة مساحتها ١٠٠٠م، ويبلغ ارتفاع المأذنة ٦٢م وهي على شكل سلم حلزوني، ولقد شهد العديد من التطورات ليستقبل أكبر عدد من المصلين، بالإضافة إلى المباني الخاصة بالوضوء والإحرام وحديقة كبيرة وموقف السيارات في الجانب الغربي للمسجد

مسجد الميقات في طيبة الطيبة
مسجد الميقات في طيبة الطيبة

وأطلق على المسجد العديد من الاسماء ومنها “ذي الحليفة، مسجد الشجرة، أبيار علي”
وأكثر الأسماء تداولًا هو “أبيار علي” نسبة للسلطان علي بن دينار حيث أنه عندما ذهب للحج عام ١٨٩٨م وجده في حالة سيئة فقام بحفر عدد من الآبار به لخدمة الحجاج.

مسجد الغمامة في طيبه الطيبة

يقع في الجزء الجنوبي الغربي للمدينة ويبعد مسافة ٥٠٠م عن المسجد النبوي، ولقد سُمي بمسجد الغمامة؛ لأن غمامة حجبت الشمس عن وجه الرسول صل الله عليه وسلم أثناء أداء صلاة الاستسقاء فيه.

وهو مستطيل الشكل يتكون من جزئيين المدخل وصالة الصلاة، ويبلغ طول المدخل ٢٦ متر وعرضه ٤ متر، بينما صالة الصلاة يبلغ طولها ٣٠متر وعرضها ١٥ متر وبه ٥ قباب كروية الشكل، ولقد تم طلاء القباب وتجاويفها باللون الأبيض بينما الأكتاف والعقود طُليت باللون الأسود، وتم كساء المسجد بالأحجار البازلتية السوداء مما جعله يحظى بشكلًا جذابًا.

كما يتميز المسجد بالمأذن العالية الأثرية والتاريخية. ويحظى مسجد الغمامة حاليًا بالاهتمام والعناية للحفاظ على طرازه المعماري المميز والتاريخى.

مسجد الجمعة

يقع ف الجنوب الغربي للمدينة المنورة بوادي رانوناء ويبعد عن المسجد النبوي ٦كم، وسمى بهذا الاسم لصلاة الرسول فيه صلاة الجمعة عندما دخل وقت الصلاة وهو في طريقه للمدينة.

كما له العديد من الأسماء منها (عاتكة، الوادي، القبيب ) ويبلغ طوله ٨ متر وعرضه ٤ متر وارتفاعه ٥.٥متر، وله قبة واحدة من الطوب الأحمر والجير.
كما يضم سكن للإمام والمؤذن ومدرسة لتحفيظ القران ومصلى للنساء.

طيبه الطيبة

مسجد العنبرية في طيبه الطيبة

يقع في منطقة العنبرية بالمدينة المنورة غرب المسجد النبوي بالقرب من محطة سكة حديد الحجاز ويبعد عن المسجد النبوي ١٠٠متر.
وسُمى بهذا الاسم نسبة لـ “عنبر اغا” وكان يمتلك البلد الذي بنى عليه المسجد. وتم إنشاءه على يد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني.

ولقد بنى على الطراز العثماني فهو مربع الشكل وأسود اللون من الخارج لاستخدام الحجر البازلت البركاني، وتم طلاء المسجد من الداخل بالأبيض وتم كساؤه بالرخام الأبيض، وهو له قبه واحده ويحاط بحديقة أضفت عليه جمالًا خاصًا.

كما لا يوجد به منبر لعدم صلاة الجمعة فيه لقربه من المسجد النبوي، ولقد اهتمت به حكومة خادم الحرمين الشريفين ليبقى كبقية المساجد الأثرية الموجودة بالمدينة المنورة.

مسجد أبو بكر الصديق في طيبه الطيبة

يقع في الجهة الغربية للمسجد النبوي في مقابل مسجد الغمامة يفصل بينهما الطريق العام.
وترجع تسميته بهذا الاسم لصلاة أبوبكرالصديق فيه صلاة العيد أثناء خلافته وهو كان مكان للصلاة إلى أن تم بناءه في ولاية عمر بن عبد العزيز. وهو مربع الشكل بني بالحجارة البازلتية وطُلي من الداخل باللون الأبيض وله قبة واحدة يبلغ ارتفاعها ١٢متر ومطلية باللون الأسود.
وهو كمسجد الغمامه لا يوجد به منبر لعدم إقامة صلاة الجمعة فيه.

المساجد السبعة في طيبه الطيبة

كانت مواقع المرابطين أثناء غزوة الخندق وتم تسمية المساجد على أسماء المرابطين وهم ” مسجد سليمان الفارسي، مسجد أبو بكر الصديق، مسجد عمر بن الخطاب، مسجد على بن أبى طالب، مسجد فاطمة، مسجد الفتح، مسجد القبلتين”.

وجميع المساجد تقع في الجهة الغربية من جبل سلع.

جبل أحد

جبل أحد من المعالم الأثرية التاريخية الموجوده بالمدينة المنورة ويرجع سبب تسميته بهذا الاسم لتوحده عن بقية الجبال الذي تحيط به.
ويعد من أكبر جبال المدينه المنورة حيث أنه عبارة عن سلسلة من الجبال تمتد من الشرق إلى الغرب في الجهة الشمالية للمدينة بطول ٧ كم وعرض ٣كم ويبلغ ارتفاعه ١.٠٧٧متر.

ويبعد عن المسجد النبوي ٤ كم، وأغلب صخور الجبل من الجرانيت الأحمر وبعضًا منها باللون الأخضر والأسود، ويوجد بالجبل تجاويف تحجز مياه الأمطار، وبه العديد من الكهوف والشقوق ارتفاعها متر واحد وعُمقها ١٠متر.

مقبرة أحد

تقع مقبرة أحد عند قاعدة الجبل شمال المسجد النبوي وتبعد ٥ كم عن المسجد النبوي.
وترتبط المقبرة بحدث في تاريخ المسلمين وهو غزوة أحد التى كانت تحت سفح الجبل وتضم المقبرة ٧٠ صحابي من شهداء الغزوة.

جبل الرماة

هو جبل صغير يقع بجانب جبل أحد شمال المسجد النبوي على بعد ٣كم ويبلغ ارتفاعه ٢٠متر
وكان يسمى جبل “عينين” قبل تسميته بجبل الرماة، حيث أمر النبي الرماة أن يتمركزوا فيه وكان عددهم ٥٠ صحابي.

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في طيبه الطيبة

تعد أكبر مطبعة لطباعة المصحف الشريف في العالم حيث يقوم بطباعة ١٠ ملايين نسخه ويعمل به أكثر من ١٧٠٠شخص ويقوم بطبع مصاحف كاملة وأجزاء وتسجيلات وكتب لعلوم القرآن وتبلغ مساحته ٢٥٠م٢، وهو يضم مباني الإدارة والمطابع وسكن الموظفين وسكن الضيافة والمطعم والمسجد والمستودعات ومبنى المبيعات ومبنى الصيانة وأماكن ترفيهيه لعائلات السكان والمستوصف.

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في طيبه الطيبة
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في طيبه الطيبة

ولكل زائر مصحف هدية من اختياره.
تتراوح أسعار المصاحف بين ١٠ ريال الى ٣٠ريال، ويبلغ سعر المصحف الكبير ٦٩ ريال.

بقيع الغرقد في طيبه الطيبة

هي المقبرة الرئيسية لأهل المدينه وجاءت تسميتها نسبة إلى شجر الغرقد، وتقع في جنوب غرب سور المسجد النبوي الشريف، وتبلغ مساحتها ١٨٠الف م٢.

ودُفن فيها عشرة آلاف صحابي منهم عثمان بن عفان، كما دُفن فيها أغلب زوجات الرسول وابنته فاطمة الزهراء وابنه ابراهيم وعمه عباس وعمته صفية، ومحاط بها سور مرتفع يكسوه الرخام.

معرض القرآن في طيبه الطيبة

يوجد في الجهة الجنوبية للمسجد النبوي في مواجهة القبة الخضراء أمام باب السلام، ولقد تم افتتاحه عام ٢٠١٥م ع مساحة ١٥٠٠م٢ وتم انشاؤه للتعريف بكتاب الله وترسيخ مفاهيم ومعانى القرآن.

وسوف ترى داخل المعرض قطعة من ستار الكعبة عمرها ١٣٧سنه ونسخ للقرآن مكتوبة بماء الذهب عمرها يزيد عن ٩٠٠سنه وبعض النسخ مكتوبة على الجلود ويوجد مصحف يبلغ وزنه ١٥٠كجم ضمن مقتنيات المعرض.

كما يمكن للزائر اقتناء الهدايا التذكارية من قاعة متجر الهدايا التذكارية.

متحف دار المدينه في طيبه الطيبة

يقع في الجهة الشرقية للمدينه المنورة على امتداد شارع الملك عبد العزيز أمام محطة سكة قطار الحرمين، ويتكون المتحف من ثلاث قاعات “قاعة السيرة النبوية، قاعة التراث العمراني والحضاري، قاعة المتحف المفتوح”.

قاعة السيرة النبوية

وتضم مجموعه من المجسمات والصور النادرة للمدينه المنورة وتضم أيضًا مجسمات وتصور للغزوات التي خاضها الرسول ومنه مجسم لغزوة أُحد ومجسم لغزوة الخندق ومجسم لمنازل الصحابة. وتبلغ مساحة قاعة السيرة النبوية ٥٠٠م٢.

قاعة التراث العمراني والحضاري

وتضم هذه القاعة المجسم العام للمدينه المنورة ويقع على مساحة ١٠٠م٢ من إجمالي مساحتها التى تبلغ ٥٠٠م٢.
قاعة المتحف المفتوح

وهو يسمى حديقة المتحف فهو فناء مفتوح يعرض مجسمات للعمارة المحلية القديمة.

ومواعيد العمل تبدأ من التاسعة صباحًا إلى الثامنة مساءًا
سعر تذكرة الدخول للمتحف ٢٥ ريال للكبار و١٥ ريال للصغار والأطفال أقل من ٥ سنوات مجانًا.
وتضم المدينه المنورة الكثير من الأماكن السياحية التى لا تتسم بالطابع الديني؛ فهناك معالم ترفيهية متعددة تستقطب الزوار إليها منها.

حديقة الملك فهد في طيبه الطيبة

تقع على حدود الدائري الثاني بمنطقة قباء وتبعد عن المسجد النبوي ٥كم
وتبلغ مساحتها أكثر من ٥كم٢.
وتنقسم الحديقة لعدة مناطق وهي منطقة العائلات ومنطقة ركوب الخيل ومنطقة بستان النخيل ومنطقة الملاعب ومنطقة العاب الاطفال ومنطقة المسرح العالمي العملاق أو المسرح المديني كما يطلق عليه الذى يقام عليه الكثير من الاحتفالات.

حديقة الحمراء في طيبه الطيبة

تقع في الجنوب عند المنطقة الصناعية طريق ينبع قديما وتحتوى على العديد من الحيوانات المتنوعه.

حديقة الأمير محمد بن عبد العزيز

تقع على جبل أُحد عند الطريق الدائري، وتتميز بموقعها المرتفع التى تستطيع من خلاله رؤية المدينه المنورة.
كما تحتوى على المسطحات الخضراء والأشجار التى جعل منها مكانًا للاسترخاء، ويوجد بها مسار للمشي والجري ومطاعم ومناطق لعب للأطفال.

المدينة المنورة

منتزه البيضاء البرى

يقع في شمال المدينة المنورة على مساحة ١٦ الف متر مربع، ويعد عن المسجد النبوي بحوالي ٤٥ كم.
ويرجع تسميته للبياض الذى يكسو المنطقة وهى تتميز بالجبال المحيطة بها من الجهة الشمالية والشرقية وبها العديد من الأنشطة الممتعة كتسلق الجبال.

مدائن صالح

تقع بمحافظة العلا بالمدينه المنورة وتتميز بموقعها الاستراتيجي، حيث تقع على الطريق الذى يربط بين شبه الجزيرة العربية ومصر وبلاد الشام.
وتبلغ مساحتها ١٤كم، وتحتوى على العديد من المقابر والمعابد المنحوتة ذات الطابع الأثري.

كما يطلق عليها أهرامات السعودية حيث أنها منطقة جذب سياحي لما تحتويه من معالم أثرية مثل قصر البنت وجبل اثلب والقصر الفريد.
وجميع المباني بها حُفرت على الحجر الرملي الذهبي.

محطة قطار الحجاز في طيبه الطيبة

أقيمت محطة الحجاز في فترة الدولة العثمانية لأجل تيسير الحج والعمرة وتربط بين المدينه المنورة وبلاد الشام، ولقد بدأ العمل في بناءها عام ١٩٠٠وافتتحت عام ١٩٠٨.

ولكنها بعد الحرب العالمية الأولى توقفت عن العمل إلى أن تم ترميمها عام ٢٠١٧ بأمر من الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز حيث تم تشغيلها للزوار وإقامة متحف لها.
وهى تجمع بين المعمار التركى والعربى.
سوف نعرض لك عزيزى القارئ بعض الفنادق بالمدينه المنورة لضمان الإقامة الممتعة لك أثناء رحلتك داخل المدينة

الفنادق في طيبه الطيبة

فندق دار الإيمان انتركونتننتال

يقع بجانب ساحة المسجد النبوي وبعض الغرف لها إطلالة على المسجد النبوي.
وتم تجهيز جميع الغرف بمينى بارات وخزانات وحمامات خاصة ويوجد خدمة غسيل الملابس وخدمة الواى فاى مجانًا، ويُقد الفندق مجموعه متنوعه من المأكولات العربية والعالمية. بالإضافة إلى موقف للسيارات وخدمة نقل إلى المطار.

وتتراوح أسعارالغرف من ٢١٥٦ جنيه إلى ٣٠١٩جنيه مصري، وتضم الغرفة 2 سرير فردي أو سرير كبير.

فندق المدينه موفنبيك

يقع جنوب المسجد النبوي على بعد دقائق من الروضة الشريفة، كما يبعد عن البقيع ٣٠٠م.
ولكل غرفة حمام خاص به حوض الاستحمام ، ومينى بار ويوجد خدمة واي فاى مجانًا ويمكنك تحويل العملة من خلاله.
ويوجد بوفيه للإفطار مع تقديم المأكولات المتنوعة. وتتراوح أسعار الغرفة التي تتسع لفردين أو لأسرة من ١٥٠٥ جنيه إلى ٢١٥٢جنيه مصري.

فندق دار التقوى

يقع على بعد دقيقتين سيرًا على الأقدام من المسجد النبوي، بينما بوابة السيدات تقع قبالة المسجد النبوي، ويتوفر في بعض الغرف إطلاله على المسجد النبوي.
وتتراوح أسعار الغرف من ٢١٥٦ جنيه إلى٢٥٠٢ جنيه مصري.

فندق جولدن جاردن المدينة

يقع على بعد ٦كم من المسجد النبوي ويبعد عن مسجد قباء ٣ كم.
وجميع الغرف بها تكييف وحمام خاص وشاشات تليفزيونية وخدمة واي فاى مجانية ولوازم استحمام مجانية وخزانة ملابس.
ويبلغ سعر الغرفة ٧١٢ جنية مصر، بينما يبلغ سعر الجناح الملكي الذي يتكون من غرفتين ١٠٧٤ جنيه مصري.

فندق Zaha

يقع على بعد ٩٠٠م من المسجد النبوي ويبعد عن البقيع ٣.٣كم وعن مسجد قباء ٤كم .
وتتميز جميع الغرف بوجود التكيف بها وحمام خاص مع حوض الاستحمام، خدمة الواى فاى مجانًا وخدمة كي الملابس.

ويبلغ سعر الغرفة الثنائية ٦٠١جنية مصري. كما يُمكنك الإقامة في بعض الشقق الفندقية بالخدمة الذاتية، وتلك الشقق تبعد عن المسجد النبوي ٨كم. ويوجد بها خدمة واي فاى مجانًا ومواقف للسيارات.
ويبلغ سعر شقة ستوديو ٤١٠ جنيه مصرى ،وشقة بغرفة نوم واحده ٥٦١ جنيه مصرى، كما يوجد شقة بغرفتي نوم سعرها ٩٦٠جنيه مصرى.

المطاعم في طيبه الطيبة

إليك عزيزي القارئ أفضل ١٠ مطاعم في المدينة المنورة

١.مطعم Arabesque

يوجد في طريق الملك فهد فندق شذى المدينة، هو مطعم مناسب للشخص النباتي يوجد به أنواع من الخضار
ويحتوى على الأطباق الآسيوية- المتوسطية، ويبلغ متوسط سعرالأطباق في المطعم لشخص واحد ١٣٠ريال.

٢.مطعم البيك في طيبه الطيبة

يوجد ثلاثة فروع لمطعم البيك في المدينة المنورة
١. تقاطع طريق الملك خالد مع طريق الملك عبد العزيز
٢.طريق الملك فيصل بنى خدرة
٣.طريق الملك عبدالله شظاه
وهو مطعم يُقدم وجبات سريعة وبه أنظمة غذائية خاصة، ويبلغ متوسط سعر الوجبة ٥٠ريال.

٣.مطعم رووت في طيبه الطيبة

يوجد في سوق الحجاز، ويُقدم أطباق إيطالية، وأمريكية، ولا تتجاوز أسعار وجباته الـ ١٠٠ريال.

٤.مطعم استيك هاوس في طيبه الطيبة

يوجد في ميجا الراشد مول في طريق الملك عبدالله الدائري الثاني، وحتوى على أطباق ( الاستيك هاوس- الأمريكية)
ويبلغ متوسط سعره ٦٠ريال لوجبة الفرد.

٥.مطعم بيروتي في طيبه الطيبة

يوجد في طريق سلطانه، ويُقدم مجموعة متنوعة من الأطباق اللبنانية وأطباق الشرق المتوسطية، ومتوسط سعر الوجبة للفرد ٣٠ ريال.

٦.مطعم Shing yang

يوجد بطريق الملك عبدالله النور مول، يُقدم مجموعة من الأطباق الصينية والأطباق الآسيوية، ومتوسط سعر الوجبة ٤٠ ريال، وأعلى وجباته سعرًا هي سلطة الاستاكوزا وتبلغ ١٢٠ريال.

٧.مطعم تاون بور

يحتوى على الأطباق ( الإيطالية- الأوروبية- البريطانية)، ومتوسط أسعاره تتراوح من 75 ريال إلى 180 ريال.

٨.مطعم الواحه الشرقية

يحتوى على الأطباق (العربية – الصينية – الهندية – الآسيوية – التركية)، متوسط أسعار الوجبات به ٦٠ ريال.

٩.مطعم شريمب شيب

يحتوي على الأطعمة البحرية والوجبات السريعة. وأسعار وجباته لا تتجاوز الـ ٨٠ ريال.

١٠.مطعم ايوان

يوجد عند تقاطع شارع الحزام مع شارع قربا، ويُقدم المأكولات البحرية والهندية والتايلاندية والأكلات الشعبية السعودية، ويبلغ متوسط أسعار الوجبات ١٠٠ريال.

وأهم ما يميز جميع المطاعم التي سبق ذكرها في طيبه الطيبة

(خدمة التيك أواي، واي فاى، دخول الكراسي المتحركة، وجود كراسي للأطفال، إمكانية الحجز).

هل ترغب في شراء هدايا تذكارية من المدينة المنورة لك ولأسرتك؟ ولكن لا تعلم ما هي أبرز الأسواق في طيبة الطيبة؟ إذًا دعنا نساعدها ونُعرفك على كيفية التسوق داخل المدينه المنورة من خلال عرض أفضل المولات التجارية بالمدينة والأسواق الشعبية بها.

وإليك أفضل المولات التجارية في طيبه الطيبة

الراشد ميغا مول في طيبه الطيبة

يقع على طريق الملك عبدالله الدائري الثاني، ويضم ١٢٥محل تجارى من الماركات العالمية والمطاعم العالمية.

النور مول في طيبه الطيبة

يقع على طريق الملك عبدالله الدائري الثاني، ويضم ١٧٧ محل تجارى يشمل الملابس والإكسسوار والهدايا، كما يوجد به ساحه كبيرة بها مقاهي ومطاعم وسوبر ماركت يقع على مساحة كُبرى.

مزايا مول في طيبه الطيبة

يقع على طريق الملك فهد شمال المسجد النبوي. ويتكون من طابقين يشمل كل ما يلزم الأسرة من ملابس وأحذية ومستلزمات المنزل.

مجمع القارات في طيبه الطيبة

يقع في الدائري الثاني تقاطع طريق العيون، ويتكون المجمع من عدة طوابق تحتوى على الملابس والأثاث المنزلي والأجهزة الكهربائية والألعاب الترفيهية وغير ذلك من مستلزمات الأسرة.

مجمع القمة في طيبه الطيبة

يقع على طريق قباء بالقرب من مسجد قباء، ويتكون من طابقين يحتوى كل منهم على محلات تجارية للملابس والألعاب والأثاث المنزلي.

سوق قباء في طيبه الطيبة

يقع جنوب المسجد النبوي على امتداد شارعين متقابلين. وهو من أكثر الأسواق شعبية وأكثرها ازدحامًا، ويتميز بأسعاره الرخيصة مقارنة بالمولات الأخرى داخل المدينة.

ويضم الكثير من المحال التجارية التي تحتوى على الملابس والأحذية والمستلزمات المنزلية والهدايا القيمة.

هل قمت من قبل بزيارة المدينة المنورة “طيبه الطيبة”؟، شاركنا تجربتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!